تويوتا توقف سلسلة إنتصارات أودي لأول مره منذ بدء بطولة WEC للتحمل

81
2
@حاتم الخثلان

حققت تويوتا المركز الأول في الجولة الخامسة من بطولة العالم لسباقات التحمل FIA WEC 2012 لتوقف سلسلة إنتصارات أودي في البطولة والتي حققت المركز الأول في الـ4 جولات الماضية.

ولكن على الرغم من تفوق تويوتا في الجولة الخامسة, إحتلت أودي المركز الثاني والثالث بسيارتي R18 e-tron quattro الكهربائي و R18 ultra بإكمال 247 دورة خلال 6 ساعات متواصلة بفارق 1.00.778 دقيقة واحدة وأجزاء من الثانية عن المركز الأول الذي حققته تويوتا.

الجدير بالأمر أن الجولة السادسة ستقام في البحرين على حلبة الصخير في يوم 28 و 29 من شهر سبتمبر الحالي.

نتائج سباق FIA WEC 2012 ساو باولو 6 ساعات

  1.  فورتز/لابييه (تويوتا) 247 لفة
  2.  فيسلر/لوتيرر/تريلويه (أودي R18 e-tron quattro) بفارق 1.00.778د
  3.  دي غراسي/كريستنسن/ماكنيش (أودي R18 ultra) بفارق 1.14.679د
  4.  بروست/ياني (لولا-تويوتا) بفارق 5 لفات
  5.  بيليتشي/بريما (لولا-تويوتا) بفارق 7 لفات
[showhide type=”pressrelease”]

الجولة الخامسة من بطولة العالم لسباقات التحملFIA WEC 2012  – ساو باولو 6 ساعات

سائقو أودي يعززون صدارتهم لبطولة السائقين بعد جولة البرازيل

  • ·         مارسيل فيسلر/أندريه لوتيرر/بينوا تريلويه ينهون سباقهم في المركز الثاني
  • ·         لوكاس دي غراسي يحقق انطلاقة قوية في سباقه الأول مع أودي على حلبة بلاده
  • ·         لقب بطولة السائقين لايزال مفتوحاً مع بقاء 3 جولات على اختتام البطولة

إنغولشتات/ساو باولو، 16 سبتمبر، 2012 ـــ كانت الجولة الخامسة من بطولة العالم لسباق التحمل FIA WEC والتي استضافتها ساو باولو البرازيلية شاهدةً على الهزيمة الأولى لـ أودي R18 في هذا الموسم، إذ أنهى الفائزون بسباق لومان منافسات جولة البرازيل في مركز الوصافة خلف فريق تويوتا على متن أودي R18 e-tron quattro وهم مارسيل فيسلر/أندريه لوتيرر/بينوا تريلويه أمام زملائهم في فريق أودي سبورت يوست ألان ماكنيش/توم كريستنسن/والبرازيلي الذي يسجل مشاركته الأولى مع الفريق لوكاس دي غراسي على متن R18 ultra. وبهذه النتيجة، تكون سلسلة انتصارات أودي المتتالية في البطولة منذ انطلاقتها في شهر مارس قد انقطعت في سباق ساو باولو 6 ساعات. الجدير بالذكر أن الجولة السادسة من البطولة ستقام على حلبة الصخير الدولية في مملكة البحرين في 28 و29 سبتمبر الجاري، وبهذا يكون سباق البحرين 6 ساعات للتحمل هو الأول من نوعه على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط.

انتقل الفائزون بسباق لومان الاسطوري إلى بلاد السامبا متقدمين في الترتيب العام لبطولة السائقين بفارق 4.5 نقاط فقط عن زملائهم في فريق أودي سبورت يوست، وبعد انهائهم منافسات سباق ساو باولو في المركز الثاني، عزز كل من مارسيل فيسلر، أندريه لوتيرر وبينوا تريلويه صدارتهم بفارق 7.5 نقاط عن أقرب منافسيهم وهم ألان ماكنيش وتوم كريستنسن. لقد شهدت جولة البرازيل منافسات ضارية بين الفريق خلال عمر السباق الذي امتد لـ 6 ساعات حيث كان ألان ماكنيش (أودي رقم 2) يحتل المركز الثاني أمام سائق أودي (رقم 1) بينوا تريلويه وذلك في الفترة الأولى من السباق، ولكن ما هي إلا 9 لفات حتى تمكن السائق الفرنسي من تخطي ماكنيش. انتقلت دفة قيادة أودي R18 ultra في الفترة الثانية من ماكنيش إلى كريستنسن الذي انزلقت سيارته خارج المسار ليعود إلى السباق خلف زميله في فريق أودي سبورت يوست مارسيل فيسلر، إلا أن السائق الدنماركي عرف كيف يستثمر خبرته (يلقب بـ مستر لومان كونه فاز بالسباق 8 مرات) ويعوض اخفاقته مسجلاً أوقاتاً رائعة، وعلى الرغم من توقفه عند بوابة منطقة الصيانة التي كانت مغلقة بسبب خروج سيارة الأمان، عرف كريستنسن كيف يعود من جديد ويسجل أوقاتاً سريعة قبل نهاية فترة قيادته الأولى.

سلّم توم كريستنسن دفة قيادة أودي R18 ultra إلى البرازيلي لوكاس دي غراسي، الذي قدم أداءاً مذهلاً خلال السباق كاملاً دون أن يسجل خطأً واحداً بالرغم من أنها المرة الأولى التي يخوض فيها البرازيلي غمار منافسات سباقات التحمل على متن سيارة أودي، بل وتمكن دي غراسي من تسجيل أسرع زمن لأودي في بداية فترة القيادة الأخيرة وعرف كيف يتعامل بذكاء وسرعة مع حالات الازدحام التي تسببها عادة سيارات الفئة الأخرى المشاركة في السباق وهو أمر طبيعي في سباقات التحمل ولكنه يلعب دوراً في تسجيل أزمنة سريعة أيضاً. وبهذا، يكون البرازيلي دي غراسي قد صعد على منصة التتويج للمرة الأولى مع أودي محتلاً المركز الثالث إلى جانب توم كريستنسن وألان ماكنيش بفارق 14 ثانية فقط عن أودي R18 e-tron quattro. الأمر الذي منح ماكنيش/كريستنسن 15 نقطة هامة. وبالحديث عن نقاط بطولة السائقين، فإن المنافسة على اللقب لا تزال مفتوحة مع تبقي ثلاث جولات فقط من عمر هذا الموسم وهي: البحرين، اليابان والصين على التوالي تقام خلال الأسابيع الستة القادمة. تجدر الإشارة إلى أن أودي قد حققت لقب بطولة الصانعين لموسم 2012 بعد فوزها بسباق سيلفرستون 6 ساعات في شهر أغسطس.*

*على أن يتم إعلان نتيجة البطولة الرسمياً من قبل الاتحاد الدولي للسيارات FIA

نتائج سباق ساو باولو 6 ساعات

1 فورتز/لابييه (تويوتا) 247 لفة

2 فيسلر/لوتيرر/تريلويه (أودي R18 e-tron quattro) بفارق 1.00.778د

3 دي غراسي/كريستنسن/ماكنيش (أودي R18 ultra) بفارق 1.14.679د

4 بروست/ياني (لولا-تويوتا) بفارق 5 لفات

5 بيليتشي/بريما (لولا-تويوتا) بفارق 7 لفات

[/showhide]