سكودا تكشف رسمياً عن كودياك الجديدة كلياً

317
0
@أحمد عبد الرؤوف

أخيراً و بعد سلسلة طويلة من التشويقات كشفت سكودا عن كودياك الجديدة كلياً، أول سيارتها من فئة الـSUV كبيرة الحجم المزودة بـ7 مقاعد.

يحمل التصميم الخارجي هوية سكودا الجديدة، مع ملامح تصميمية مستوحاة من Vision S الاختبارية، و من فن صناعة الكريستال التقليدية التشيكية التي نرى تأثيرها بوضوح في تصاميم المصابيح الأمامية و الخلفية، و في الخطوط التصميمة الحادة المميزة للسيارة التي منحتها مظهراً قوياً عززته أقواس العجلات المضلعة و البارزة و الشبك الأمامي ثلاثي الأبعاد الذي يحمل الخطوط الطولية المميزة لسيارات الشركة.

ستتوفر السيارة مع 3 مستويات من التجهيزات، و بـ14 لون مختلف للشكل الخارجي، منها 10 ألوان معدنية. و بالحديث عن الشكل الخارجي، فقد بلغت أبعاد السيارة 4,697 ملم في الطول، و 1,882 ملم في العرض، و 1,676 ملم في الارتفاع، بينما بلغ طول قاعدة عجلاتها 2,791 ملم، وهي قاعدة عجلات MQB المشتركة مع مجموعة فولكس واجن، و التي تتميز باستعمالها للمواد الخفيفة الوزن مما جعل وزن السيارة لا يتجاوز 1,452 كجم للفئة الأساسية بدون وزن السائق.

تبدو الداخلية قريبة في التصميم من Vision S الاختبارية و بخاصة في لوحة القيادة التي تنقسم لنصفين متماثلين تقريباً تفصل بينهما شاشة النظام الترفيهي التي تُحيطها فتحات التكييف الطولية. و تتميز بعملانيتها في التصميم، و بمستوى تجهيزاتها العالي، فهي تأتي مع نظام سكودا Connect الترفيهي الذي يضم مجموعة من خدمات الإنترنت المبتكرة، و يأتي بشاشة يبلغ مقاسها 6.5 إنش، أو 8 إنش، و دعم كامل لنظامي أبل كاربلاي و أندرويد أوتو، و الاتصال عبر شبكة الجيل الرابع مع نقاط وصول إنترنت للركاب. و تتوفر الداخلية أيضاً مع نظام شحن لاسلكي للهواتف الذكية، و نظام صوتي من Canton، و نظام تكييف بثلاث مناطق مناخية مع لوحة تحكم منفصلة لركاب المقاعد الخلفية، و إضاءة محيطية في الأبواب بـ10 ألوان مختلفة.

جهزت سكودا الداخلية بمجموعة من التجهيزات العملية منها قطع ميكانيكية تبرُزُ من الأبواب لحماية الطلاء في الحواف من الخدوش في مواقف السيارات ، و قفل ألي لتأمين الأبواب الخلفية للأطفال، و مساند رأس للنوم.

تقول سكودا بأن كودياك هي أوسع سيارة في فئتها مع سعة تخزين تترواح من 720 لتر إلى 2,065 لتر عند طي المقاعد الخلفية، و تأتي بخيار ذكي مع مقعد أمامي قابل للطي ليسمح بإدخال أغراض يصل طولها إلى 2.8 متر داخل السيارة، و إذا لم تكفي هذه المساحة لتخزين الأغراض فإن السيارة يُمكنها جر مقطورات بأوزان تصل حتى 2.5 طن.

زُوّدت كودياك بمجموعة من التقنيات الحديثة و الأنظمة المساعدة للسائق، منها مكابح الطوارئ الآلية التي تتوفر بصورة قياسية، و نظام المساعدة في جر المقطورات، و مكابح التوقف الآلية عند الرجوع إلى الخلف، و كاميرات للرؤية المحيطية، بالإضافة إلى نظام رادار متكيف حسب حالة المرور، و نظام مراقبة للمسار، و نظام للتعرف على اللوحات الإرشادية في الطرق و عرض تفاصيلها في لوحة العدادت كالسرعة القصوى المسموح بها.

من جانب الأداء زُوّدت السيارة بمجموعة من محركات البنزين و الديزل المزودة بالتيربو و بحقن الوقود المباشر، منها 3 محركات تعمل بالبنزين، اثنين منهما بسعة 1.4 لتر. يولد الأول منها قوة 123 حصان و عزم يبلغ 148 رطل-قدم، بينما يستهلك وقوداً بمقدار 6.0 لتر/100 كم، و يطلق 140 جم/كم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أما المحرك الثاني فيولد قوة تصل إلى 147 حصان، و عزم يبلغ 184 رطل-قدم. و يأتي المحرك الثالث الأقوى بسعة 2.0 لتر بقوة 178 حصان، و بعزم يبلغ 236 رطل-قدم.

و تعمل السيارة أيضاً بمحركي ديزل بسعة 2.0 لتر، الأول يولد قوة 123 حصان، و 251 رطل-قدم من العزم، و يستهلك وقوداً بمقدار 5.0 لتر/100 كم، و يُطلق 131 جم/كم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أما المحرك الثاني فيولد قوة تصل إلى 187 حصان، و عزم يبلغ 295 رطل-قدم، ليساعد السيارة في التسارع من 0 إلى 100 كم/س في 8.6 ثانية لتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 210 كم/س.

و سترتبط المحركات إما بناقل حركة يدوي من 6 سرعات، أو بناقل حركة أوتوماتيكي من نوع DSG بـ6 و 7 سرعات، بناءً على خيارات المحركات و أنظمة الدفع سواءً كانت السيارة مجهزة بالدفع الأمامي أم الرباعي.

و بالنسبة لتجربة قيادة السيارة فإنها قابلة للتعديل مع وجود وضعيات قيادة مختلفة، مثل وضعية القيادة العادية، والاقتصادية، و الرياضية، حيث تُعدل كل وضعية من تجاوب المحرك و ناقل الحركة و درجة المساعدة في التوجيه، و أداء نظام التكييف. أما نظام الدفع الرباعي فيُمكن تخصيصه عبر وضعيات خاصة حسب حالة الطرق الوعرة.

ستبدأ سكودا في تلقي طلبات شراء كودياك الجديدة كلياً في نهاية العام الحالي، مع توقع وصولها للأسواق في الربع الأول من 2017.

صور لـ سكودا كودياك الجديدة كلياً