CNN تكشف عن تقارير سرية تؤكد أن تويوتا كانت تعلم بمشكلة التسارع المفاجئ منذ عام 2006

265
1
@حاتم الخثلان

كشفت قناة CNN عن تقارير سرية مكتوبة باللغة اليابانية تؤكد أن شركة تويوتا كانت تعلم عن مشكلة تسارع السيارة المفاجئ منذ عام 2006، والتي إنتشرت في أمريكا في عام 2007، وإنتشرت أيضاً في نهاية 2011 في السعودية، حيث واجه العديد من مالكي سيارات تويوتا ولكزس مشكلة التسارع المفاجئ، وعدم الإستطاعة بالتحكم بالسرعة.

وفقاً لـCNN فإن الوثيقة السرية إحتوت على مخاوف من نظام تثبيت السرعه بتقنية الرادار adaptive cruise control system (يقوم بتعديل السرعه على حسب سرعة السياره الامامية) حيث أن أحد المهندسين ذكر في الوثيقة أنه عند إختبار النسخة ماقبل الإنتاجية من لكزس 430، أن السيارة تقوم بزيادة السرعة تلقاء نفسها. وأيضاً وجدوا أن الوثيقة كانت تحذر من زيادة السرعة بشكل مفاجئ.

ولكن تويوتا لم تعترف بالمشكلة حتى بعد إنتشار هذه الوثيقة، وذكرت أن هذه الوثيقة كانت تتعلق بالسيارات التي تم إختبارها قبل الإنتاج، حيث تقول تويوتا أنهم واجهوا مشاكل لكن كل ذلك لتقوم بتطوير نظام تثبيت السرعة بتقنية الرادار.

هناك الكثير من الأمور التي تخفيها تويوتا، فقد اعترف محامي سابق لشركة تويوتا “ديميتري بيلر” في عام 2011 بأن هناك تجاوزات لدى شركة تويوتا تغطي عليها بالنفاق والخداع عندما يتعلق الأمر بالسلامة.

الجدير بالأمر أن هذه المشكلة قد أحرجت تويوتا عالمياً وتسببت بإنهيار مبيعاتها بشكل كبير، حيث أنها إستدعت أكثر من 11 مليون سيارة بسبب هذه المشكلة، وكذلك أرغمتها الحكومة الأمريكية بدفع غرامة 112 مليون ريال سعودي بسبب عدم إبلاغ “إدارة سلامة المرور على الطرق السريعة في أمريكا” عن مشكلة تسارع السيارة المفاجئ.

بعد إنتشار هذه المشكلة في أمريكا، فريق من الخبراء من تويوتا أنكرو مشكلة التسارع المفاجئ بعد إختبار عدة سيارات واجهت هذه المشكله، ولكن “إدارة سلامة المرور الأمريكية” تدخلت و إستدعت علماء من NASA للبحث في مشكلة التسارع المفاجئ و أكدوا وجود هذه المشكلة مما أجبر تويوتا لتقوم بإستدعاء سياراتها.

هذا يذكرنا بما حدث في بعض سيارات تويوتا في السعودية عندما قام فريق من الخبراء من تويوتا بفحص سيارة واجهت نفس المشكلة وأنكروا أن المشكلة مصنعية !

فيديو CNN تكشف عن تقارير سرية تؤكد أن تويوتا كانت تعلم بمشكلة التسارع المفاجئ منذ عام 2006: