الكشف عن فولفو XC90 الجديدة كلياً لعام 2015

919
23
@Anas Maher

“كجزء من استثمار ضخم بقيمة 6.5 مليار يورو لثلاثة أعوام” فولفو تقول أن XC90 الجديدة بالكامل “تمثل استراتيجية فولفو الجديدة في التصميم والتسويق والهوية، وكذلك فهي تصنع جيلاً جديداً بالكامل من تاريخ فولفو، وهي أيضاً دليل على تطور فولفو عبر فولفو”.

وعن محرك أعلى فئاتها T8 الهجين تقول فولفو “هي سيارة بقابس، كهربائية وعالية الأداء، كل هذه الصفات مجتمعة في واحد”، ويعد هذا المحرك المكون من 4 سيلندر يعمل بالبنزين ومزود بسوبرتشارج وتيربو يعطي القوة إلى العجلات الأمامية وأما المحور الخلفي فمرتبط بمحرك كهربائي يولد 80 حصاناً لتولد السيارة 400 حصاناً إجمالياً.

وأما الفئة الأكثر شعبية في أوروبا تحت اسم XC90 D5 على الأغلب والمزود بمحرك 4 سلندرات يولد 245 حصان، من المفترض أن تعلن كامل تفاصيله في مايو 2015.

فولفو XC90 مبنية على أساس قاعدة العجلات الجديدة المرنة تحت اختصار (SPA (Scalable Platform Architecture والتي تقول عنها فولفو “إنها تمكننا من صناعة أول SUV بدون أية تنازلات”، وهي مزودة بالجيل الجديد من محركات E-Drive التي بدأت الكثير من الشركات في استخدامها بخلاف فولفو التي أعلنت جيل جديد ليستخدم في V60 ، وأضاق السيد Peter Mertens نائب الرئيس للبحوث والتطوير “هي تمنحك شعور القيادة بالإضافة للمساحة الرحبة والمرنة في الداخل برفقة خفة وسلاسة الحركة التي تعطي شعوراً بقيادة سيارة ذات حجم أصغر بكثير”.

تستخدم XC90 هوية تصميمية جديدة كلياً من ابتكار العقل المدبر ومصمم فولكس واجن السابق السيد  Thomas Ingenlath تتمثل في المزيد من الكروم في الشبك الأمامي المستطيل، والإضاءة النهارية على شكل حرف T بتقنية LED والتي تسمى “Thor’s Hammer”، وتعد فولفو بأن الجنوط ستكون متاحة حتى 22 إنش.

ومن المعلوم أن المجسم المنحوت لفولفو XC90 الجديدة هي البداية لجيل جديد من سيارات فولفو ذات التصاميم العصرية والتي ستبدأ فولفو بتعميمها على جميع الموديلات ابتداءاً من S80 القديمة، وكلها مستوحاة من فولفو كوبيه الاختبارية والتي تمثل مستقبل تصاميم فولفو.

وقال المصمم Thomas Ingenlath “الداخلية الجديدة نقية ومرتبة ومليئة بالثقة والبساطة وبمظهر أنيق، هذا بالفعل ما يتناغم مع تراثنا الاسكندنافي”.

وفي منتصف لوحة القيادة تظهر الشاشة الكبيرة التي تتحكم بكل شيء تقريباً بدءاً من الهاتف، والترفيه وبالطبع نظام الملاحة السحابي المدعوم من شركة Ericsson، وكذلك تتحكم الشاشة الوسطية في نظام المكيف وأنظمة الأمان والكاميرات. ويدعم النظام السحابي عدة خدمات من ضمنها إمكانية إضافة تطبيقات للبحث عن المواقف ودفع الرسوم وكذلك راديو إنترنت والموسيقى السحابية وكذلك بدعم كامل لنظام CarPlay لأجهزة أبل ونظام أندرويد Android Auto لأجهزة الأندرويد.

ويشمل الكونسول نهايات ماسية لزر التحكم في مستوى الصوت وأيضاً عصا ناقل الحركة وأيضاً زر بدء التشغيل، وتحصل أعلى الفئات على نظام موسيقي من Bowers & Wilkins بقوة 1400 واط ومضخم من الفئة D و 19 مكبر صوت ونظام صب ووفر مدمج في جسم السيارة يستخدم هواء المقصورة لتحويلها إلى مكبر صوت عملاق وهو الأول من نوعه في السيارات.

