تويوتا، وتحدي البقاء على القمة

N49 Toyota Pictures 004

لفت انتباهي من عدة سنوات إصرار شركة تويوتا للحصول على لقب “أكبر صانع سيارات في العالم”. لاحظ أخي القارئ، أن الحصول على هذا اللقب لا يعني بالضرورة ان تكون الارباح كبيرة أيضاً. وعند النظر في وضع تويوتا اليوم تعي تماماً ان الشركة تتربع على القمة بكل ثقة، وهي رسمياً تملك اللقب قبل ثلاث سنوات.

حتى وقت قريب، جنرال موتورز كانت أكبر صانع سيارات في العالم، وحملت هذا اللقب لفترة طويلة جداً. وكانت تتبع نفس سياسة التوسع من خلال إنشاء مصانع إضافية بدول جنوب أمريكا مثل البرازيل والمكسيك، ودول أوروبية وأفريقية واستراليا، هذا مع دخولها باتفاقيات تعاون وتصنيع مع عدة شركات سيارات في آسيا.

وكيف كانت النتيجة؟ من بداية التسعينات وجنرال موتورز تدفع ثمن التوسع ولا زالت حتى يومنا هذا. وارباحها السنوية خلال الثلاثة عقود الماضية – في حالة حققت أرباح – تكاد تكون غير ملموسة. وهي أكثر شركة واجهت الإضرابات العمالية في مصانعها. وحتى مع الدعم الحكومي قبل أربع سنوات، لا تزال الشركة تواجه صعوبة في خلق مسار صحيح كشقيقاتها فورد وكرايسلر.

إذاً، هل يمكن ان تواجه تويوتا نفس المصير؟ من وجهة نظري، هناك عوامل موجودة الآن يمكن الحكم من خلالها ان تويوتا ستواجه تحديات. قد لا تكون بحجم مشكلة جنرال موتورز، ولكن يبدو لي أن تويوتا لن تبقى طويلاً على القمة.

من جهة، يبدو ان رغبة تويوتا في السيطرة على الاسواق العالمية أكبر من تركيزها على ما يرغبه الناس. وفي الوقت الذي تتنافس فيه الشركات العالمية على إظهار سياراتها بشكل متميّز ومختلف، تحمل أغلب موديلات تويوتا أفكار متكررة ومتشابهة. ومن أسوأها، استخدام هيكل واحد لأكثر من سيارة بشكل واضح، مثل كامري مع أوريون ولكزس ES مع أفالون.

وقبل أن يدافع عشاق تويوتا على انه تقليل للتكاليف، هل تعلم أخي الكريم أن هيونداي آزيرا وكيا كادينزا يتشاركان بنفس قاعدة العجلات، ونوع التقنيات، وحتى المحرك؟ هل ترى بينهم أي شبه؟

ومن جهة أخرى، العوائق الضريبية التي تواجه مصانع السيارات في استراليا مؤخراً، والتي تبدو انها تزداد تعقيداً. وبدايتها كانت بإعلان فورد بإغلاق مصانعها هناك نظراً للرسوم الضريبية الجديدة. وبما ان مصنع تويوتا الاسترالي يزود جزء كبير من الأسواق العالمية، فهناك احتمالية مواجهة مشاكل ارتفاع التكلفة مما  يؤدي إلى زيادة في الأسعار، المرتفعة أصلاً.

وقد تهيمن تويوتا في آسيا، أفريقيا والشرق الأوسط  بسيارات لاند كروزر وبرادو وهايلكس، حتى مع ارتفاع أسعارها. ولكن سيتغير الوضع في حين قررت هيونداي، والتي تدرس الموضوع بكل جدّيه، للدخول بكل قوتها لإنتاج هذا النوع من السيارات لأسواق معينه.

ولا تزال تويوتا تصر أن “الاعتمادية” التي انشهرت بها من التسعينات هي علامتها الفارقة.! ولكن بنفس الفترة محركات كل من ميتسوبيشي ونيسان ومازدا كانت تتمتع بنفس القوة والاعتمادية. إذاً لماذا انفردت تويوتا بهذه السمعة؟ باعتقادي لسببين أساسيين: الصعوبات الاقتصادية للمنافسين في ذلك الوقت والتسويق القوي من قبل تويوتا.

إرتفاع أسعار تويوتا الغير مبرر، مقارنة بالمواصفات، تقنعك بأن المبلغ المدفوع هو للسمعة فقط وليس للمنتج. إذاً كيف يكون سعر مازدا 6 الجديدة، اليابانية المنشأ، أرخص بكثير من سعر كامري الاسترالية؟.

وأخيراً، لا يمكن تجاهل ما حققته تويوتا على مدار السنوات الماضية من إنجازات وأرقام مبيعات ضخمة. ولكن الواقع العملي يقول: دوام الحال من المحال.

