الاف من سيارات مجموعة كرايسلر معرّضة للإختراق والتلاعب!

254
3
@يزيد سبحي

كانت عمليات اختراق السيارات معقدة, وتحصل بسبب ثغرات في نظام السيارة والكمبيوتر بأشخاص خبيرين. ولم تتضّح خطورتها في مسابقة تيسلا لإختراق موديل S, ولكن تبدو تهديداً خطيراً في الاف من سيارات مجموعة كرايسلر التي يسهل اختراقها اكثر من قبل.

ذهب المخترقين Charlie Miller و Chris Valasek الى Wired لإثبات ذلك, ومن حسن الحظ ان نيّتهم لإختراق جيب شيروكي كانت لأجل تنبيه الشركة بالثغرة النظامية الخطيرة. اخترقوا السيارة اثناء قيادة احدى ممثّلي المجلة على طريق سريع, وقاموا بكل سهولة بتشغيل التكييف, والمساحات, والراديو, وانهوا العرض بإيقاف المحرّك. وفي تجربة اخرى, تمكّنوا من مراقبة نظام الملاحة والأماكن المقصودة, وايقاف عمل المكابح. وفي سسرعات معينّة يستطيعون التحكّم في نظام التوجيه.

وفي تجربة اخرى بضحية لا علاقة لها بالمجلة, تمكّن المخترق من الدخول الى نظام ملاحة سيارة دودج دورانجو وهي تسير بكل براءة في طريق وعر. وعلم مسارهم, والمكان الذي يتوجّهون له. الأمر ذاته حصل مع رام. يتوقع المخترقين ان هناك 471 الف سيارة من المجموعة معرضة للإختراق!

الثغرة الأمنية موجودة في نظام مجموعة كرايسلر الترفيهي Uconnect, وقد اعلنت الشركة ان كلاً من الموديلات التالية معرّضة لخطر الإختراق:

  • رام 2013-2014.
  • دودج فايبر 2013-2014.
  • جيب شيروكي 2014-2015.
  • جيب جراند شيروكي 2015.
  • دودج دورانجو.
  • كرايسلر 200 2015.

لحسن الحظ استجابت المجموعة لهذه الثغرة الأمنية بسرعة كبيرة جداً, وقد اطلقت التحديث الجديد لإصلاحها على الفور. لذا, ان كنت تمتلك احدى هذه الموديلات اضغط هنا لتحميل التحديث الأخير مجاناً. كل ماعليك فعله هو ادخال رقم الهيكل, ثم تحميل ملف التحديث ووضعه في USB وايصاله بالسيارة لتثبيته.

فيديو اختراق جيب شيروكي 2015