تجربة قيادة فولكس واجن طوارق R-line V8 2014

999
20

تشكل طوارق نقطة قوة كبيرة لشركة فولكس واجن منذ طرحها عام 2004 على قاعدة PL71 التي عمل عليها كلاً من مجموعة فولكس واجن، و أودي، و بورش، التي كانت تهدف إلى تصنيع سيارة للطرقات الوعرة وبقدرات رياضية، و بشكل أكثر دقة، بثبات رياضي، ليتم بناء طوارق و Q7 و كايين على هذه القاعدة الجديدة التي لم تمنع من إختلاف هذه السيارات الثلاث من ناحية التصميم و التجهيزات و المحركات، حيث إكتفت طوارق و كايين بالقاعدة الأساسية لتحمل صفين بـ5 مقاعد، بينما عملت أودي على إطالة القاعدة لإضافة صف ثالث بمجموع سبعة مقاعد.

و منذ طرح الجيل الأول بالأسواق، تميزت طوارق عن منافساتها الألمان بتركيزها على الأداء على الطرق الوعرة بينما أعطت باقي الشركات الإهتمام الأكبر للأداء الرياضي، كما تميزت طوارق أيضاً بتقديم خيارات كبيرة من المحركات ابتداءً من محركات الـV6 مروراً بالـV8، و وصولاً إلى محرك الـW12 الذي تم تحديد إنتاجه إلى 500 وحدة تم تخصيص 300 منها في الممكلة العربية السعودية وحدها!

إذا مالسر في استمرار نجاحات طوارق مع جيلها الثاني في منطقتنا بالرغم من تقليص خيارات المحركات الواسعة و وجود منافسة صعبة من أودي و بورش و بي إم دبليو و مرسيدس؟ بغض النظر عن التركيز على أداء السيارة على الطرق الوعرة، كان عامل فرق السعر يلعب دوراً مهماً خصوصاً و أن طوارق كانت قادرة على تقديم ميزات و تجهيزات حديثة و متطورة تضاهي تلك الموجودة في منافساتها.

 


 

التصميم الخارجي 10/8

09IMG_2683-2

نجحت فولكس واجن بلعب أنجح أوراقها التصميمية في رأيي، و هي “البساطة” بإبراز مكانة طوارق الجديدة في أسطولها كونها الـSUV الأقوى في الشركة، و منافس قوي في فئتها ضد الألمان بشكل خاص عبر تقديم تصميم يتمتع بالبساطة دون التخلي عن قوة الحضور و النكهة الألمانية الفريدة التي تنم عن أداء مبهر أسفل الغطاء.

الواجهة تتمتع بلغة تصميم فولكس واجن الجديدة التي أصبحنا نراها في كثير من موديلاتها من مثل جولف و تيجوان و غيرها، التي تتمتع بشبك رفيع يحتوي على خطوط أفقية تنساب من خلف شعار VW، و يحيط به المصابيح الأمامية العرضية الشكل و المسحوبة إلى الخلف من الجوانب لتشكل طابع شرس بعض الشيء. الجدير بالذكر أنه تم تقليل معامل السحب من 0.38 إلى 0.37 في هذا الموديل الجديد باستعمال تصميم جديد للصدامات و فتحات التهوية، ما يحسن أداء السيارة و إنسيابيتها و زيادة العزل الصوتي عند السرعات العالية.

أما خلفية طوارق فتتميز بمصابيح LED أضافت لمسة في غاية القوة لبصمة فولكس واجن الجديدة في تصميم المصابيح الخلفية، بالإضافة إلى الجناح الخلفي الصغير الذي زاد من الطابع الرياضي الأنيق لدى طوارق.

رزمة R-Line أضافت الكثير من اللمسات الجمالية لطوارق تجلعها منافساً ندياً لشقيقاتها الألمانيات بهيبتها و الشعور بقوة حضورها، لدرجة أني أعتقد أن لا يجب شراء طوارق بدون رزمة R-Line، لأنك بذلك ستقتل كل العناصر الجميلة لتبدو و كأنها مشابهة لأي سيارة SUV تمر بجانبك يومياً دون أن تنتبه لها، هذه الرزمة ستوفر لك جنوط 20 إنش خماسية الأذرع بتصميم رياضي، و زوائد بارزة، و اقواس اطارات أعرض، بالإضافة إلى الجناح الذي ذكرته مسبقاً.


