سائقون اماراتيون يرون أن استخدام إشارة الإنعطاف هي علامة ضعف

424
0
@عبدالله قدوره

اشارات الإنعطاف، أحد أهم أدوات القيادة والتي تسهل التواصل بين سائقي السيارات مما يوفّر قيادة آمنة للجميع، ولكن بحسب دراسة جديدة أجرتها صحيفة The National يبدو أن بعض السائقين الاماراتيين يرون أن اشارات الإنعطاف هذه ليست إلا علامة تعبر عن ضعف هذا السائق.

تم إجراء الدراسة على 1,000 سائق في كل من دبي وأبو ظبي، ووفقاً للسائقين فقد تعددت أسباب عدم استعمال الاشارات ما بين كونها عادة سيئة أو اختلاف ثقافات بين السائقين. وأكد ما نسبته 16% من السائقين أن عدم استعمال اشارات الانعطاف هو دليل الخبرة في القيادة وعدم الحاجة لها، بينما 9% قالوا أنها علامة على الضعف وعدم توفر الجرأة للالتفاف في الوقت المناسب، النسبة الأكبر والتي مثلت 23% قالوا أنهم لا يستعملون اشارات الالتفاف بسبب انشغالهم بمراقبة الطريق والسيارات الأخرى.

أما 11% من السائقين فقالوا أنه لا يتم استعمال اشارات الالتفاف في بلادهم أصلاً. فيما قال الـ 16% المتبقين أنهم لا يستعملونها لعدم اعتيادهم على ذلك. لم تفاجئ هذه النتائج الخبراء حيث علّق دكتور الهندسة الصناعية في جامعة الشارقة د.صلاح الدين بنداك قائلاً “هذه كلها أعذار واهية، السائقون يجهلون أهمية هذه الاشارات” وأضاف “عندما تستعمل هذه الاشارات أنت لا تخبر الآخرين بنيتك للالتفاف فقط بل تقلل من خطر احتمالية وقوع الحوادث”.

وعلق السيد Thomas Edelmann مؤسس موقع Road Safety UAE قائلاً “يجب على السلطات توعية السائقين بشكل أكبر وتذكيرهم باستعمال اشارات الالتفاف فعدم استعمالها هو تصرف غير مهذب وغير واعي وخطير”. وبشكل عام فقد أظهر الاستفتاء أن نسبة 90% من السائقين أكدوا أن استعمال الاشارات هو شيء ايجابي، بينما أكد 67% من السائقين أنهم يقومون باستعمال اشارات الالتفاف على الدوام. يذكر أن مخالفة عدم استعمال اشارات الالتفاف في الامارات المتحدة تبلغ 200 درهم و 4 نقاط سوداء تسجل على السائق.