إستدعاء 400 ألف تويوتا، في أكبر حملة إستدعاء في تاريخ السعودية

479
62
@حاتم الخثلان

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن إستدعاء أكثر من 400 ألف سيارة تويوتا ولكزس في أكبر حملة إستدعاء في تاريخ السعودية.

حيث إنتهت الوزارة إجتماعاتها مع شركة تويوتا و وكيلها شركة عبداللطيف جميل، وأعلنت الشركة إلتزامها بحملة الاستدعاء الإلزامية لتركيب نظام التوقف الذكي (Brake Override System) على سيارات تويوتا، إضافة إلى حملة توعوية مستمرة لكيفية استخدام النظام بشكل فعال وكيفية التعامل مع حالات التسارع المفاجئ.

تعد السعودية ثاني دولة تتخذ هذه القرارت بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل كندا أيضاً على إتخاذ مثل هذه القرارات قريباً.

نظام التوقف الذكي (Brake Override System) يقوم بخفض تسارع المحرك بشكل أوتوماتيكي حتى التوقف الكامل عند الضغط  على الفرامل لفترة متواصلة, حتى لو كانت دواسة الوقود عالقة أو تضررت بسبب خلل أدى إلى تسارع السيارة.

السيارات التي يشملها الإستدعاء:
نوع السيارة
تاريخ الصنع
لكزس ار اكس
Lexus RX
2010
لكزس ايه اس
Lexus ES
2007-2011
لكزس أي اس 300
Lexus IS300
2010
افالون
Avalon
2005 – 2007
كامري
Camry
2007 – 2011
سيكويا
Sequoia
2009 – 2011
كورولا
Corolla
2008 – 2010
راف فور
Rav4
2006 – 2009
لاند كروزر ال سي 200
Land Cruiser LC200
2008 – 2011
لاند كروزر ال اكس
Land Cruiser LX
2008 – 2011

عن الكاتب

مؤسس سعودي شفت، مهتم بكل مايتعلق بالسيارات. تابع الكاتب على تويتر

62 تعليقات

  1. الفاشل فاشل

    + 0- 0
    1. هههههههههههههههه قبل كم يوم واحد اسمه ARTI يقول لكزس ما فيها مشكلة المثبت هههههههه ويحاول يعيب على العملاق الألماني مرسيدس عشان 80 سيارة وإحتماااال فيها مشكلة وتويوتا اكبر استدعاء بتاريخ المملكة 400 الف سيارة !!! سيارات قواطي من الكامري الكبير اللي هو LS460 إلى اصغر سيارة يعني بالله مين بيشتريه وعنده جاكوار ومرسيدس وبي ام واودي ويشتري هالكامري ؟ ومن بيترك الرنج روفر واللاند روفر وبيشتري البرادو حقهم اللي هو LX في سيارات فخمة وقوية وأمنه اهم شي امنه والامان بالله ويشتري هالقواطي لكن ما عليهم شرهه شغل شريطيه المعارض يحاولون يمشون بضاعتهم يبخسون اي موتر سعره ويحدون الناس على سياكل تويوتا وترى كل سيارة بالنسبة لهم ياباني كوري الماني انجليزي يصرف لك من جيبه ويقول خرابات ومافي جودة مافي مثل (التايوتا) وسياراتهم اسوأ سمعة بالعالم ههههههه الشرهه والله على اللي يشترون من عندكم