 

الداخلية 10/9
التصميم 2/1

IMG_2687-3

البساطة في التصميم تمتد إلى الداخلية أيضاً، كما هو الحال مع تصاميم فولكس واجن بشكل عام، فهي جميلة جداً و مريحة جداً للنظر، كما أنها سهلة الفهم، أبرز ما سيلفت الأنظار هو شاشة اللمس الواقعة في المنتصف و الكونسول الوسطي العريض، ما يليق بسيارة SUV بهذا الحجم. الطابع العام لتصميم الداخلية يجمع ما بين خطوط أفقية قوية و إنحناءات رأسية طفيفة لتكمل فلسفة تصميم الشكل الخارجي بتناغم جميل.

و لكن و بالرغم من جمال بساطة التصميم الداخلية، إلا أنها تفتقر إلى الحداثة و العصرية، خصوصاً إذا ما قمنا بمقارنتها بمنافساتها من نفس الفئة، فقد تبدو داخلية طوارق قديمة التصميم و كأنها تنتمي لبداية الـ2000.

سهولة الإستعمال 2/2

IMG_2708-3

ليس غريباً على سيارة قادمة من فولكس واجن أن تحصل على العلامة الكاملة في سهولة الإستعمال، فجميع وحدات التحكم و الأجهزة سهلة القراءة و الإستعمال و يتمكن السائق من الوصول إليها بسهولة بالغة دون تشتيت الإنتباه من على الطريق، و يساعد على ذلك المفاتيح ذات الحجم الكبير التي تسهل على السائق حفظها و استعمالها دون النظر مع مرور الوقت.

تقسيمة الداخلية تبدأ من شاشة في المنتصف يحدها من الأسفال مفاتيح التنقل السريع بين القوائم، و يلي هذا وحدة التحكم بالتكييف بمفاتيحه و مقابضه الكبيرة المحيطة بشاشة أحادية اللون سهلة القراءة، و يلي ذاك مقبض نقل الحركة على الكونسول الوسطي و من خلفه مفاتيح التحكم بأنظمة التعليق و من خلفها حاملات أكواب كبيرة يسهل الوصول إليها.

الجودة 2/2

PicMonkey Collage1

الصلابة، و القدرة على التحمل، و العمر الطويل، من أهم المفاتيح التي لعب دوراً إيجابياً في رسم ملامح جودة الداخلية في طوارق، دون التضحية في استعمال مواد فاخرة في مختلف العناصر مثل المقاعد المغطاة بأحد أفضل أنواع الجلود التي قد تراها مستعملة في مقعد سيارة، بالإضافة إلى التلبيسات التي قد تتنوع ما بين الألمنيوم الموجود في نسخة R-Line التي أضافت طابع رياضي بحت إلى الداخلية، عوضاً عن الخشب ذو طابع كلاسيكي تقليدي.

الألمنيوم لم يقتصر على التلبيسات فقط، بل إمتد إلى حواف فتحات التكييف و الحواف وحدات التحكم و المقابض و تقريباً حواف كل عنصر من العناصر الداخلية، و يتميز عن تلبيسات الداخلية بطريقة معالجته التي تبدو طبيعية دون النقشات الإصطناعية.

إذا كان لابد من وجود عيب في جودة المواد، على الرغم من كونه أمراً تكميلياً، فهو كثافة استعمال بلاستيك الطري في المقصورة، قوة هذه المادة و طريقة تركيبها في سيارات فولكس واجن غنية عن التعريف نظراً لكفاءتها، و لكنها تشكل عيباً صغيراً عند مقارنتها بالفئات العليا من منافساتها التي يمكن طلبها بالجلد، و لكن عند النظر إلى فارق السعر، لا أجد أن هذا عيباً يستحق الوقوف عنده.

الراحة 2/2

IMG_2706-2

مقاعد طوارق 2014 كانت من العناصر التي وقعت في حبها بسرعة من عناصر الداخلية، لا أبالغ أبداً إن أطلقت عليها مسمى “مثالية”، فهي توفر درجة كبيرة من الراحة، و مستويات تثبيت عالية جداً، بالإضافة إلى إمكانية تعديل وضعيتها بأكثر من طريقة للوصول إلى أفضل ضبط ممكن، أترك كل ما ذكرته على طرف لأن هذه المواصفات ستجدها في أغلب السيارات الحديثة، إذا ما هو المميز في هذه المقاعد؟ المميز فيها هو التجويف الذي يحضن جسم السائق بطريقة ممتازة، خصوصاً و أنه مغطى بجلد من نوعية رائعة تمتاز بالنعومة و بمسامات تسمح بتهوية جسدك.

