وزارة التجارة تلزم تويوتا بتركيب نظام التوقف الذكي لحل مشكلة التسارع المفاجئ في السعودية

138
14
@حاتم الخثلان

5654

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن إلزام شركة تويوتا العالمية ووكيلها المحلي شركة عبداللطيف جميل بإجراء حملة لتركيب نظام التوقف الذكي (Brake Override System) على جميع سيارات تويوتا في السعودية, للحد من مخاطر تسارع السيارة المفاجئ الذي زاد إنتشاره في السيارات في السعودية في السنوات الأخيرة.

هذا النظام يقوم بخفض تسارع المحرك بشكل أوتوماتيكي حتى التوقف الكامل عند الضغط  على الفرامل لفترة متواصلة, حتى لو كانت دواسة الوقود عالقة أو تضررت بسبب خلل أدى إلى تسارع السيارة.

إضافة إلى إلزام وزارة التجارة لتويوتا بتركيب هذا النظام, ألزمت الوزارة بإجراء حملة توعوية لكيفية استخدام النظام بشكل فعال وكيفية التعامل مع حالات التسارع المفاجئ.

الجدير بالذكر أن تويوتا إعتمدت تركيب هذا النظام في سياراتها في الولايات المتحدة مؤخراً, بعد مقاضاتها بـ6.1 مليار ريال بسبب مشكلة التسارع المفاجئ.

ذكرت الوزارة أيضاً أنها تتابع بحرص التطورات في مجال سلامة وجودة السيارات عالمياً، وأنها ستتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بتقليل المخاطر على أرواح وسلامة المستهلكين, و أنها ستلزم شركات السيارات الأخرى بنفس الإجراء لعملائها في السعودية عند إثبات قيام الشركة بإجراءات مماثلة دولياً.