تويوتا تنكر تفوق مبيعات فورد فوكس على مبيعات كورولا

164
3
@يزيد سبحي

في الأسبوع الماضي, احتفلت فورد فوكس بتحقيقها لقب السيارة الاكثر مبيعا في العالم, ولكن تويوتا ردت عليها بإدعائها ان كورولا مازالت الاعلى مبيعاً.

كما ذكرنا سابقا عن مبيعات فوكس في النصف الاول من هذا العام, قامت فورد بتوكيل موظفين من شركة IHS Automotive للقيام بإحصاء عدد السيارات المباعة من فورد فوكس, واتضح انه تم بيع 489,616 فورد فوكس مقارنة بـ 462,817 تويوتا كورولا في نصف السنة الأول. وهنا حصل التعقيد, فورد تقوم ببيع فوكس بنفس الإسم في جميع دول العالم, ولكن كورولا تباع بأسماء اخرى وتصاميم مختلفة قليلا في العالم ولم يقم موظف شركة IHS Automotive بحساب هذه الموديلات. مثلا, توجد كورولا شبيهة بفورد فوكس هاتشباك, تباع في بعض الدول بإسم Matrix و Auris, وتوجد كورولا Fielder التي تشبه فورد فوكس Estate. و السيارة Scion xB تباع بإسم كورولا Rumion في استراليا.

وفقا لجريدة Wall Street Journal, تقول تويوتا ان عدد موديلات كورولا التي تم بيعها في نصف عام 2012 هو 603,840 موديل. ولتقلص من العدد, تقول تويوتا انه تم بيع اكثر من 540,000 سيارة من تويوتا كورولا و Auris عالميا ومازال الرقم اعلى من مبيعات فورد فوكس. في الولايات المتحدة قامت فورد ببيع 147,877 فوكس, وهو ايضاً اقل من عدد سيارات كورولا التي بيعت في الولايات المتحدة  والذي يصل لـ 175,366 سيارة متضمناً كورولا Matrix.

بالطبع, يمكنك كرأي شخصي استبعاد السيارات التي لا تفضلها وتقارن بين السيارات التي تفضلها فقط. ومازال من الممتع ان ترى شركتين تتصارع لتبقى الاعلى بين منافساتها بأي طريقة كما فعلت تويوتا هنا. ولكن لنبتعد عن هذه المنافسة ولنرى النظرة العامة لها, نحن نرى ان هذه السيارتين هي اكثر طلبا واكثر سيارتين مفضلتين للمستهلكين في العالم.