الإمارات ستطبق تصنيف كفاءة استهلاك الوقود للسيارات بدءاً من العام القادم

619
1
@أحمد عبد الرؤوف

بدءاً من العام القادم ستطالب جميع شركات السيارات بتوفير بطاقات كفاءة استهلاك الوقود لسيارتها المباعة كموديل 2017 في الإمارات العربية المتحدة.

و بحسب صحيفة Gulf News فإن هيئة المواصفات و المقاييس الإماراتية خاطبت كل شركات السيارات بنظام التصنيف الجديد، و الذي يقسم السيارات إلى ست فئات في استهلاك الوقود و هي: ممتاز، جيد جداً، جيد، متوسط، سيئ، سيئ جداً، و كلما تحسن أداء السيارة في استهلاك الوقود كلما تحسن تصنيفها.

يأتي هذا التصنيف الجديد من هيئة المواصفات و المقاييس الإماراتية لتحسين البيئة و لزيادة الوعي بالسيارات الصديقة للبيئة، كما أنها تعرّف المستهلك بمستوى صرف الوقود في السيارة التي ينوي شرائها، و تحفز شركات السيارات لتوفير سيارات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

سيطبق التصنيف في البدء على سيارات الركاب و المركبات التجارية الخفيفة التي لا تتجاوز 3,500 كجم، حيث ستوضع بطاقة التصنيف في النافذة الخلفية لجانب السيارة الأيسر، و ستكون مشابهة لبطاقة التصنيف الموجودة في أجهزة التكييف و الثلاجات، أما المركبات الثقيلة فسيتم نشر المعايير الخاصة بها لاحقاً بعد مراجعتها.

و يجدر بالذكر أن التصنيف سيكون مشابها لتصنيف بطاقة كفاءة الطاقة السعودية الموضوع من قبل هيئة المواصفات و المقاييس السعودية، حيث سيتبع التصنيف المواصفات الموضوعة من قبل هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية و الذي سيطبق قريباً على بقية الدول الأعضاء.

إقرأ تصنيفات بطاقة كفاءة استهلاك السيارت للوقود في الإمارات

– ممتاز 14.7 كم/لتر أو أعلى

– جيد جداً 14.20 كم/لتر  إلى 14.69 كم/لتر

– جيد 13.60 كم/لتر  إلى 14.19 كم/لتر

– متوسط 13.0 كم/لتر  إلى 13.59 كم/لتر

– سيئ 12.50 كم/لتر  إلى 12.99 كم/لتر

– سيئ جدا 12.49 كم/لتر وأقل.

ستكون بطاقة كفاءة استهلاك الوقود الإماراتية شبيهة بالبطاقة التالية