من أبرز مقومات الراحة أيضاً هو العزل الصوتي الممتاز، الذي استطاع خلق جو هادئ جداً داخل المقصورة، و لكن بالرغم من عزل صوت الهواء بشكل مثالي، إلا أن عزل صوت العجلات لم يكن بالدرجة المطلوبة على السرعات التي تفوق 120 كم/س.

أما المقاعد الخلفية فتمتاز بالعديد من مواصفات الرفاهية مثل نظام تكييف ثنائي المنطقة (أربعة مناطق إجمالي السيارة)، بالإضافة إلى الستائر و حاملات الأكواب و إنوار القراءة، و مساحات الأقدام و الرأس كبيرة و تستطيع تحمل أشخاص طوال القامة دون أي إزعاج. حتى المقاعد الخلفية توفر درجة كبيرة جداً من الراحة تضاهي تلك الموجودة في الأمام، و لكن بمستوى ثبات أقل بعض الشيء، و هذا أمر طبيعي نظراً لإمكانية طيّها.

مساحات التخزين 2/2

IMG_2714-2

مساحات التخزين كثيرة العدد و كبيرة الحجم، مع سهولة الوصول إليها و وضع الحاجيات فيها و تفريغها منها، و كعادة فولكس واجن، هنالك صندوق تخزين سري صغير أسفل مقعد السائق يمكن استعماله لوضع أغراض في غاية الأهمية مثل ملفات عمل أو جوازات سفر أو غيرها.

صندوق الأمتعة يوفر حجم تخزين كبير يصل إلى 490 لتر، يمكن زيادته إلى 1642 لتر عند طي المقاعد الخلفية المقسمة بنسب 60-40 من خلال أزرار مجهزة عند طرف الصندوق، كما يمكن التحكم بارتفاع الطرف الخلفي من طوارق إلكترونياً عن طريق أزرار لتسهيل تحميل الأمتعة و إخراجها.

 


 

النظام الترفيهي المعلوماتي 10/9

يتكون النظام الترفيهي من شاشة وسطية بحجم 8 إنش تعمل باللمس، و يقع أسفل منها مفاتيح إختصارات للتنقل السريع بين القوائم، و يتوسطها مقبض التحكم في الصوت، تتميز أنظمة فولكس واجن بواجهة بسيطة للغاية يمكن فهمها بسهولة و التعامل معها بدون تعقيد مثل أي شيء تضع فيه هذه الشركة العريقة بصمتها

المشغل الموسيقي 2/2

IMG_2718

يدعم المشغل الموسيقي لموجات راديو FM و AM، بالإضافة إلى توصيلات USB و AUX، و بطاقات SD، و قرص صلب يمكن تخزين عليه جميع ملفاتك، بالإضافة إلى البلوتوث و مشغل CD، لتضخ صوت في غاية النقاوة عبر سماعات Dynaudio بقوة 620 واط.

الملاحة 2/1

IMG_2716

نظام الملاحة أثبت كفائته و قوته في سهولة الإستعمال و البحث عن الوجهة المراد الوصول إليها، كما يتمتع برسوم ثلاثية الأبعاد لأبرز المباني و المعالم المحيطة بك. و لكن يعيبه بطؤه في التنقل داخل الخريطة نفسها أو عند تقريب أو إبعاد الصورة بشكل ملحوظ، قد لا يكون هذا البطء مزعجاً و لكن بمقارنته بمنافسيه من شركات أخرى فإنه يشكل عيباً صغيراً.

اللغة العربية 2/2

IMG_2717

من أكبر نقاط قوة النظام الترفيهي هو دعمه للغة العربية بقوة في هذه النسخة، حيث يوفر تحديد اللغة العربية للقوائم، بالإضافة إلى قراء الملفات و الأسماء، و بالطبع الكتابة بالعربية أيضاً عند البحث عن الوجهات في نظام الملاحة.