      + 0- 0
    2. اعتقد السيارات الامريكيه لها نصيب كثير لكن تبقى امريكا سيده الاعلام وتخفي كثير من الحقائق لمصالحها التجاريه صح النوم للجميع. مثال بسيط للجميع
      شركه لوكهيد مارتن تمتلك اكثر من ٦٠ جريده يوميه وقنوات اقتصاديه كذلك لها دور قوي جدا في تلميع الشركه ورفع اسهمها الخ حتى قنوات هنا وهناك شركه جنرال موتورز افلست بالكامل لماذا؟ هل شعر احد منكم انها رديئه هل ظهرت الصوره جليه واضحه لكم لن تجد اناس هنا وهناك مروجي اشاعات ضد هذه الشركه ورجعت كأن شيء لم يكن الان اتى الدور على تويوتا وهي الشركه اللتي تعرف بجوده انتاجها وتحملها بل هي معيار يحتذى لعده شركات اتخذتها نموذج مقياس معيار الجوده مثل دودج اللتي اعلنت انها اتخذت من تيوتا معيار لها لتحسين منجها فأجأه اصبحت الشركه الاكثر مشاكل ومن الاقل اعتماديه وكأنها فقدت خبرتها ولاتجيد التصنيع وهي الشركه اللتي تصنع لكزس والاندكروزر المعروفين بالكفائه العاليه ويعلم مستخدمو هذه الشركه حقيقه وكفائه هذه الشركه بعيدا عن الضوضاء اللتي لا تجدها لا في مواقع هنا وهناك ولانعلم حقيقه صحه هذه الادعاءات ودمتم

      + 0- 0
      1. عزيزي (: بالله وش دخل امريكا واعلامها وجايب طاري شركة اسلحة وطيران وتضرب امثلة كل هذا عشان تدافع عن تويوتا !! يا اخوي تويوتا معترفـــــــــة بالمشكلة تجي انت تحاول تقول الاعلام الامريكي هو السبب !! وبعدين لا تربط مسألة اقتصادية بمسألة جودة الصناعة عندك بنتلي وبورش ولامبورغيني عندهم مشاكل مالية واستحوذت عليهم فولكس واجن و رولز عندها مشاكل مالية واستحوذت عليها بي ام دبليو وحتى اوبل عندها مشاكل مالية وضربت لك امثلة بشركات المانية ايطالية انجليزية بالله سمعت احد يتكلم بجودة هالسيارات ؟؟ يعني لا تضرب مثل بمشاكل مالية لأنها ما تهم الناس ولا تعكس جودة السيارة وبعدين بالله وش المعيار ذا اللي تقول عليه ؟؟ انت تتكلم عن مرسيدس ولا بورش!! يا عزيزي اليابانيين ملوك النسخ واللصق متعلمين من الألمان كيف يصنعون سيارة واول مهندس ياباني صنع محرك راح درس بالمانيا ههههه والى يومك ينسخون ويشترون التكنلوجيا الألمانية وبعدين تقولي ما نعلم صحة الإدعاءات !! واللي علق عليهم مثبت السرعة بالعالم كله واعتراف الشركة وتعويضها بالمليارات وجهازهم اللي بيركبونه هذا كله وتقول ما اعرف صحة الإدعاءات بالله بأي فرع تويوتا تشتغل ؟ يا عزيزي تويوتا نجحت زمان بسبب انها ارخص السيارات وقطعها رخيصة فقط وسببت مشاكل للسيارات الامريكية لكن الان في سيارات كورية ارخص من تويوتا واجود منها صحيح كلهم قواطي لكن الكوري بيكسر السيارات اليابانية يعني مسألة وقت حتى السوق السعودي بدأ يبتعد عن تويوتا وتقولي اللي صنع لكزس ولاندكروزر هههههههههههه يعني انت تشوف اللاندكروز كايين تيربو ولا وشلون ؟؟ ههههههه والله والتراب باللاندكروزر واللكزس اتحداك تحدي انت واي شخص لو اخيرك بين مرسيدس S وبين تويوتا لكزس تاخذ تويوتا ولو اخيرك بين الفخامة البريطانية رنج روفر وبين لاندكروزر أو لاندكروزر الثاني اللي عليه حرف L تاخذ التويوتا ههههههه لا تضحك على نفسك ما شريتوا التويوتا الا عشان سعرها وبعدين تدري وش مواصفات تويوتا اذا رحت الوكالة ؟ تلقى مكتوب
        مكيف وCD و شيك بالجيب ومثبت السرعة المعلق ههههههه
        ولا بدري على اليابان حقتك تصنع مثل الالمان والانجليز و حتى امريكا حدهم ينافسون سيارات كوريا والصين

        + 0- 0
        1. حتى اسعار عبداللطيف جميل مضروبة

          + 0- 0
        2. ياسيدي الظاهر الانفعال جعلك ترد بكلام خارج الموضوع بالمناسبه انا املك اودي تي تي توربو. واعلم عن ماذا اتحدث عندما اتكلم عالاعتماديه افهم كلامي جيدا وبعده اتحدث انا لااتحدث عن مستوى التقدم التكنللوجي حتى تقول. لي نسخ ولصق ولا مواصفات انا اتكلم عن قدره تويتا المعروفه في صناعه سيارات ذات اعتماديه عاليه خاليه من المشاكل المنسوبه اليها زورا

          + 0- 0
  2. ارفع القبعه عاليا لوزاره التجاره والوزير الشاب المبدع

    فعلا اللان احس انني مستهلك ولي حقوق

    + 0- 0
  3. حملة استدعاء بسبب تركيب نظام التوقف الذكي انفجعت اول ماقريت الخبر

    + 0- 0
    1. تحس انك في خطر يوم قريت الخبر تحس في اي لحظة تعلق عليك الدعسة او المثبت

      + 0- 0
  4. تحس ان تويوتا تقول يعني سياراتنا يمكن تعلق عليك الدعسة او مثبت السرعة فلذلك بنحط لكم ذي الحركة تسلكون اعماركم فيه

    عشان لو احد علق عليه المثبت بعد الجهاز الي بيركبونة وصار علية حادث لا قدر الله يقولون ما لنا سبب فيه

    مركبين لكم جهاز لا تكلموني

    افضل حل مقاطعت سياراتهم الى ان تتعدل

    + 0- 0
  5. شكرا تويوتا

    + 0- 0
    1. ههههههههههههههههههههههههههههه لا تضحكني بس
      سيارات بـ300 الف مدري على وش وزود على كذا يعلق المثبت ومركبين نظام يسلكون لكم
      قال ايش قال شكرا تويوتا ههههههههههههههه
      هذا لا قال لك اعماه التعصب

      + 0- 0
      1. ههههههههههههه حلوه

        + 0- 0
        1. رقمها هههههاااي

          + 0- 0
  6. شيء جميل
    بس وش صار مع الجميح

    + 0- 0
  7. إذا كنت إنسان يحرص على سلامته و لا يريد سيّارة تتعرض لأعطال مفاجئة تتسبّب بمقتلة !
    فبالتّأكيد لن تحرص على شراء سيّارة من تويوتا !!!
    ،،
    أمّا إذا كنت ما تفرق معك وتساوت عندك الحياة
    رح اشر شاص و جدّع فيه على ميتين ! ههههههههههه

    + 0- 0
  8. وضح النقاء

    .
    .
    .
    هذا اعتراف رسمي من تويوتا ولكزس بوجود مشكلة تعليق الدعسة ، بعد ان رفضت وانكرت التهمة مرارا وتكرارا .

    نقول لوزير التجارة جزاك الله خيرا على هذه الوقفة الرائعة لحق المستهلك في السعودية ونتمنى منك وقفة اخرى بحق بقية الوكلاء المتستهرين بالمستهلك سواءا وكلاء سيارات او اغذية او منتجات وذلك لتعمدهم رفع الاسعار بسبب او بدون سبب
    في السابق قالوا ان سبب الارتفاع هو تكاليف فرق العملة اليابانية الين
    الان بعد ما انخفضت التكاليف وصارت اقل من سعرها قبل خمس سنوات ، لم ينزلوا الاسعار بل ثبتوها بدون تخفيض ، نريد من وزارة التجارة ان تقوم بدورها وتمنع احتكار التجار لماركة معينة ويمنع بيع اي منتج الا بعد ما يكون له اقل شيء وكيلين مختلفين او اكثر حتى تزيد المنافسة وتنزل الاسعار

