التفحيط يصبح قضية جنائية في السعودية, مع غرامة تصل إلى 40,000 ومصادرة السيارة 5 سنوات

757
29
@يزيد سبحي

images-7669eadbfd

رغم افتتاح عدة حلبات وساحات للجميع للإبتعاد عن التفحيط في الشوارع العامة, مازالت هذه الظاهرة تتسبب في العديد من الإصابات والضحايا. لهذا السبب, وضعت السعودية عقوبات صارمة جداً لإيقاف التفحيط في الشوارع العامة كلياً.

وفقاً لصحيفة Arab News, وضعت السلطات غرامة 10,000 ريال سعودي لأول مرة يُقبض فيها المفحط, وستتم مصادرة سيارته مدة شهر. واذا تم القبض على مفحط للمرة الثانية, سيدفع غرامة 20,000 ريال سعودي ومصادرة سيارته مدة 3 شهور, وقد يُسجن لمدة 6 الى 12 شهر. تصل العقوبة الى اقصاها في المرة الثالثة, حيث يعاقب المفحط بدفع 40,000 ريال سعودي, وبمصادرة سيارته سنة الى 5 سنوات.

كما تقول الصحيفة بان الركّاب والمشاهدين يُعتبرون شركاء في الجريمة ايضاً. اذا تم القبض على الراكب او احد المشاهدين, سيدقع غرامة قدرها 1,500 ريال سعودي, وقد تصادر سيارته لـ 15 يوم او اكثر.

تأكيد هذه العقوبات في لمساته الأخيرة. تطمح السعودية بهذه العقوبات التقليل من الوفيات المتعلقة بحوادث السيارات والتفحيط. وجميعنا نعلم مدى خطورة هذه الظاهرة بمشاهدتنا مقاطع الفيديو المرعبة لحوادث التفحيط. يُذكر ان دراسة قامت بها الإدارة العامة للمرور في عام 2013 وجدت انه هناك 19 وفاة بسبب حوادث السيارات كل يوم.