فولفو تعتمد استراتيجية جديدة للتسويق ببيع السيارات على الإنترنت وحضور اقل في المعارض

504
2
@يزيد سبحي

اعلنت فولفو عن استراتيجية جديدة للتسويق, وذلك بحملة جديدة اطلقت عليها اسم Volvo Way to Market. والتي من شأنها ان تحسّن تسويقها الضعيف حالياً.

اولى خطوات الإستراتيجية الجديدة هي ان تبدأ في بيع السيارات على الإنترنت حول العالم, ربما يعود قرارها في ذلك نجاحها في بيع جميع نسخ XC90 الخاصّة على الإنترنت في 47 ساعة فقط. هذه الخدمة لن تنحصر ببيع السيارات فقط, بل ستوفّر ايضاً حجز لتجارب القيادة, وخدمات السيارات وتوصيلها وفحصها.

توجّه فولفو الى هذه الطريقة في بيع السيارات لا يعني تجاهلها وكلائها, حيث تخطط فولفو ان تحسّن من خدمة العملاء بضيافتهم بمأكولات ومشروبات سويدية. وتنوي فولفو ان توحّد ديكورات وكلائها حول العالم لتجعلها بأجواء سويدية. تريد فولفو ان تبقى على اصولها السويدية قدر المستطاع, خصوصاً وان معظم سياراتها سيتم انتاجها في الصين بسبب امتلاك الحكومة 37% منها, والمتبقي تمتلكه جيلي الصينية.

الخطوة الثانية هي تقليل حضورها في معارض السيارات العالمية. في كل عام, ستحضر فولفو الى 3 معارض فقط: معرض ديترويت في امريكا الشمالية, ومعرض جنيف في اوروبا, ومعرض شانغهاي او بكين اللذان يتناوبان العمل كل عام في الصين. وستقوم الشركة بإنشاء معارضها الخاصّة للكشف عن منتجاتها وتقنياتها للسلامة.

واخيراً, تريد فولفو ان تحسّن من خدمة عملائها وسياراتهم. فعند شراء سيارة, ستخصص فولفو مهندس تقني شخصي للمشتري, يعمل معه طوال امتلاكه لسيارة فولفو. بدأت فولفو بالفعل في هذه الخدمة, وفي استبيانات عديدة اكتشفت ان رضا المستهلك تحسّن كثيراً. تأمل الشركة بحلول عام 2018 ان يكون لكل وكيل فولفو خدمة خاصّة به لتوفير مهندس تقني شخصي لكل عميل.