تيسلا تكشف رسمياً عن موديل X بقوة 762 حصان وتسارع 3.2 ثواني!

375
11
@يزيد سبحي

كشفت تيسلا رسمياً عن سيارتها الثانية موديل X. وارفقت معها معلومات فاجأتنا بكونها اكثر من اول سيارة SUV كهربائية بالكامل.

في الوقت الحالي, لا توجد اي سيارة منافسة لموديل X, فهي السيارة الكهربائية الوحيدة في فئتها. وبتميّزها عن باقي السيارات في فئتها, تتميّز كذلك السيارة وسط اسطول الشركة بتصميم مختلف ولكن مستوحى من هوية تيسلا المعروفة.

اتت السيارة بمصابيح رفيعة وانيقة ليست اكثر شراسة من مصابيح شقيقتها السيدان موديل S. ويمكن معرفة ان السيارة كهربائية بالكامل اذا شاهدت مقدّمتها التي لا تحتوي على شبك, وتخلّصت كذلك من السطح الأسود الزجاجي الموجود في موديل S, واكتفت بقطعة اصغر وانحف خلف شعار الشركة. وعدم وجود محرّك احتراق في المقدّمة ساعد السيارة ان تكون اكثر سلامة, فقد خصّصت مقدّمتها بالكامل لتكون ماصّة للصدمات. وجه الشبه بين السيارتين يصبح اقرب عند النظر للمصابيح الخلفية التي ترتبط بقطعة من الكروم.

واكثر مايميّز موديل X من كونها اول SUV كهربائية في العالم, هي الأبواب النورسية او كما تسمّيها تيسلا بـ “أبواب الصقر”. لا تتضّح فعاليتها في المواقف, ولكن تعد تيسلا بأنها ستوفّر مساحة كبيرة للدخول والخروج بسهولة في اي موقف. والأبواب الأمامية سترحّب بالسائق والراكب بفتحها تلقائياً عند استشعار مفتاح السيارة, واغلاقها تلقائياً اذا شعرت السيارة بالسائق على المقعد.

لم تتوقّف موديل X عند خصائص خارجية متميّزة فقط, بل اتت من الداخل ايضاً بأكبر زجاج امامي في صناعة السيارات, تعطي رؤية بانورامية للسائق والركّاب. عدا ذلك, تحصل السيارة على شاشة النظام الترفيهي العملاقة بقياس 17 انش مثل موديل S, وتتوفّر بمقاعد لـ 6 او 7 ركاب بترتيب 2+3+2, او 2+2+2.

لا توجد منافسات للسيارة, لذلك يصعب مقارنة اداءها في السوق, ولكن مازال مثيراً ومبهراً. عند اطلاقها, ستتوفّر السيارة بفئات جميعها تعمل بنظام الدفع الرباعي. الفئة الأولى هي 90D, وتوفّر محركين كهربائيين للمحورين الأمامي والخلفي, قوة المحرك الواحد تصل لـ 259 حصان, ليصبح اجمالي احصنة الفئة يصل لـ 518 حصان. وتوفّر المحركات التي تستمد قوّتها من بطاريات موضوعة اسفل ارضيتها مسافة 414 كم بشحنها كاملاً, وتسارع الى 100 كم/س في 4.8 ثواني.

الفئة الأخرى والأعلى اداءاً هي P90D, وتحصل على محرّك كهربائي بقوة 259 حصان, واخر بقوة 503 حصان لتولّد مامجموعه 762 حصان! هذه القدرة المذهلة تسمح للسيارة بالتسارع من 0 الى 100 كم/س في 3.8 ثواني, واذا كانت مزوّدة بوضعية القيادة Ludicrous, فستتسارع خلال 3.2 ثواني فقط! وهذه القوة تجعلها كذلك بقوة سحب مذهلة تصل لـ 5,400 رطل!

لم تضحّي السيارة براحتها وعمليّتها للحصول على هذه القوة المذهلة. فهي ستتأكد من راحة الركّاب بنظام تعليق هوائي. وستتوفّر السيارة بزر حقيقي للدفاع عن الأسلحة الحيوية! يجعل الداخلية نقيّة جداً كنقاء “غرفة عمليات المستشفيات” ويحمي الركّاب من اي بيكتيريا, فيروس, او الغازات الحمضية او القلوية والهيدروكربونات. تحتوي السيارة كذلك على انظمة سلامة مثل الكاميرات والرادارات التي تعمل بتناسق لقياس المسافة بينها وبين السيارات للضغط على المكابح عند الحاجة.

افتتحت تيسلا اليوم الفئة الجديدة للسيارات الـ SUV الكهربائية الكاملة بطاقة مجنونة تعادل 762 حصان. لتوجّه بها منافسة حادّة وقوية جداً امام اودي التي تنوي منافستها بـ Q6 الكهربائية.

تم فتح الطلبات على السيارة اليوم بسعر يبدأ من 132 الف دولار, اي 495 الف ريال. وسيتم توصيل اولى النسخ في منتصف عام 2016.

صور تيسلا موديل X الجديدة كلياً