شركة تيسلا تتوسع وتدخل السوق الأوروبي, هل سنشاهدها في السعودية مستقبلاً؟

137
0
@يزيد سبحي

ربما تعتبر شركة تيسلا جديدة, فقد تأسست عام 2003, ويس لديها الا سيارتين فقط, تيسلا Roadster الرياضية, وموديل S الهجينة. لذا تحتاج الشركة لبعض الوقت حتى تستطيع ان تتوسع وتدخل الاسواق العالمية.

ولكن يبدو ان الشركة مستعدة الان للسوق العالمي بدخولها اسواق اوروبا, فمن شهر يونيو الماضي بدأت الشركة ترسل سياراتها الى اوروبا.

الى الان لم توفر الشركة الا فئتين من موديل S, فئة 60kw و فئة 85kw. وستبدأ هناك بسعر 71,400 يورو (352,753 ريال سعودي) وهو سعر مرتفع جداً مقارنة بسعرها في الولايات المتحدة. حيث يصل سعر اعلى فئة منها والمنافسة لبي ام دبليو الفئة الخامسة, الى 109,150 يورور (539,257 ريال سعودي) وهو اعلى بـ 40 الف دولار عن سعرها في الولايات المتحدة.

يقول رئيس شركة تيسلا السيد George Blakenship ان ارتفاع السعر يعود لسبب متطلبات الفدرالية الامريكية للضرائب, وبسبب الشحن من مقر الشركة الرئيسي في كاليفورنيا, وبسبب تغييرات في السيارة لمقابلة شروط الانظمة الأوروبية في السيارات.

ويقول ايضاً “هدفنا ان نصل لنفس عدد مبيعاتنا في الولايات المتحدة في اسواق العالم”. هدف كبير للشركة وسيكون تقدّم كبير لها, ولا ننسى ان سيارتهم موديل S فازت بجائزة سيارة العام من مجلة MotorTrend في مواجهة ضد سيارات كبيرة اخرى مثل كاديلاك ATS, ومرسيدس SL, وبي ام دبليو الفئة الثالثة. لذا لن تكون فكرة الانطلاق للسوق العالمي فكرة سيئة للشركة.

وبعد مشاهدتنا للكثير من السيارات الهجينة التي لمن نتوقعها ابداً وصولها للسعودية مثل فيسكر كارما وتويوتا بريوس, لا يستبعد ان نرى سيارات تيسلا في شوارع السعودية في المستقبل. ففي النهاية, السيارات الهجينة والكهربائية مطلوبة ليس لارتفاع مبالغ الوقود, بل للمحافظة على البيئة والتقليل من استهلاك الوقود ايضاً.