    تحياتي

    + 0- 0
  9. ههههههههههههههه
    والله الخبر ضحكني "اللهم لا شماتة"

    + 0- 0
  10. ياشباب عندي استفسار بسيط مو دفاعا ع تايوتا جعلهم بسكرونها كلها لكن استفساري بخصوص التسارع المفاجئ .... لو السياره تسارعت الفرامل طريقة ميكانيكية بحته ع اي اساس السياره ماتوقف من الفرامل ! وحتى القير تقدر تفضيه لكن اذا كان فيه اشياء الكترونيه بالقير تخليه يعلق الفرامل ايش الي ممكن يخليها ماتشتغل !!! ياليت احد يجاوبني !

    + 0- 0
    1. حتى الفرامل الان تتدخل في الانظمه والاكترونيات مما يؤدي الى عدم عملها

      + 0- 0
    2. فيه مثل نظام مانع الانزلاق الكتروني يتحكم في الفرامل

      وفبه مثل أنظمة مرسدس للتوقف في الحالات الطارئة
      كل هذي رقميا تتدخل في الفرامل
      لكن من المفترض أن تفصل الشركات نظام الفرملة عن انظمة التسارع والمحرك لكي لا يعلق معاها
      وتأتي بالعيد سويا

      + 0- 0
  11. الانظمة تساعد في توزيع الفرمله وتساعد في التوقف لكن مو توقف عمل الفرامل

    + 0- 0
  12. مبارك المرزوق

    شركة محنرمة رغم انوف الحاقديين يعني لما تركته زعلتو ويوم تبي تركبه النظام زعلتو ممكن ترسون على بر المشكلة هي تسارع مفاجئ وليست مثبت وكلام فاضي على العموم اليه الاستدعاء وتركيب النظام لاندري كيف تتم على هناك شركات كثيرة حصل لها تسارع مفاجي وسيتم استدعاء لها قريبا

    + 0- 0
    1. الناجح محارب وحتى الإستدعاء يوضح انها مشكله كانت في فتره معينه وكلنا شايفين ان اخر موديل كان 2011 وهذا بسبب المصانع الخارجيه الغير يابانيه اتمنى ان تويوتا توقف تصنيعها في تايلاند وكوريا واستراليا وامريكا لأن هالدول هي اللي تسببت بازمات كارثيه بالصناعه وعودة تويوتا اليابانيه 100% لأن الامجاد القديمه لابد استعادتها

      ولو تويوتا مافرقت معاها ماركبته ومافي سوق في العالم مهما صغر يقدر يستغني عن تويوتا اما بخصوص العالم اللي قالت وفيات ماعتقد حصلت حاله وفاه وحده لابالسعوديه ولا امريكا

      + 0- 0
      1. اذا ما تعتقد مشكلتك ! لكن الواقع غير

        + 0- 0
        1. ممكن تعطينا بالدليل سجل الوفيات اللي حصلت

          وحاول تكون متحضر اكثر في الحوار

          + 0- 0
      2. مين اللي سمح بي المصانع خارج اليابان ؟ تويوتا نفسها ..
        اجل هي شركة زبالة ههههههههههههههههههههههههههههههه

        + 0- 0
        1. اذا تويوتا اللي صنعت كل هالسيارات عبر التاريخ زباله

          انت وامثالك المهايطيه على الكيبورد اش تطلعون !!

          وانا اعترف انها غلطة تويوتا انها صنعت في تايلند وكوريا واستراليا وامريكا

          المفروض السيارات اليابانيه من اكبرها لاصغرها مايخرج من اليابان

          لان صناعة اي سيارة خارج اليابان يعني مخاطره بالجودة

          + 0- 0
          1. تماااااام اعترفت انها غلطانة وانها زبالة
            شكراااااااااااااااااااااااااااااااا
            كلامك الباقي ماله قيمة

            + 0- 0
          2. انا اعترف بغلطه تويوتا انها انتجت خارج بلدها الام

            لكن اش اللي زباله ياخي حاول تخليك رجال وتتعلم الادب والاحترام

            انا اعرف ان وضعك النفسي والعقلي مايساعد لكن حاول

            بعدين اكرر سؤالي لك مو عيب ان تويوتا تغلط لانها بشر

            لكن هم منتجين من عشرات السنين لاكثر السيارات في العالم

            فاذا انت تعتبرهم زباله اش تقول على نفسك

            جاوبني بالله

            + 0- 0
        2. يعني باختصار انت همجي وبثر وقاعد تدور شي عشان تحجر وحتى مانت معطي الرجال فرصة !! خير ان شاءالله ؟

          + 0- 0
          1. واقصد بكلامي الشخص ال"غير معروف"

            + 0- 0
  13. والله يا اني كنت منقهر من شغلات واجد بس لما قريت الخبر برد كبدي !!!!!!

    اخيرا احد جاب راسه ابو جميل .. واللي جاز لي ان الاجتماع كان مع شركة تويوتا م منبدوبها اللي هو ابو جميل ..

    ما اقدر اقول الا الله لا يحدني على اني اركب/اشتري/اسوق اي سياراه تويوتا بحياتي ..

    + 0- 0
  14. خذوا الموضوع من الجانب الايجابي
    "اكبر استدعاء بتاريخ السعودية"
    هنيئا لكم يا ملاك تويوتا
    #متصدر_في_الاستدعائات_لاتكلمني
    هههههههههههههههه

    + 0- 0
  15. معاذ الخالدي

    المهم ان الام تويوتا نفسها موب خسرانة شي..سيارات راحت وانباعت..عقب ما صار في امريكا والعالم طلبت تعاويض لكل شخص اخذ فوق مليون دولار..والكينقيرس الامريكية رفعت عليها قضايا ومن غير العائلات الي توفت بسبب التسارع المفاجئ..ودفعت ما يقارب ١.٦ مليار دولار..وقالت تويوتا..نحن معاضرون تماما لنتائج هده القضية..ولكننا راضين ان الطرفين وصلا الى حل مقبول..مازلنا ملتزمين بتوفير امنة ومضمونة لعملائنا..وسنستمر في الدفاع عن منتجاتنا بقوة في محاكم قانونية اخرى..يعني ملزمين ع الاخطااء..ع العموم اني غاسل يدي منها من الحين..

    + 0- 0
  16. معاذ الخالدي

    بتوفير سيارات

    + 0- 0
  17. معاذ الخالدي

    لمحبين الشفر وبالاخص اللومينا..السيارة هذي الحين تباع في امريكا..واهي لومينا اس اس..وباسواق امريكا شفرليت اس اس..شفت لها مقاطع في اليوتيوب..وش الكابرس يسوى عندها..صووووتها يطررررب..وفخامة ودلع ودفع خلفي..وسعرها تقريبيا ماني متأكد كثير..لان الاسعار تختلف من ولاية لولاية..تبدا اسعارها من ١٤٠ الف الى ٢٥٠ الف..ومكينتها حجمها ٦.٢ ليتر و ٦ سرعات..٤٢٠ حصان..تقدر تطلب السيارة من الشركة الام من موقعها الرسمي..shevrolet.com

    + 0- 0
  18. قربت نهاية تويوتا هههههههه

    + 0- 0
  19. هل اوريون ٢٠١١ تشمل الاستدعاء

    + 0- 0
  20. المشكلة من عبد اللطيف جميل وبس

    + 0- 0
  21. أنتهى زمن تويوتا

    + 0- 0
  22. الله يرقني يارب قولو امين

    + 0- 0
  23. الحلو انه من كم يوم كانو فيه كم واحد من محبي تويوتا شمتانين في مرسيدس لما استدعت 80 سيارة بسبب شيء مو أكيد

    + 0- 0
  24. أتمنى من كل واحد يروح لجميل عشان يشتري أو يسأل عن سيارة يقولهم:
    "وش أخبار الـ400 ألف سيارة المضروبة"
    أتوقع لو 400ألف شخص سووها
    بينقص سعر سياراتهم للنص.
    سيارتي الحالية تويوتا .. القادمة .. فورد "وبس"

    + 0- 0
  25. ستضل تويوتا الافضل والاكثر مبيعن و اكبر شركة سيارات في العالم

    هاذي الحقيقه وخلوكم واقعين وبلاش حقد

    + 0- 0
    1. ستظل تويوتا الشركة الأرخص والأكذب والأكثر جشع والاقل جودة
      والاعلى سعرا وستنحدر مبيهاتها قريبا الى الهاوية
      وبلاش عنصرية

      + 0- 0
  26. أيمن السيارات ماهي مضروبة السيارات استدعيت بسبب تركيب نظام التوقف الذكي

    + 0- 0
  27. والله عجيب
    بس محترم القرار
    احسن من السيارات اللي فيها مشاكل ولا قاموا باستدعائها
    كل سيارات كرايزلر ودودج وجيب بحاجه لاستدعاء
    بس الوكيل تعبان
    حتى الهوندا فيها استدعاءات ولا شفنى شي في الجرايد
    ترى استدعاء احسن من ولا شي

    + 0- 0
    1. من قال لك ما جا استدعاء لسيارات المتحده عامة ؟
      جا قبل فترة
      والشركة الام لدودج وكرايسلر بموقعهم حاطه خيار تشيك على سيارتك اذا في استدعاء
      تحط رقم الشاصي وتشوف قبل فترة جاني استدعاء على سيارتي تشارجر وطبعت المعلومات حقت الاستدعاء
      ورحت صلحوها بيوم مع انه كان في ثلاث استدعائات وكلها على حسابهم طبعا
      لا تتتكلم وانت ماتفقه بشي,
      تقعد ترمي على شركات ووكالات ثانية عشان تدافع عن شركة القواطي اللي الامان فيها صفر "تويوتا"

      + 0- 0
  28. غلطة تويوتا إنها أهتمت بالإنتاج والأرباح على حساب الجودة ووزعت مصانعها على أنحاء العالم لتقليل المصروفات

    وعلى قولة المثل طبخا طبختيه يالرفله إكليه

    + 0- 0
  29. انا كنت قد انتقدت تويوتا قبل شهر تقريبا لانه كانت تعلن استدعاء سيارات في امريكا وتصلحها وفي السعودية لم تعلن فأرى ان تويوتا تجاوبت مع مطلبي وأقدم شكري للشركة افضل شي خدمة المستهلك والاهتمام برضى العميل والى الأمام

    + 0- 0
  30. سلملي على الفورد وبس
    اداء وفخامة وقطع غيار رخيص ومتوفر وقليل اعطاله

    واسعارها حلوة مره.....وفالنهاية يجيك الياباني احنا مواترنا لك وللزمن

    هههههههههههههههههههه

    + 0- 0
  31. اخوي ARTI تويوتا مالها مصانع في كوريا فليش تكذب لتبرر لشركة تويوتا المخيسه وللمعلومية تويوتا لها سياسه خبيثة حيث أنها تبيع على بعض الدول بالجملة لشركات والمؤسسات الامنيه مثلا في السعودية الكامري في المرور الدوله تأخذ 45 الف الواحد من رداءة صنعها وجودتها وبعدين السيارات الي تصنع في اليابان هي أساس المشكله اللكزرس والجيوب في اليابان للأسف الجودة الحقيقه في السيارات الكورية فقط وهذا عكس النجاح المبهر في 18 سنه وصلت إلى رابع مصنع في العالم كوريا تضرب اروع الأمثل في الجودة في كل المجالات

    + 0- 0
    1. مع إني ضد سياسة تويوتا لكن أنت تقول المشكلة في السيارات المصنعة في اليابان والناس كلها تعرف إن السيارات المصنعة في اليابان مشاكلها قليله مشكلة تويوتا في السياسة التوسعية وسياسة الإستحواذ على السوق وبالنسبة لكوريا الناس توجهوا لهذي الفئة بسبب رخص أسعار وأنا أتكلم من جميع النواحي شركات سيارات شركات أجهزه وغيرها

