تجربة أفضل سيارات جاكوار على حلبة مرسى ياس

310
8

كنا مسرورين جداً لتلبية دعوة جاكوار لحضور حدث Jaguar Experience على حلبة ياس مارينا في أبو ظبي في الإمارات، حيث تضمن الحدث العديد من الفعاليات التي عرفتنا بأبرز طرازات جاكوار و تقنياتها عن قرب من خلال 3 تجارب مختلفة.

و لكن قبل البدأ في الفعاليات الثلاث، قام مسؤولي جاكوار بإلقاء كلمة ترحيبية للصحفيين المتواجدين و إعطاء لمحة سريعة عن جاكوار و مفايتح تصميم سياراتها و خططها في الشرق الأوسط لتقديم لمحة عن مفاهيم الجاكوار المطبقة في أسطولها الجديد. 03

تم الكشف عن جاكوار F-Type Coupe R، ضمن تصفيق من الحاضرين لجمال تصميمها الرائع المصحوب بصوت المحرك المبهر.

ستتوفر F-Type Coupe R بمحرك V8 بسعة 5 لتر سوبر تشارج، بقوة 550 حصان عند 6500 دورة بالدقيقة و عزم 502 رطل/قدم عند 2500 دورة في الدقيقة. هذا المحرك قادر على جعل السيارة بأن تتسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 4.0 ثانية فقط.

سيتم إطلاق F-Type Coupe في الشرق الأوسط بسعر يبدأ من 240,000 ريال لنسخة V6 الابتدائية و بسعر 290,000 لنسخة V6 ذات الأداء العالي، و بسعر 430,000 لنسخة الـV8 Coupe R.

IMG_0832-2

الفعالية الأولى: القيادة على حلبة ياس

IMG_0806-2

تم منح 3 سيارات ذات الأداء العالي من جاكوار و هي F-Type V6 و F-Type V8 S و XFR-S لتجربة كل منها على حلبة ياس مارينا في أبو ظبي، حيث أتيح لنا تجربة كل سيارة لدورتين على الحلبة قبل الإنتقال للسيارة الأخرى. و لكن ما فاجئني هو مدى ثبات F-Type بنوعيها على المنعطفات و مدى كفائة المكابح، أما صوت نسخة الـV8 S كان مبهر بالفعل، خصوصاً عند الوصول إلى 3000 دورة في الدقيقة، فإن جميع صمامات العوادم تنفتح لتستمتع بطرب هذا المحرك، الذي سيجبرك على الضحك من شدة الإعجاب عند تغيير نسب ناقل الحركة و لسماع فرقعة المحرك الرائعة.

أما نسخة الـV6 كانت تتسم بنفس المزايا الرياضية و لكن بدرجة أقل و حماس أقل، هذا لا يعني أنها سيئة أبداً، و لكن عند بمقارنتها بشقيقتها ذات محرك الـV8 قد يتم ظلمها بعض الشيء، ليس لضعفها، بل لقوة الـV8.

الفعالية الثانية: تجربة نظام الثبات على الطرق المبللة

IMG_0861-2

قمنا بتجربة مدى فاعلية نظام الثبات لدى جاكوار XJ، حيث قمنا بالقيادة على طريق مبلل بالماء لمرتين، في المرة الأولى يتم تشغيل نظام الثبات و الإنطلاق بأقصى سرعة للسيارة، ثم الضغط على المكابح بأقصى قوة، و في المرة الثانية تعاد نفس التجربة مع توقيف نظام النظام.

أما في المرحلة الثانية، يتم قيادة السيارة عبر سلسلة من النوافير المائية بسرعة 40 كم/س، و لكن قبل ذلك يتم دفع العجلات الخلفية عبر جهاز خارجي بقوة لإجبارك على فقدان السيطرة على السيارة، ثم تبدأ مهمتك بمحاولة إعادة السيطرة على السيارة بتجربتين، الأولى مع نظام الثبات و الثانية بدون، و بصراحة، يمكن لهذه التقنية حفظ الكثير من الأرواح بسبب فاعليتها الكبرى، فبدون نظام الثبات يمكن للسيارة أن تتهور بشكل خطر للغاية لدرجة كافية أن تودي بحياة كل من فيها و حولها على الطرقات، أما مع وجود هذا النظام، يصبح من السهل جداً التحكم بالسيارة و خروج من المأزق بسلام.

الفعالية الثالثة: المنعطفات

IMG_0868-2

قمنا بقيادة XF في حلبة مغلقة لغرض تجربة دى ثبات السيارة عند القيادة الرياضية، و ذلك بمحاولة تحقيق أفضل توقيت بين الحضور في المرور بين الأقماع بسرعة عالية دون لمسها. فقد أثبتت جاكوار XF فاعليتها الكبيرة في المنعطفات الحادة بسبب درجة الثبات الممتازة التي توفرها.

نشكر جاكوار لحسن الاستضافة و إمضاء وقت جميل في الحدث في موقع مميز مثل حلبة ياس مارينا، و إعطائنا الفرصة لتجربة أفضل مافي أسطول الشركة في الوقت الراهن، التي تتسم بالأداء الرياضي العالي الفخامة و الجودة و الرفاهية. يبدو أن جاكوار قادمة بقوة لمنافسة الشركات الألمانية في هذا المجال، و جاكوار F-Type Coupe R الرهان الأول على ذلك.