فولكس واجن تكشف عن أرتيون الجديدة كلياً

1638
5
@أحمد عبد الرؤوف

كانت فولكس واجن CC واحدة من أجمل سيارات الشركة الألمانية و أكثرها تفرداً و اختلافاً في تصميمها عن شقيقاتها بالرغم من حملها لهوية الشركة التصميمية، و لكن؛ أصبحت السيارة قديمة و بحاجة إلى تجديد، و هذا ما فعلته فولكس واجن بكشفها عن أرتيون الجديدة كلياً التي تستبدل CC في معرض جنيف.

إذا عدنا بالزمن إلى الوراء قليلاً في العام الماضي في معرض جنيف نجد أن فولكس واجن كشفت عن Sport Coupé Concept GTE الاختبارية التي كانت واحدة من أجمل السيارات التي تم الكشف عنها في المعرض، كما أنها لمحت لنا عن أرتيون الجديدة كلياً. و يا لحسن الحظ فقد جاءت أرتيون قريبة جداً في التصميم منها و هو أمر يندر حدوثه.

التصميم الخارجي

تقول فولكس واجن بأن أرتيون هي سيارة كوبيه ذات 4 أبواب، و يظهر ذلك جلياً من تصميم السقف المائل إلى الأسفل في الخلف، و خط المنتصف المرتفع، و خط الكتف الذي يزداد عرضاً في الخلف، ما يجعلها تبدو كسيارة رياضية بجانب كونها شبيهة بسيارات الكوبيه ذات الطابع الرياضي كذلك.

و رغم التصميم الأنيق الذي قد لا يبدو عملياً من الوهلة الأولى، فإنه على العكس تماماً، إذ قامت الشركة بزيادة أبعاد السيارة مقارنة بالنسخة الأوروبية من باسات التي تُعد سيارة واسعة بالفعل، حيث زادت من طولها الإجمالي بمقدار 94 ملم، و زادت عرضها بمقدار 40 ملم، بينما قللت من ارتفاعها بمقدار 28 ملم لتساعد في زيادة طابعها الرياضي. أما قاعدة العجلات فأصبحت أطول بقرابة 50 ملم ما انعكس بصورة إيجابية على المساحات المخصصة لركاب المقاعد الخلفية إذ تقول فولكس واجن بأن سيارتها هذه تتسع لـ 5 ركاب بارتياح بالغ.

ستتوفر أرتيون بفئتي Elegance و R-Line، حيث تركز الفئة الأولى على جانب الفخامة في التصميم مع حصولها على صدامات أمامية و خلفية أنيقة و تطعيمات بالكروم في مختلف أجزائها و مكوناتها. أما فئة R-Line فهي تُظهر الطابع الرياضي للسيارة بكل وضوح من خلال حصولها على مقدمة هجومية تحمل فتحات تهوية كبيرة في أسفل الصدام الأمامي، و جناح خلفي أكبر حجماً، و تطعيمات باللون الأسود لبعض مكوناتها، بجانب عجلاتها السوداء المتعددة الأذرع التي تحاكي في تصميمها شفرات المحركات النفاثة.

التصميم الداخلي

ستكون أرتيون أكثر فخامة من شقيقتها باسات و أكثر فخامة من قبل، مع توجه فولكس واجن للمنافسة بشدة في فئة السيارات الفاخرة مؤخراً، و هو ما نلاحظه في الداخلية التي استخدمت العديد من المواد العالية الجودة مثل مقاعدها المطرزة و المغطاة بجلد فيينا و ألكانتارا، و إضاءتها المحيطية التي تمتد بطول لوحة القيادة و في الأبواب.

تأتي الداخلية بمجموعة من التقنيات الحديثة، مثل شاشة عرض المعلومات المنعكسة في الزجاج الأمامي، و لوحة العدادات الرقمية، و نظام الترفيه الحديث الذي يرتبط مع شاشة عالية الوضوح بمقاس 9.2 إنش و يدعم الإدخال عبر الإيماءات.

و كما ذكرنا فإن أرتيون تتسع لـ 5 ركاب بارتياح بالغ، و كذلك الحال بالنسبة لأمتعتهم الشخصية، حيث تبلغ سعة تخزين الصندوق الخلفي 563 لتر، و تزداد مع طي المقاعد الخلفية لتبلغ 1,557 لتر، كما أصبح الوصول إلى الأمتعة أكثر سهولة من ما مضى بفضل باب الهاتشباك الخلفي الكبير. و إذا لم تكن هذه السعة كافية للبعض فإن فولكس واجن تُخطط للكشف مستقبلاً عن فئة Shooting Brake أكثر عملانية من هذه الكوبيه ذات الـ 4 أبواب.

الأداء و المحركات

ستُزود السيارة بـ 6 محركات تعمل بالبنزين و الديزل، و تبدأ من محرك TSI يعمل بالبنزين بسعة 1.5 لتر، و بقوة 150 حصان، و يليه محرك TSI آخر بسعة 2.0 لتر، بقوة 190 حصان، و 280 حصان. أما محركات الديزل، فمنها محرك TDI بسعة 2.0 لتر، بقوة 150 حصان، و 190 حصان، و 240 حصان.

سيرتبط محرك البنزين الأساسي الذي تبلغ قوته 150 حصان بناقل الحركة اليدوي المكون من 6 سرعات بصورة أساسية، و مثله محركا الديزل اللذان تبلغ قوتهما 150 حصان و 190 حصان. أما بقية المحركات فسترتبط حصراً مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي ثنائي الكلتش ذو الـ 7 سرعات، و ستتوفر محركات البنزين و الديزل الأعلى قوة بنظام الدفع الرباعي قياسياً.

أنظمة السلامة و المساعدة

زوّدت فولكس واجن أرتيون بأحدث نسخة من نظام مثبت السرعة المتكيف الذي يستطيع أخذ المعلومات عن الطرق و عن لافتات تحديد السرعة و العمل بها، و زودتها أيضاً بمصابيح التفاف تتنبأ بقرب المنعطفات بفضل ارتباطها مع نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية GPS، كما حصلت على الجيل الثاني من نظام المساعدة للطوارئ الذي يمكنه إبطاء السيارة و توجيهها بعيداً من مكان الخطر إذا لم يكن السائق قادراً على ذلك.

توقيت طرح السيارة في الأسواق

تقول فولكس واجن بأنها ستطرح أرتيون الجديدة كلياً في السوق الألماني في منتصف يونيو القادم بعد بدء إنتاجها في مصنع Emden. و نتوقع أن تصل إلى أسواق المنطقة في نهاية العام الحالي أو في بداية 2018.

صور فولكس واجن أرتيون الجديدة كلياً