عن الكاتب

أقرأ بشغف عن كل مايتعلق بعالم السيارات .... عاشق للسيارات الرياضية والكلاسيكية، وجميع كتاباتي وآرائي من منظور شخصي .... يمكنك متابعتي والتواصل معي عبر تويتر: @Aldubayan1

10 تعليقات

  1. سامي المالكي

    فورد خير خلف للصناعة الامريكية قادمة بقوة جدا وطبقت مبداء خير خلف لخير سلف فنجحت في ارضاء الناس بالتورس ونجحت بالفعل باخد الكروان فيكتوريا لاكن جي ام الكابريس الحقيقية ماهوا خلفها الماليبو هل نجحت لا والصناعة اليابانية رائعه جدا وتستحق الاولى بسبب جودتها وروعتها بس يبغى لهم تجديد تصاميم سلام

    + 0- 0
  2. الكامري و الأوريون سيارة وحده واسمهم واحد براء لاكن الأوريون لاوروبا ودول اخرى والكامري للسوق الامريكي والشرق الاوسط بس عبد اللطيف جابها عندنا هنا لان الكامري ٦ سلندر ما كان يمشي سوقها لان الناس هنا ما تشوف بينها وبين ٤ سلندر فرق وانها ما تستحق الزيادة في السعر وبعد كذا شافو الناس فرق يستاهل انك تدفع عليها السعر...
    ثانيا الافلون ولكزس es ما فيه بينهم اي شبيه الا انهم يشتركون التقنيات والمحركات مثلها مثل الازيراء و الكادينزا...
    تويوتا شركة كبيرة وعندها ابتكارات هي والشركات التابع لها وسيارتها اعتمادية صحيح فيه ارتفاع كبير في اسعارها ومواصفاتها وهذا سببه الوكيل ولا تحكم على شركة تويوتا من وكيلها هنا...
    اتفق معك في ان فيه شركات يابانية ما اخذة حقها من السوق عندنا والا كان ما شفت هذا الارتفاع في الاسعار والتلاعب...

    + 0- 0
  3. تويوتا لو تهديء اللعب شويا وتركز على سياسة التمييز بين سيارتها وتستحضر روح السوبرا من جديد أعتقد شركة تغطي كافة شرايح السيارات بشكل لا تفعله أي شركة أخرى

    + 0- 0
  4. غير معروف

    اخي الكاتب الكريم موضوعك فيه من التناقض ففي اول الموضوع تقول زيادة العدد على حساب المكاسب وفي النهايه تقول لارتفاع لغير مبرر تويوتا اقوى شركه لصناعه السيارات في العالم ولو كان هناك خوف على الشركه لكان عند سحب الملايين من سياراتها او عند كارثه تسونامي او عند فيضانات تايلند اخي الكريم احب ان اطمئنك بان تويوتا قويه اقل شيئ على المدى النظور

    + 0- 0
  5. كل احترامي لوجهة نظر الكاتب , مشككورا على تقريره واجتهاده ..

    اوافق سلطان على ان ما يسيء لتويوتا معنا بالخليج هم الوكلاء ورفعهم للاسعار بكثير من الجشع والاستغلال ..

    ولكن تويوتا مما لايخفى على اي منا ان تويوتا هي السيارة الانجح لطبيعة الخليج من مناخ وتضاريس , واستطاعت اثبات جدارتها بكل تحدي من فترة طويلة سمحت لها بترسيخ سمعتها في الاذهان على انها نعم الاختيار عند شرائك لسيارة عملية ..

    مثال بسيط قارن الابقى على طرقاتنا بين كامري 1996 و اكورد 1997 ؟

    قارن بين هايلكس 1990 و داتسون من نفس السنوات ؟

    لازالت سيارات تويوتا معمرة اراها شبه يومي بيننا , بينما بقية الشركات تكاد لاتتجاوز ال10 سنوات كعمر افتراضي !!

    + 0- 0
    1. ماخالفك الرأي لكن مثل الكامري والاكورد غير واقعي لأن مبيعات الكامري قبل 2000 أضعاف أضعاف مبيعات الأكورد

      فطبيعي تشوف كوامري أكثر لأن بالأصل كانت أكثر لاحض الاكورد مابدأت تنافس الكامري في المبيعات إلا من تغير شكلها وصارت أكبر من عام 2003 وطالع

      + 0- 0
  6. طبيعة السوق متغيرة بإستمرار
    الشركات الناجحة هي التي تغير سياساتها عندما تحتاج ذلك
    تويوتا شركة كبيرة وبمقارنة مشاكلها مع مشاكل المنافسين الامريكيين نجد انها نجحت وبشكل معجز في الصمود وإستعادة لقب أكبر صانع سيارات في العالم
    ومع تعافي مشاكل الشركة التي نجمت عن التسونامي الاخير لاشكل ان الثبات على اللقب سيستمر
    واذا قامت الشركة بزيادة الابتكار والتوسع اكثر ستزداد ثوة الشركة سنة بعد سنه
    أنا متفائل بمستقبل الشركة واتمنى ان تتحسن وكالة تويوتا في السعودية من ناحية اسعار السيارات والمواصفات

    + 0- 0
  7. تريد سيارة يابانية تامة كاملة عليك بالهوندا والمازدا وهما أكثر اعتمادية من تويوتا لكن تبقى ميزة تويوتا السمعة التي كسبتها بسبب تأخر الآخرين قديما ثم نافسوها بقوة وتجاوزها البعض مثل مازدا وهوندا وكثير من سيارات فورد وكثير من الناس غير مدركين لتلك الحقيقة !

    + 0- 0
  8. اتفق معك تماما

    + 0- 0
  9. طيب نيي احصائيات المبيعات لكل من الشركات

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقع صديقة