دودج تكشف عن فايبر TA في معرض نيويورك لتحطيم كورفيت ZR1

418
2
@يزيد سبحي

قامت شركة دودج بعرض SRT فايبر نسخة TA في منصتها. ولم تخصص لها مؤتمر لتكشف عنها امام الكل. فقد فضّلت عرضها على منصة في جناح SRT فقط.

قصة هذه السيارة تعود الى السباق المثير للجدل بين SRT فايبر GTS 2014, والجيل السابق من كورفيت ZR1. كانت نتائج السباق فوز كورفيت ZR1 وتحطيم فايبر الجديدة.

رالف قيليس, رئيس قسم SRT, لم تعجبه النتيجة ابداً. وفي تصريح له قال رالف “هناك المزيد في فايبر GTS, السائق Randy Pobst دائما ما كان يواجه مشكلة في قيادتها” وأضاف “قمنا بتجربة السيارتين في بضع حلبات ولم تظهر لنا هذه النتيجة, مازال السائقين يخافون من فايبر GTS 2013 بلا شك”.

بسبب خسارة SRT فايبر الجديدة امام كورفيت ZR1, قام الفريق بالعمل على مشروع TA, اختصاراً لـ Time Attack. صنعت لأجل مهمة واحدة, هي تحطيم كورفيت ZR1, واتمت المهمة بنجاح. ولكن نعتقد ان دودج استعجلت قليلاً, فجنرال موترز لم تكشف عن ZR1 في الجيل الجديد. وبالتاكيد سيكون هناك زيادة في القوة, ماذا ستفعل SRT بعد ذلك ؟

التصميم الخارجي

قام قسم SRT بالعديد من التغييرات في فايبر TA. ابرزها اضافة العديد من الزوائد الرياضية في الامام, والجوانب, والخلف من الكربون فايبر. اضافة الى جناح خلفي, وناشر هواء من الكربون فايبر. بعد هذه التعديلات وصل وزنها الإجمالي لـ 1,518 كيلوجرام.

تم بناء TA على اساس فايبر SRT وليس GTS. ولكن حصلت على نظام تعليق معدّل شبيه بالذي في GTS. وحصلت على علامات فايبر الجديدm باللون البرتقالي.

التصميم الداخلي

تصميم الداخلية في فايبر TA لم يختلف عن فايبر SRT. عدا في حصولها على تطريز باللون البرتقالي, ولون اسود بشكل عام.

للأسف السيارة كما ترون في الصور موضوعة على منصة مرتفعة, ولم نتمكن من التقاط صور الداخلية.

المحرك

لا يختلف محرك السيارة عن النسخ الباقية. تم تزويدها بنفس المحرك المكون من 10 اسطوانات على شكل حرف V, وبسعة 8.4 لتر. يولد المحرك نفس القوة الاعتيادية 640 حصان. ولكن ما يحسنها هو خفة وزنها وانسيابيتها.

قامت مجلة MotorTrend, التي اجرت التحدي بين فايبر GTS و كورفيت ZR1, بأخذ فايبر TA لحلبة Laguna Seca الخاصة بمازدا. الحلبة نفسها التي خسرت فيها فايبر GTS ضد كورفيت ZR1. تمكنت فايبر TA من تحطيم رقم كورفيت ZR1 باكمالها الحلبة في 1:33.62 دقيقة. الفرق بينها وبين توقيت كورفيت ZR1 هو 0.8 جزء من الثانية فقط. رقم منخفض, لاسيما ان السيارة مخصصة فقط لتحطم كورفيت ZR1.

موعد اطلاقها في الاسواق

اعلنت SRT انها ستقوم بانتاج 33 نسخة فقط من فايبر TA. وسيبدأ اطلاقها في الربع الثالث من السنة الحالية.

صور فايبر TA الحصرية في معرض نيويورك 2013: