تقنية وسائد هوائية خارجية جديدة تساعد على تقليل الضرر في الحوادث

333
1

في فيلم الخيال العلمي و الأكشن Demolition Man الذي يقوم بدور البطولة فيه الممثل العالمي سيلفستر ستالون، يظهر في أحد المشاهد حيث ترتطم سيارته بأحد المباني لتخرج طبقة من الرغوة الواقية لحماية السيارة من حدوث أي ضرر لها خلال الحادث.

من هنا أتت فكرة شركة TRW Automotive الأمريكية بتقنيتها الجديدة للوسائد الهوائية للسيارات، حيث إن فكرة الجيل الجديد من الوسائد الهوائية يعتمد على الرادارات التي ستوزع في جوانب السيارة لمعرفة عند إقتراب وقوع الحادث لتنطلق الوسائد إلى الخارج لتواجه السيارة القادمة و التي ستساعد بشكل كبير على تقليل الضرر في الحوادث القوية و إلى إخفاء الضرر بشكل كامل في حوادث السير البسيطة.

هذه التقنية الجديدة مشابهة إلى حد ما لتقنية فولفو المستخدمة في V40 التي تقوم بإطلاق الوسائد الهوائية المخزنة تحت غطاء المحرك لحماية المشاة اذا اصطدمت السيارة بهم. كما ان TRW نفسها قد كشفت عن وسائد هوائية خارجية تخرج من اسفل الأبواب قبل 3 اعوام.

العيب الوحيد الذي يلازم وسائد TRW الجديدة هو حجمها الضخم مقارنة مع الوسائد التقليدية الموجودة في داخل السيارات، حيث يصل حجمها إلى 200 لتر، ما يعني أنها تحتاج إلى وقت أطول من العاده لتنتفخ، وهو ما جعل الشركة تضطر لجعل هذه الوسائد تنطلق قبل وقوع الحادثة بعكس الوسائد الداخلية التي تنطلق بمجرد وقوع الحادثه.