أفضل 5 تقنيات سيارات في 2014

245
2
@Abdulaziz Adel

عام 2014 شهد الكثير من التقنيات الرائعة التي ستغير حياتنا في المستقبل خاصة أن التسويق الآن متوجه مباشرة إلى تقنيات السيارة، حتى أنها أصبحت تطغى على المحركات في بعض الأحيان.

اليوم جمعنا لكم أفضل 5 تقنيات تم الإعلان عنها عام 2014. وسترى فورا تصدر جاكوار لهذه الفئة، حيث أنها كشفت عن الكثير من التقنيات الرائعة، سواء لحاضرنا  أو للمستقبل، ولكن ستلاحظ غياب الكثير من الشركات الكبيرة مثل مرسيدس التي لم تصل إلى القائمة بأي تقنية، هل ستتغيب مرسيدس عن هذه اللائحة السنة القادمة، أم سيتغير ذلك بعد الكشف عن E-Class الجديدة كليا؟

تم التصويت على أفضل 5 تقنيات من قبل محرري سعودي شفت لمعيارين هما:
1-الفكرة
2-مدى استفادة السائق منها

تستطيع رؤية تقنيات السيارات التي تم الكشف عنها في عام 2014 من هنا ، ويسعدنا أن تضع القائمة الخاصة بك في التعليقات بالأسفل.

أفضل 5 تقنيات سيارات في 2014:

1-نظام الشاشة الافتراضية على الزجاج الأمامي من جاكوار لاندروفر

1159564661879178447

جاء النظام في المركز الأول لأنه ربما سيكون النظام الذي يستبدل الشاشة أو حتى يقلل من استخدامها، ستكون أكثر أمانا للسائق. ولأن الزجاج الأمامي لم يتم تطويره لمدة طويلة جدا.

النظام Jaguar Virtual Windscreen يطور أداء سياراتها على الحلبات والطرق على حد سواء. النظام يقدم تجربة عرض ثلاثي الأبعاد باستخدام الواقع الافتراضي، بخطوط ملونة وإشارات وعدادات افتراضية لتحسين توقيت استخدام المكابح وكذلك الحفاظ على المسار، وكذلك يقدم ميزة إعادة صورة افتراضية للفة السابقة على نفس المسار لتحسين الأرقام، وكذلك ميزة إضافة أقماع مرورية افتراضية للتدريب.

 

2-نظام الركن الذاتي عن بعد من بي ام دبليو

1650913191115558237-1000x666

انه نظام سيسمح لك بأن ترتاح من عناء البحث عن موقف، وقد تعرف مدى صعوبة ذلك، ولذلك جاء هذا النظام في المركز الثاني.

النظام سيسمح للسائق اعطاء السيارة الحريّة الكاملة للتوقّف. فعكس بعض الأنظمة التي تُجبرك على البحث عن الموقف بنفسك ثم الخروج من السيارة لتتوقف بشكل ذاتي, هذا النظام لا يطلب من السائق الا التوقف عند مدخل المواقف ثم الخروج وترك السيارة لتبحث عن موقفها بنفسها, ثم تتوقّف ذاتياً.

النظام لا يتوقّف عند ذلك, فيمكن للسائق ان يحدّد فترة التوقّف حتى رجوعه للسيارة باستخدام الساعة الذكيّة. وعندما يستعد السائق للرحيل, تحسب السيارة الفترة التي ستقضيها للخروج من الموقف والوصول الى مخرج المواقف لتتأكد من انها ستقابل مالكها عند مخرج المواقف في التوقيت المحدّد.

 

3-المرايات الخلفية الذكية الرقمية من نيسان

216001921979736047-652x394

نيسان لم تكن الأولى في طرح هذه الفكرة ولكن بما أنها أول من تنتجها فهي تستحق بأن تكون في المركز الثالث.

تستعين المراية الخلفية الرقمية من نيسان بكاميرا خلفية, وشاشات LCD تسلّط الصورة الملتقطة من الكاميرا على المرايات الخلفية الإعتيادية. وبهذا, يمكن للسائق ان يعود ويستخدم المراية الخلفية الزجاجية ان لم تعجبه المراية الرقمية الجديدة. ولكن, المراية الرقمية افضل بكثير من الزجاجية, حيث ستري السائق مجال اكبر من الرؤية, ولن يتأثر من اي حاجب بينه وبين الزجاج الخلفي مثل رؤوس المقاعد والركّاب.

 

4-أجهزة استشعار تآكل الإطارات من كونتينينتال

Conti-Tread-42-652x434

من منا لم يتآكل عليه الإطار سواء في الطرق السريعة أو المدينة، ولطالما سبب الكثير من الوفيات، قد تكون هذه التقنية منقذة لكثير من الناس في المستقبل، لذلك من حقها أن تكون في المركز الرابه لهذه القائمة.

هو حساس يقيس مستوى التآكل في الإطارات بجانب وظيفته الأساسية في قياس ضغط الهواء. المقياس الجديد يثبت إلى الداخل من الإطار، ليقيس ويجمع البيانات حول حالة الإطار ومستوى التآكل، لتنبيه السائقين قبل فترة مناسبة لتغيير الإطارات، ويعتمد النظام على أنظمة أخرى موجودة بداخل السيارات كنظام التحكم بالانزلاق لقياس مستوى التغير في الزحف بين الإطار الجديد والمتآكل، وأطلقت على النظام اسم eTIS, اختصاراً لـ (electronic Tire Information System).

 

5-إخفاء أعمدة السيارة من جاكوار لاندروفر

jaguar-land-rover-360-virtual-urban-windscreen-transparent-pillar-technology_100494453_h

لطالما كان النت الأعمدة مشكل مزعجة للسائقين بإيجاد هذا الحل لهذه المشكلة هو شئ يستحق الشكر، لذلك تستحق هذه التقنية أن تكون متواجدة في هذه القائمة

يعمل نظام 360 Virtual Urban Windscreen على اخفاء اعمدة السيارة على اطراف الزجاج. وبهذا, يصبح لدى السائق رؤية واضحة بـ 360 درجة دون اي عوائق, يستطيع عبرها رؤية جميع ماحوله من مشاة ودراجات هوائية وسيارات. طريقة عمل النظام واضحة, يتم ذلك بوضع شاشات على اعمدة السيارة من الداخل وكاميرات من الخارج لإرسال الصورة للشاشات الداخلية. لا يتم اخفاء جميع الأعمدة في نفس الوقت, لكي لا يلتهي السائق بكثرة الحركات من حوله. تختفي الأعمدة في حالات معيّنة يتطلّب اخفاءها. مثل تشغيل السائق لإحدى اشارات الإنعطاف, وعندما يريد تغيير المسارات, او النظر من اعلى الكتف.