فولكس واجن تكشف عن I.D. الاختبارية, تُلمح لسيارة كهربائية قادمة في 2020

149
0
@أحمد عبد الرؤوف

كشفت فولكس واجن عن سيارتها الاختبارية I.D. في معرض باريس لتمنحنا نظرة عما ستكون عليه النسخة الإنتاجية منها بحلول 2020.

تحمل السيارة الاختبارية الكهربائية هوية فولكس واجن التصميمية الجديدة الخاصة بالسيارات الكهربائية. فنرى مقدمة السيارة المُبسّطة التصميم بمصابيح أمامية رقمية تحيطها مصابيح LED، و بفتحات تهوية سفلية على شكل مجموعة من الدوائر الصغيرة لتبريد المحرك الكهربائي. و يبدو تصميمها الخارجي قريباً من سيارات الهاتشابك و لكن ببعض اللمسات العصرية.

و يمتد طابع البساطة في التصميم للداخلية التي تخلو من الأزرار الكثيرة، وتأتي فقط بعجلة قيادة تضم شاشة لمسية و دواسات للتحكم بالسيارة عند قيادتها، و شاشات صغيرة في كل باب من أبواب السيارة للتحكم بالنظام الترفيهي. و في حالة تفعيل نظام القيادة الذاتية عبر الضغط على شعار فولكس واجن في عجلة القيادة فإنها ستنطوي نحو لوحة القيادة لتفسح مجالاً أكثر لسائق السيارة الذي أصبح راكباً للتو.

يبلغ طول I.D. الاختبارية 4.1 متر، و هي بذلك أقصر طولاً من جولف بمقدار 152.4 ملم. بينما تزيد عنها في طول قاعدة العجلات بمقدار 127 ملم. و بالحديث عن جولف فإن النسخة الإنتاجية من هذه السيارة الاختبارية سيكون سعرها مقارباً للجولف عند طرحها في 2020.

بُنيت السيارة على قاعدة عجلات فولكس واجن للسيارات الكهربائية MEB التي ستُبنى عليها سياراتها الكهربائية مستقبلاً. و هي تعمل بمحرك كهربائي تبلغ قوته 168 حصان يرتبط مع نظام الدفع الخلفي عبر ناقل حركة أحادي السرعة، يساعد السيارة في التسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 8 ثوانٍ فقط لتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 159 كم/س. و يأخذ المحرك طاقته من بطارية مسطحة موضوعة في أسفل أرضية السيارة لتحسين مركز الثقل، حيث توّفر مدى يتراوح من 401 كم إلى 600 كم. و يُمكن شحنها عبر شاحن تقليدي أو لا سلكي، و مع نظام الشحن السريع يُمكن شحن البطارية إلى نسبة 80% من الصفر خلال 30 دقيقة فقط.

ستُزوّد السيارة بنظام القيادة الذاتية كما ذكرنا، حيث يعمل النظام عبر مجموعة من حساسات الليزر التي تبرُزُ من السقف و الكاميرات الجانبية و الرادار في مقدمة السيارة. و ترى فولكس واجن بأن نظام القيادة الذاتية سيكون جاهزاً لطرحه في الأسواق بحلول 2025.

صور و فيديو لـ فلوكس واجن  I.D. الاختبارية