فولفو تعمل على بديلة V40

241
0
@أحمد عبد الرؤوف

في مركز أبحاثها الجديد بمدينة غوتنبرغ السويدية تعمل فولفو مع شركتها الأم الصينية جيلي لإنشاء قاعدة عجلات للسيارات صغيرة الحجم حسب تصريح لمدير الأبحاث و التطوير بالشركة Peter Mertens.

في وقت سابق هذه السنة كشفت فولفو عن عملها على قاعدة العجلات CMA الجديدة و التي ستكون موجهة لسياراتها الصغيرة، حيث ستبنى عليها كل من V40 و S40 و سيارة كروس أوفر صغيرة قد تسمى XC40 ، و ستختلف القاعدة الجديدة عن SPA التي تستخدمها فولفو للسيارات الأكبر حجما مثل XC90 و S90.

“سيشكل تطوير القاعدة الجديدة تحديا كبيراً لنا بسبب اختلاف و تعدد السيارات المطلوب بين فولفو وجيلي” حسب قول ميرتينز الذي أضاف “سنحتاج إلى أن نطور القاعدة لنصنع سيارات شعبية و أخرى تنافس أودي A3، تماماً مثلما عملت فولكس واجن بقاعدة عجلاتها MQB لكن سيحتاج العمل منا جهداً أكثر للتفريق بين السيارات المبنية على القاعدة”.

عمل ميرتينز في السابق على تطوير قاعدة عجلات في مجموعة جنرال موتورز استُخدمت في عدد من فئات السيارات المختلفة مثل فوكسول أسترا و شيفروليه كروز و بيوك فيرانو الفاخرة، و يقول إن عمله في فولفو مهم لأنها تسعى لتخفيض متوسط صرف الوقود لسياراتها ككل نظراً لأهمية ذلك لخطة فولفو للتوسع في سوق السيارات الصغيرة الفاخرة.

ستستخدم جيلي قاعدة عجلات فولفو الجديدة لبناء سياراتها الموجهة للعالم و كذلك للأسواق الصينية بمختلف تسمياتها، و عن صلة القرابة بجيلي يقول مدير فولفو Hakan Samuelsson إن السيارات ستكون مختلفة تماماً كاختلاف أودي عن سكودا.

يتوقع أن تطلق فولفو سيارتها V40 في 2016 جنباً إلى جنب مع S40، بينما يتوقع أن تطلق الكروس أوفر الجديدة كليا XC40 في 2018.

تتشارك الكثير من شركات السيارات تطوير قواعد العجلات المختلفة لسياراتها حيث تتطلب صناعتها الكثير من البحث و التطوير و المال، لكن فولفو و جيلي لم تطلبان مشاركة أحد من صناع السيارات في عمليات البحث و التطوير، و للتعليق على ذلك يقول المسؤول عن الشراكة بين الشركتين Mäts Fagerhag “نحن فقط مسؤولون عن مستقبل شركتنا!”