السعودية تلزم شركات السيارات الإلتزام بمقاييس ومواصفات السلامة ابتداءاً من 2017

447
7
@يزيد سبحي

اعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس عن الزامها جميع شركات السيارات ووكلائهم بمواصفات سلامة تتوفّر قياسياً في السيارات ابتداءاً من موديلات 2017, اي السيارات التي يتم اطلاقها في العام القادم.

ابتداءاً من موديلات ذلك العام, على جميع الشركات تقديم شهادات مطابقة تثبت بأن السيارة تحمل المواصفات الأساسية المطلوبة من قبل هيئة المواصفات والمقاييس السعودية والخليجية. هذه الأنظمة تشمل: نظام منع انغلاق المكابح ABS, ونظام الثبات الإلكتروني ESC, ونظام التوقف الذكي للمكابح BOS, ووسائد هوائية للراكب الأمامي.

اكدّت الهيئة اهتمامها بقطاع صناعة السيارات بتوفير اعلى متطلبات السلامة والجودة للحد من الحوادث المرورية. مشيرة الى انه تم اصدار اكثر من 480 مواصفة قياسية تشمل 102 لائحة فنيّة خاصة بالسيارات, الإطارات, وقطع الغيار. واعتمدت في انشاءها على اللوائح الفنية العالمية للدول المتقدمة في صناعة السيارات مثل الولايات المتحدة واوروبا.

واخيراً, تشير الهيئة الى انه في حال وجود اي اختلاف في السيارات المستوردة للسعودية عن تلك التي في الدول الأخرى, فستقتصر على الملحقات الإضافية ولن يكون لها علاقة بالسلامة والامان.