شاشة عرض المعلومات للسائق 2/2

SCREENSHOT-2

تصميم بسيط سهل القراءة و التنقل بين صفحاته، يعرض لك أهم المعلومات الخاصة بالرحلة، أو الملاحة، أو المشغل الموسيقي، أو وضع السيارة. حجم الشاشة الكبيرة و ألوان قوائمها، و موقعها بين العدادات على مستوى أكثر إرتفاعاً و قرباً من مستوى نظر السائق كان كفيلاً بتعويض عدم وجود شاشة عرض المعلومات على الزجاج.

السرعة 2/2

لا تقتصر نقاط قوة النظام الترفيهي المعلوماتي على كميتها و حسب، بل على كيفية عرض المعلومات و سرعة معالجتها، الأمر الذي يحسب لنظام طوارق الذي وجدته من أفضل الأنظمة التي تعمل باللمس على الإطلاق، سواء من ناحية الإستجابة أم من ناحية العرض، بغض النظر عن بطئ نظام الملاحة كما ذكرت سابقاً.

 


 

السلامة 10/9

IMG_2723

تقييمات السلامة 5/5

لم يتم إختبار الجيل الجديد من طوارق من قبل NHTSA أو من منظمة EuroNCAP، و لكن تم إختباره من قبل هيئة IIHS و قد حققت نتائج إيجابية بحصولها على تقدير “جيد” في الإصطدامات الأمامية و الجانبية و قوة تحمل السقف و أنظمة الحماية في المقاعد و مساند الرأس. و بالمقارنة بالجيل الأول من طوارق الذي نال على 5 نجوم من 5 في إختبارات NHTSA و EuorNCAP فإني أتوقع أن يحصل الجيل الجديد على نفس التقييم إن لم يكن أفضل.

أنظمة السلامة و مساعدة السائق 5/4

تذخر طوارق بالعديد من أنظمة السلامة و مساعدة السائق من مثل 9 وسائد هوائية محيطة بالداخلية، بالإضافة إلى حساسات أمامية و خلفية، و كاميرات محيطة بالسيارة Bird Eye View، و نظام النقطة العمياء، و نظام تنبيه الخروج عن المسار، و مثبت السرعة النشط، و مصابيح أمامية ثنائية الزينون يمكن تفعيل الإضاءة العالية الأوتوماتيكية من خلالها. و لكن تفتقر إلى القليل من المزايا المهمة و التي توفرت في باسات و جولف من مثل نظام الركن الآلي على سبيل المثال.

 


 

القيادة 10/8

01IMG_2679-2

تتوفر فولكس واجن طوارق في منطقتنا بخيارين من المحركات، محرك الفئة الأساسية هو V6 بسعة 3.6 لتر ينتج قوة تصل إلى 280 حصان تتوفر عند 6200 دورة في الدقيقة و عزم دوران يصل إلى 360 نيوتن متر متاح عند 3200 دورة في الدقيقة، هذا المحرك متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات تنقل القوة إلى العجلات الأربعة التي تعمل بنظام الدفع الرباعي الدائم لتتسارع طوارق من 0 إلى 100 كم/س خلال 7.8 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى البالغة 228 كم/س. يتراوح سعر هذه الفئة ما بين 160,000 و 225,000 ريال سعودي.

أما محرك الفئة العليا و هو المحرك الذي كان متوفر في السيارة التي قمنا بتجربتها فهو V8 بسعة 4.2 لتر يعمل بالتنفس الطبيعي ينتج 360 حصان من القوة عند 6800 دورة في الدقيقة، و 430 نيوتن متر من عزم الدوارن عند 3500 دورة في الدقيقة، و يتصل هذا المحرك أيضاً بنفس ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو السرعات الثمانية المتصل بنفس نظام الدفع الرباعي الدائم، و لكن بفضل هذا المحرك تحسنت أرقام التسارع من 0 إلى 100 كم/س لتنجزها طوارق أسرع بثانية كاملة بتوقيت 6.8 ثانية و زيادة السرعة القصوى إلى 240 كم/س.

مهما كانت طوارق سيارة عائلية هادئة، إلا أن هدير محرك الـV8 سيشعرك بحجمه و قوته عند إرتفاع عدد الدورات في الدقيقة، ما قد ينسيك أنك في نزهة مع العائلة و قد تضطر للضغط على دواسة التسارع  بشكل أكثر للإستمتاع بهديره الذي لا يزعج المارة من حولك، و لكن وانت بالداخل سيزيد من حماسك بالتأكيد.

