تيسلا توقع مع باناسونيك اتفاقية أكبر مصنع للبطاريات في الولايات المتحدة

157
3
@Anas Maher

اتفقت شركة تيسلا مع عملاقة صناعة الإلكترونيات باناسونيك لبناء أكبر مصنع لصناعة البطاريات (Gigafactory) في الولايات المتحدة الأمريكية والذي سيبدأ العمل فيه في 2020.

وبموجب هذا الاتفاق ستوفر تيسلا المباني والأراضي لبناء المصنع في حين أن باناسونيك ستكون مسؤولة عن عملية التصنيع من الصفر، والهدف من إنشاء مصنع عملاق هو لتخفيض تكاليف توفير حزم البطاريات التي تعمل بها السيارات الكهربائية والتي تستخدمها تيسلا بشكل رئيسي، وذلك ضمن خطة لتخفيض أسعار السيارات الكهربائية وجعلها في متناول الجميع. وفي حين أن الشركتين لا زالا يكملان التفاوض حول الموقع المقترح وكذلك نسبة الشراكة وتفاصيل المبيعات إلا أن العقد قد تم توقيعه في بيان مشترك في طوكيو.

وبالتزامن مع افتتاح المصنع سيتم إطلاق تيسلا موديل 3 سيدان والتي ستبدأ من 35,000 دولار, اي 132,000 ريال تقريباً. أي أقل من نصف سعر سيارتها الاساسية موديل S. وقالت تيسلا في بيان منفصل أن وجود مصنع عملاق كهذا لن يفيد فقط في بناء موديل 3 ولكنه سيخفض من تكلفة تخزين الطاقة بشكل عام مما يحسن من الدور البيئي للصناعة عبر مجموعة واسعة من التطبيقات.

وقالت تيسلا: “المصنع المقترح يمكن أن يكلف ما يصل الى 5 مليارات دولار لبناء وتشغيل ما يصل إلى 6،500 شخص بحلول عام 2020”. تيسلا التي يديرها أحد مؤسسيها وهو الرئيس التنفيذي Elon Musk تدرس مواقع مقترحة في في ولايات بما في ذلك ولاية أريزونا ونيو مكسيكو ونيفادا وكاليفورنيا وتكساس.

وتعد باناسونيك في المرتبة رقم 23 في قائمة Automotive News من أفضل 100 موردين لجميع أنحاء العالم في صناعة السيارات بـ8.3 مليار دولار في السنة المالية 2013. تقوم الشركة بتوريد مجموعة متنوعة من مكونات السيارات، مثل أجهزة الصوت، وأنظمة الملاحة، والبطاريات، وأجهزة الاستشعار.