      + 0- 0
  32. والله لو تشوف تويوتا أصبحت ولا شي الان لا انظمه ولا جوده والفخامة والي الجحيم خلها تشوف الهيونداي الكوري اصبح افضل وهو بداي يرتقي من قريب وسوف يصبح ينافس الألماني لأنهم تعاقدوا مع مصمم آلبي ام والي مش مصدقني يشوف الرابط سعر معقول وفخامته رساوه وقطع غيار رخيييص والآن بديه من٢٠٠٩اكرف به كرف وهو متماسك وسلامي للاحبهhttps://www.google.com/search?q=%D9%87%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%AF%D8%A7%D9%8A+%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%85%D9%85%D9%8A%D9%86&btnG=

    + 0- 0
  33. ارجوا ان نافسوا بين هيونداي وتويوتا ولكزس من نفس الفئه في الموقع الامريكي الديجي باور وقررو هيونداي وبس وسلام

    + 0- 0
  34. اطلع لي حمار منتهي بالتمليك ولا اشتري تويوتا
    ع الاقل الحمار امن فيه ايرباق وفيه تسخين مقاعد توماتيك

    + 0- 0
  35. تجربة اصطدام كامري 2014 جديد واخذت مقبول

    www.youtube.com/watch?v=JjCapVqQ4j0

    + 0- 0
  36. خلوووووها تصدي

    + 0- 0
  37. اكثر الناس اللى تشتري تويوتا تشتري عشان يقلك ((تمسك سعرها))

    + 0- 0
  38. معاذ الخالدي

    شي طبيعي يا حبايب..ان مجتمعنا صدق محتدين ع الفلوس..فاكيد الواحد يشتري سيارة عشان بس تمسك فلوس..انا جاي اشتري سيارة عشان استخدمها ولا ابيعها..واهو اساسا من ضمن مميزات السيارة..لكن راي شخصي اعتبره عادي وموب مجبر عليه..واذا الواحد متكفل وخاطره سيارة..اشترها لان الذوق يختلف من شخص لشخص..ع سبيل المثال..انا بالحقيقة انتظر الماكس ااموديل الجديد..ولا تفوقت اني اشتريه..وشريت اكورد..هل فعلا ايوقها وارتاح لها مثل ما اسوق الماكس..ولا بمواصفاتها..لا طبعا..لان كل تفكيري وذوقي وارتياحي للماكس..واحتميال كبير اني ابيع الكورد واشتري السيارة..فانا انصح لكل شخص انه يشتري سيارة بذوقه الخاص..بعد ما يدرس قد راتبة..وقطع الغيار..والسيارة الي اكثر تستخدمها في حياتك اليومية..سيدان ولا جيب..وتشوف مواصفاتها وجودة صناعتها وتشوف قوة امانها..وتشوف منهو الوكيل..وبالاخير بعد ما تدرس هالاشياء تقدر تاخذلك سيارة بذوقك وتنبسط عليها..لان السيارة هذي تخصك..موب اختصاص الناس..لان الاذواق غير وتختلف..فمثل انا احب الماكسيما ولمن استشير العالم..الغالبية يقول خذ ازيرا..خذ افلون..خذ تورس خذ امبالا خذ تويوتا..لو اجمع كل الي قلته قبل..في مواصفات السيارة..وقطع الغيار والجودة والخ..وتفوقت كلها..يبقى عاد هنا الذوق..

    + 0- 0
  39. ابو عبدالله الجابري

    الله يكتب الخير للجميع وانا احب سيارات تويوتا لكن لو اهتموا بوسائل الامان شوي وانا تضررت بسبب سوء فرامل الهايلوكس صدمت اكثر من مرة ومع ذلك احب سيارات تويوتا ما ادري ليش

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقعنا الشريكة