وتؤكد فولفو أن “XC90 تقدم حزمة الأمان القياسية الأكثر شمولا وتطورا من الناحية التكنولوجية المتاحة في صناعة السيارات”. انها تضم اثنين من تقنيات السلامة التي تستخدم لأول مرة على الإطلاق:حزمة الحماية من نهاية الطريق Run-Off” وأيضاً “الفرامل النشطة في التقاطعات“. ويعمل النظام الأول على تقليل حجم الأضرار والإصابات في حال الخروج المفاجئ عن الطريق حيث يقوم بشد الأحزمة وتجهيز المقاعد للتجاوب مع الارتطام الأرضي لتقليل إصابات العمود الفقري، وأما النظام الآخر وفقا لفولفو “هي أول نظام للكبح التلقائي إذا كان انعطف السائق أمام سيارة قادمة في الاتجاه المعاكس”، نظم الأمان المدنية الجديدة كمظام الكبح التلقائي سيجعل المركبات قادرة على الكشف والتفاعل مع غيرها من المركبات، وراكبي الدراجات والمارة أمام السيارة، سواء أثناء النهار والليل.

وقال Peter Mertens “كل هذه الأنظمة الجديدة هي خطوة مميزة في سبيل تحقيق رؤيتنا بحلول 2020 حيث لن توجد إصابات خطيرة أو وفيات تحدث بسبب مركبات فولفو” وأضاف “هناك ثلاث نقاط رئيسية في سبيل تحقيق ذلك، هي الأمان، والتواصل والقيادة الذاتية”.

وأما نائب الرئيس لشؤون الانتاج واستراتيجية التطوير السيد Lex Kerssemakers فقد أكد أن “XC90 الجديدة بالكامل مع كل تلك التقنيات المختصة بالأمان هي خطوة كبيرة في سبيل إنتاج سيارة ذاتية القيادة تماماً، وبتقنية تتبع السيارات في المسار توفر XC90 تجربة سيارة شبه ذاتية القيادة”.

وقد خصصت فولفو نسخة محدودة من XC90 تحت اسم First Edition فقط 1,927 نسخة وهو عام تأسيس شركة فولفو، وهي متاحة فقط للطلب عبر الانترنت. وهي متاحة لأحدى المحركين ذي 4 سلندرات إما T6 سوبرتشارج وتيربو بالبنزين والذي يولد 320 حصاناً و295 رطل/قدم من العزم، أو الآخر D5 بالديزل و225 حصاناً و346 رطل/قدم من العزم.

وتحصل هذه الرزمة على لون أسود لامع مع جنوط ثمانية الأشعة بقطر 21 إنش من خط Inscription، وأما المقاعد داخلياً فقد حصلت على جلد نابا، ولوحة القياد من الجلد الفحمي وتطعيمات خشب الجوز.

السيد Dennis Nobelius هو النائب المسؤول عما تسميه فولفو “موديلات 90” وتشمل XC90 وبديلة S80 وV70 وXC90، وقد قال “عندما قررت فورد بيع فولفو عام 2008 قررنا البقاء والبدأ في العمل على قاعدة عجلات جديدة، وأحضرنا بعض القطع من النماذج الحالية في السوق وقلنا، لماذا تقوم الشركات بما تقوم به، نحن بحاجة إلى الحمض النووي DNA الخاص بفولفو” وأضاف “قررنا العمل على قاعدة عجلات تستوعب سيارات جيدة بدءاً من S60 لتستوعب الكثير من السيارات ولتستفيد لاحقاً من التغييرات الكبيرة في السيارات وقررنا التركيز بشكل رئيسي على ثلاثة محاور في التصميم أولاً، الهندسة الكهربائية وتخطيط حجرة المحرك، والتعامل الديناميكي”.

كل هذه المعايير تم العمل عليها بالتزامن مع تطوير نواقل الحركة والمحركات الجديدة المزودة بالتيربو والسوبرتشارج لذلك ستكون حجرة المحرك متشابهة للغاية في كل التسعة موديلات التي ستستخدم هذه القاعدة المسماة SPA.

Dennis Nobelius أكد أن فولفو كانت تستخدم محركات من مصادر مختلفة كفورد وبيجو-سيتروين والذي كان من شأنه تبسيط الإنتاج وتخفيف كلفة التطوير.

ولتلبية متطلبات “التعامل الديناميكي”، فولفو استخدمت نظام التعليق الأمامي المزدوج لأول مرة. في العمق، يستخدم المحور قاعدة متعددة الوصلات الخفيفة والبسيطة للغاية ولكن لا تزال تعمل بتعليق مستقل للعجلات الخلفية.

تم تصميم الهيكل الكهربائي بنظام “تخطي الخطوة القادمة”، وألغت فولفو بسببه ما يقرب من جميع مفاتيح المقصورة والمقابض تجنباً لاستخدام وحدة تحكم على غرار نظام iDrive BMW لجعل كل الوظائف متاحة للوصول إليها عبر الشاشة الكبيرة التي تعمل باللمس، بما في ذلك، على سبيل المثال، تعديل أوضاع المقعد.

تم تصميم الهيكل الكهربائي بحيث يتم ترقيته بسهولة وسرعة في المستقبل، لتكون السيارة على اتصال دائم.

شاهد الصور الرسمية وفيديو لحظة الكشف عن فولفو XC90 2015: