فولكس واجن تؤكد خططها للبدء في تطوير ناقل حركة مكون من 10 سرعات

98
1
@يزيد سبحي

VW-Group

بدأت جميع الشركات تبحث في تطوير نواقل الحركة ذات الـ 10 سرعات. فقد سبقت بعض الشركات مثل دودج ولاند روفر في انتاج ناقل حركة من 9 سرعات, لذا يجب في التفكير في طموح اعلى.

بدأت فورد وجنرال موترز في التعاون لأجل هذا الناقل, والان اعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس واجن السيد Martin Winterkorn ان فولكس واجن بدأت بالفعل في تطوير ناقل حركة اوتوماتيكي ثنائي الكلتش مكون من 10 سرعات.

وهذه ليست الخطة الوحيدة التي يناقشها رئيس الشركة التنفيذي للبحث عن طرق لتقليل استهلاك الوقود والانبعاثات. فقد أكّد ايضاً ان المجموعة بدأت تطور محرك ديزل “عالي الأداء” يولد 134 حصان في كل لتر.

وتطرّق السيد Winterkorn ايضاً لحديث السيارات الهجينة. واكّد ان هناك سيارات ستحصل على فئات هجينة وتتبع خطوات بورش باناميرا واودي A3. هذه السيارات تشمل فولكس واجن باسات, وقولف, واودي A6, وبورش كايين.

اود التنبيه اعزائي المتابعين باهمية كثرة سرعات ناقل الحركة, بسبب النقاش الحاد الناقد لهذا الناقل. اسأل نفسك اولاً, لماذا توجد سرعات كثيرة في محركات الشاحنات ؟ بكل بساطة, لان محركات الشاحنات كبيرة وذات قوة هائلة.

لكي تعرف كيف سيزيد ناقل الحركة المكون 10 سرعات اداء السيارة, عليك ان تعرف سبب وجود ناقل الحركة من الأساس. المحرك يدور بسرعات كبيرة في الدقيقة الواحدة, وتراها في عداد سيارتك بوحدة RPM (دورة/دقيقة). وكما تعلم, تتغيّر تروس سيارتك عند وصول عداد الضغط الى الخط الأحمر اوتوماتيكياً, او يدوياً بواسطتك عبر عصى ناقل الحركة, وبالتروس الجديدة يتحمل المحرك القوة. اذا لم تتغير التروس, لن يستطيع المحرك تحمّل قوة اكبر عليه بعد الوصول للخط الاحمر له, والا سينفجر.

لنقل ان هناك سيارة بقوة 200 حصان, تصل لاقصى احصنتها عندما تصل عدد دورات المحرك لـ 5500 دورة في الدقيقة. لن يستطيع المحرك احراز 200 حصان  الا في هذه القوة الدورانية, ولن يستطيع الوصول لهذا العدد الا بناقل الحركة. وبسبب العديد من التقنيات, مثل ناقل الحركة CVT الذي لايحتاج لتبديل السرعات, سيكون استهلاك الناقل الجديد اقل للوقود.

وتخيّل ان كانت سيارة بعدد احصنة قليلة مزودة بناقل حركة من 10 سرعات ؟ حينها سيتحمل محركها قوتها الضعيفة بكل سهولة, ويؤدي اداءاً كاملاً, ويطول عمر المحرك وناقل الحركة.

لذا تخيّل عزيزي القارئ, عندما يوجد 10 سرعات, كم عدد دورات المحرك التي سنستطيع الوصول اليها ؟ وبذلك, كم هي عدد الاحصنة التي سنحصل عليها بسبب قدرة تحمل عدد دورات المحرك الكبيرة ؟ اتمنى ان تصل الفكرة للجميع, لتشجيع الجميع بالتطويرات المذهلة التي ستصل لها مجموعة فولكس واجن, وفورد, وجنرال موترز بإذن الله.