الرياض تُعلن عن حافلات النقل العام من مرسيدس V-Class الجديدة

709
31
@يزيد سبحي

كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن حافلات النقل العام التي سيتم اطلاقها في الرياض ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بالقطار والحافلات.

قد تكون صورة تعبيرية لإستعراض تصميم حافلات المشروع, ولكن مبدئياً اختارت الهيئة العليا مرسيدس V-Class لتعبّر عن رؤيتها في تنقل سكّان الرياض على مسارات مخصّصة في اجواء راقية. المسارات: الدائرية, بعض الحافلات سيكون مسارها دائري, تسير فيه على مجموعة من الطرق الرئيسية بخطّين بمسافة 83 كم. المسار الثاني هو المغذّي, والذي يأخذ ركّابه من داخل الأحياء الى انحاء الرياض في 70 خط بخدمة منتظمة. المسار الأخير هو الرئيسي, يسير المسار على 17 خط على عدد من الشوارع الرئيسية, يصل طول المسار الى 421 كم. ستتوزّع هذه الشبكة على 4 مستويات مختلفة.

حافلات الرياض ستكون اقتصادية وبمعايير الإتحاد Euro 6 للتقليل من الإنبعاثات. وستأتي بأنظمة واجهزة مراقبة تشمل الكاميرات لمراقبة داخل الحافلة, وانظمة تتبّع, وانظمة مراقبة السائقين. اما الركّاب, فستتيح الحافلات لهم التذاكر الموحّدة, ومعلومات الرحلات, ومحطات التوقّف. وسيتم توفير مقاعد للعائلات ولذوي الإحتياجات الخاصّة.

سيتم توزيع الحافلات على 3 مراحل: المرحلة الأولى تنطلق في الأحياء الجنوبية للرياض, بعد 6 اشهر تنطلق المرحلة الثانية في وسط الرياض, وبعض اجزاء احياء الشرق والغرب. واخيراً المرحلة الثالثة التي ستغطّي جميع احياء العاصمة.

يشمل المشروع ايضاً عقود توريد وتشغيل وصيانة 1000 حافلة بمختلف الأحجام. يتوقّع ان تنقل الحافلات الجديدة 900 الف راكب يومياً, وان تقطع 91.5 مليون كم سنوياً.

صور حافلات النقل العام لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل (القطارات – الحافلات) في الرياض