ماهو الفرق بين تويوتا GT 86 و سوبارو BRZ

1103
2
@حاتم الخثلان

ربما يكون الخبر الأبرز في هذا الأسبوع هو إطلاق تويوتا لسيارتها الرياضية الكوبيه الجديدة GT 86 وإطلاق سوبارو لـBRZ، وهي سيارتين عملت عليهم تويوتا وسوبارو على تطويرها من الصفر، وهو سبب تشابه السيارتين بشكل كبير.

ولكن تويوتا وسوبارو لم يريدوا أن تكون سيارتهم الجديدة تصبح كأنها سيارة واحدة بشعار مخلف، لذلك عملت على إضافة وتغيير بعض الأجزاء الخارجية والداخلية أيضاً للتمييز بين السيارتين، ولهذا عملنا في سعودي شفت على تقرير بسيط يوضح الفرق والإختلاف بين تويوتا GT 86 و سوبارو BRZ .

معظم الإختلافات بين تويوتا GT 86 وسوبارو BRZ تقع في الجهة الأمامية، فنلاحظ أن كل سيارة تملك صدام مختلف عن الثاني، فتويوتا تتميز بشبك أمامي واسع من الجهه السفلى وأما سوبارو العكس فهي تتميز بالشبك الواسع من الجهة العليا. وكذلك أطراف الصدام حاده في تويوتا بعكس سوبارو التي تعتبر أطرفها بزاوية ناعمة بعض الشي.

التغيير الواضح أيضاً يمكنك ملاحظته في أنوار الضباب، فهي بتصميم مختلف تماماً للتمييز بين السيارتين، وكذلك المصابيح الأمامية التي أضافت إليها تويوتا أنوار LED وأما سوبارو ميّزت مصابيحها بأنوار خفيفة ستتضح لك فكرتها في في أحد الصور بالأسفل.

وأما عن المرايا الجانبية فهي أكبر في سوبارو عن مرايا تويوتا الجانبية.

في الجهة الخلفية نلاحظ التغيير في المرايا الجانبية في كلا السيارتين، وتصميم وحجم مخارج العوادم في تويوتا الذي يتميز بحجم أكبر عما هو موجود في سوبارو BRZ.

أما في الجهة الجانبية نلاحظ أن كلا الشركتين قاموا بإضافة فتحات تهوية تختلف عن الأخرى، فقد قامت تويوتا بوضع فتحة صغيرة جانبية للتهوية مع إضافة علامة “86” (شعار تويوتا GT 86) بجانب فتحة التهوية، وأما سوبارو قامت بوضع فتحة تهوية أكبر و أوضح لإضافة الطابع الرياضي.

وكذلك نلاحظ الفرق في الصدام الأمامي بوضوح من الجهة الجانبية.

صورة توضح الإختلاف في الإجزاء الداخلية للمصابيح الأمامية مع الإحتفاظ بالشكل العام للتصميم.

في هذه الصورة الإختلاف أصبح أوضح بالنسبة للصدام الأمامي وتصميم الشبك وأطرف الصدام الحاده في تويوتا والزوايا الناعمة في سوبارو.

فتحات التهوية تتضح في هذه الصورة، ويمكنك ملاحظة فتحة التهوية الصغيره في تويوتا GT 86 وبجانبها شعار “86” وأما عن سوبارو فيمكنك ملاحظة فتحة التهوية الواسعة.

المصابيح الخلفية مشابهة تماما ولا يوجد فيها إختلاف غير الجزء الجانبي الذي يتميز باللون الأحمر في سوبارو BRZ وأما في تويوتا GT 86 فهي بنفس لون الإطار. (الإختلاف في لون المصابيح بشكل عام هو بسبب التصوير)

في النهاية، خلاصة التقرير هو أن تويوتا وسوبارو بعدما عملوا على تطوير وإنتاج السيارة، قاموا بتغيير الإجزاء البسيطة والجمالية، فقد قاموا بتزويد سيارتهم الجديدة صدام أمامي مختلف لكل سيارة، مع تعديلات للمصابيح الأمامية وإضافات بسيطة كما ذكرنا مسبقاً.

ولكن هذا لا يعني أن سيارتي سوبارو وتويوتا لن تنجح، فهي ستكون إنجاز كبير لهاتين الشركتين خصوصاً وأنها تتميز بإقتصادية عالية في الوقود وأداء قوي مع أنها بمحرك صغير، ولكن هذا المحرك الصغير يعتبر أحد أفضل محركات الـ4 سنلدر على الإطلاق، ويملك أداء عالي.

وإذا كنت تتوقع أن تويوتا GT 86 وسوبارو BRZ ضعيفه بالنسبة لك، فيجب عليك أن تنتظر قليلا للنسخة عالية الأداء وشاهد الفيديو لتعرف كيف تصبح سوبارو BRZ عندما تتحول إلى سيارة سباق.