لا شك بأن فولكس واجن طوارق هي من واحدة من إحدى أفضل سيارات الـSUV التي قدتها يوماً على الطرق المعبدة، و ذلك لما توفره من خلطة رائعة تجمع ما بين الراحة القصوى و سهولة القيادة و يعود هذا لعدة أسباب، فعوامل الراحة في الداخلية تعود إلى نظام التعليق المتغير الذي  لعب دوراً كبيراً لتحقيق مستويات راحة كبيرة للقيادة اليومية، عند وضعه على النمط الإفتراضي، فإنه يمتاز بطراوة كبيرة جداً ستقضي على أي نوع من الإهتزازات التي قد تسببها عيوب الشوارع بالرغم من كبر الجنوط الرياضية المتوفر في رزمة R-Line مع الإطارات الرفيعة.

أضف إلى ذلك كله نظام التوجيه الذي كان رائعاً أيضاً، فهو طري على السرعات المنخفضة و لكن ليس لدرجة الملل، و أقسى على السرعات الأعلى، كما أنه يتسم بثقل ممتاز بالإضافة إلى دقته و حدته مهما كان نمط القيادة.

من المبهر أيضاً هو نقص وزن الجيل الجديد من طوارق عن الجيل الذي سبقه بما يزيد عن 200 كجم! و هذا هو سر تحسن أداء طوارق بمختلف فئاتها على مختلف وضعيات القيادة، بالإضافة إلى تحسين مستويات إستهلاك الوقود بمقدار 2 لتر لكل 100 كم، فالجيل الأول الذي طرح عام 2004 كان يحقق معدل إستهلاك يصل إلى 14.8 لتر لكل 100 كم لمحرك الـV8 كمتوسط إستهلاك المدينة و الطرقات السريعة، أما معدل إستهلاك الجيل الحالي فيبلغ 12.8 لتر لكل 100 كم لمحرك الـV8 أيضاً.

المفاجأة الحقيقية تكمن في أداء طوارق على الرمال، فنفس نظام التعليق الذي أعجبني على الطرقات، زاد من إعجابي على الرمال ابتداءً من إمكانية التحكم بكل خصائصه من إرتفاع السيارة التي تجعلك تختار ما بين من 5 مستويات، إلى مدى قساوة التعليق التي تنقسم إلى 3 أنماط هي القيادة الإعتيادية ذات القساوة المتوسطة، و المريحة ذات الطراوة الكبيرة، و أخيراً الرياضية ذات القساوية العالية، و لا ننسى كمية العزم الجيدة و المتوفرة عند 3500 دورة بالدقيقة، و الإطارات العريضة و التي يبلغ عرضها 295 مم، و أهم من هذا كله نظام الدفع الرباعي الذكي. كل هذا جعلها سيارة الطرق الوعرة ممتازة بالفعل.

أما من ناحية التسارع، فإن طوارق لن تخيب آمالك أبداً، فالقوة الحصانية و عزم الدوران قادرين على تأدية المطلوب منها، و لكن عند مقارنتها بمنافساتها سيتضح الفرق، و خصوصاً و أن أغلبها يستعمل التيربو أو السوبر تشارج ما يزيد من عزم الدوران بشكل كبير و توفره عند دورات محرك منخفضة و لمدى أكبر.

 

00IMG_2673-3

 


 

أرقام

03IMG_2710-2

 


 

المنافسين

Comp

 


فيديو تسارع فولكس واجن طوارق 2014 V8 R-Line


تصوير M Noor Kebbewar

9 / 10

الخلاصة

من يعتقد أن الهندسة الألمانية باهظة الثمن يجب أن يعيد حساباته، طوارق قادرة أن توفر لك مواصفات عالية و أداء راقي على الإسفلت و مبهر على غيره. مثالية لمن يبحث عن SUV ليست مخصصة للأداء الرياضي العالي، و بسعر تنافسي جداً. ننصح بطلبها برزمة R-Line لقوة الحضور.

التقييم النهائي

9
  • مستويات الراحة
  • العزل الصوتي
  • نظام التعليق و نظام التوجيه
  • الخيارات ذات أسعار مرتفعة
  • عدم وجود صف ثالث من المقاعد

تقييم الزوار
5.00
( 3 شخص قيموا هذه السياره )
ماهو تقييمك للسيارة
نجمةنجمتين3 نجوم4 نجوم5 نجوم6 نجوم7 نجوم8 نجوم9 نجوم10 نجوم