مهندسو فولكس واجن يعترفون بوضع أنظمة الغش في محركات الديزل

131
0
@عبدالله قدوره

“فضيحة فولكس واجن” حادثة هزت عالم السيارات فالجميع يراقب عن كثب ما السبب فيها؟ وما عقابها؟ ولمن لا يعرف هي باختصار قيام شركة فولكس واجن بوضع أجهزة في محركات الديزل لما يزيد عن 11 مليون سيارة تخفف من الانبعاثات أثناء الاختبارات فقط لتعود إلى طبيعتها أثناء القيادة. وبعد سلسلة من الشكوك بين المدراء والموظفين اعترف بعض مهندسي فولكس واجن بقيامهم بتزويد محركات الديزل بهذه الأجهزة!

السبب وراء تزويد المحركات بأجهزة الغش هو ضغط الرئيس التنفيذي السابق السيد Martin Winterkorn على مهندسيه بأن يقوموا بتخفيف الانبعاثات من محركات الديزل بشكل كبير ولكن مهندسي الشركة لم يتمكنوا من القيام بالمهمة ولم يريدوا أن يخبروا مديرهم بفشلهم لذلك قاموا باختراع هذه الأجهزة وتركيبها في محركات الديزل.

ويأتي اهتمام الشركات بانبعاثات سياراتها بسبب الحكومات الأوروبية التي تربط الضرائب بكمية الانبعاثات فكلما زادت انبعاثات سيارة معينة زادت الضرائب عليها فيزيد سعرها وبالتالي يقل الطلب عليها! يذكر أن خسائر فولكس واجن بلغت 14 مليار ريال في الربع الثالث من العام الحالي فقط! وتسعى الشركة جاهدةً لإصلاح خطئها فقد أشارت تقارير أنها تعتزم تعويض المتضررين بمبالغ تصل إلى 2000 ريال ولكن هل برأيكم يكفي هذا المبلغ لإرضاء المستهلكين؟