تعرّف على الاختبارات التي تخضع لها جميع السيارات المستوردة إلى السعودية

693
2
@عبدالله قدوره

لا يتم السماح لأي نوع من المركبات بالدخول إلى السعودية قبل فحصها والتأكد من مطابقتها لشروط ومتطلبات هيئة المواصفات والمقاييس والجودة. ولكن ما هي هذه الاختبارات التي تقوم الهيئة بناءً على نتائجها بالموافقة على إدخال مركبة ومنع أخرى؟

نشرت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة انفوجرافيك يوضح بعض أنواع الاختبارات التي تُطبّق على جميع المركبات القادمة إلى السعودية جديدةً كانت أو مستعملة. تشمل القائمة اختبارات عديدة للمركبة منها خارجية وأخرى داخلية، ميكانيكية وبيئية والعديد من الاختبارات الأخرى التي تخص السلامة. تضمن هذه الاختبارات التأكد من سلامة المركبة وتوافقها مع الأنظمة والحفاظ على البيئة في آن واحد.

من الخارج تشمل الاختبارات فحص الضوضاء التي يصدرها المحرك أو المركبة بشكل عام، فحص هيكل المركبة وطلائها والتأكد من خلوها من الحوادث، فحص الجنوط والإطارات والتأكد من سلامتهما، بالإضافة إلى فحص الزجاج والتأكد من شفافيته. أما من الداخل فتشمل الاختبارات فحص أحزمة الأمان والتأكد من عملها بشكل سليم، فحص التنبيهات الصوتية والضوئية الصادرة من لوحة القيادة، بالإضافة إلى فحص الوسائد الهوائية والتأكد من عملها عند الحاجة.

ميكانيكياً يتم فحص المركبات والتأكد من الحالة الفنية المحرك وناقل الحركة، التأكد من مناسبة حرارة المركبة للحرارة المحلية، فحص انبعاثات المركبة والتأكد من مطابقتها لما هو مسموح محلياً، بالإضافة إلى فحص الهيكل الداخلي للسيارة والتأكد من عدم تعرضه لحوادث قد تخل بأنظمة السلامة في المركبة.

تخضع المركبات القادمة إلى السعودية لهذه الاختبارات بعد التأكد من مطابقتها لمعيار الوقود الجديد للسيارات المستعملة والذي بدأ العمل به منذ شهر مارس الماضي وتعتبر هذه الاختبارات أساسية للحصول على شهادة مطابقة المواصفات والمقاييس من الهيئة.

شاهد انفوجرافيك اختبارات هيئة المواصفات والمقاييس والجودة: