هينريك فيسكر يكشف عن سيارته الخارقة Force 1

437
7
@أحمد عبد الرؤوف

كشف هنريك فيسكر عن سيارته الخارقة الإختبارية Force 1 متجاهلاً تحذير أستون مارتن بوقف الكشف عنها في معرض ديترويت.

بنيت السيارة بالشراكة بين كل من هنريك فيسكر و Bob Lutz المدير السابق لجنرال موتورز و Ben Keating بطل السباقات الأمريكي. النسخة المعروضة للسيارة هي النسخة الإنتاجية منها، حيث ستكلف مبلغ 268,000 دولار أي مليون ريال سعودي تقريباً، و سينتج منها 50 سيارة فقط، كما بنيت السيارة على أساس دودج فايبر، لكنها تتميز عنها بلمسات فيسكر التصميمية و بجسمها المصنوع من الكاربون فايبر الذي ساعد السيارة في بلوغ وزن 1,538 كجم فقط.

يستخدم الشاصي الخاص بالسيارة نظام كمبيوتر معقد يتحكم بنظام التعليق النشط الذي تقول عنه الشركة أنه تم تطويره بمعرفة و خبرة بطل السباقات Ben Keating، و تحتوي السيارة كذلك على نظام مكابح من بريمبو و جنوط كبيرة بمقاس 21 إنش، و عجلات رياضية من نوع بيرالي P Zero.

تتوفر السيارة بمحرك V10 بسعة 8.4 لتر بالتنفس الطبيعي، يولد 745 حصان و 638 رطل-قدم من العزم،  و للمقارنة فإن محرك فايبر يولد قوة 645 حصان، و 600 رطل-قدم من العزم، و يرتبط المحرك بالعجلات الخلفية عبر ناقل حركة يدوي من ست سرعات أو أوتوماتيكي بمبدلات كخيار إضافي، و تتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 3.0 ثواني لتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 350 كم/س.

سيتم إنتاج السيارة عبر شركة VLF في أبريل القادم في ولاية ميتشيغن الأمريكية، جنباً إلى جنب مع خط إنتاج Destino التي كانت تُعرف بـ كارما و البالغ سعرها 229,000 دولار أي 859,287 ريال سعودي.

يجدر بالذكر أن فيسكر رفع دعوى فضائية ضد أستون مارتن في الأسبوع الماضي بعد أن طالبته بوقف الكشف عن السيارة لأنها رأت تشابها في التصميم بينها و بين DB10، لكن بعد الكشف عن السيارة الآن لا نجد تشابها بين السيارتين.

صور  VLF Force 1