بالرغم من مشاكلها، فولكس واجن أكثر السيارات مبيعاً في العالم

254
0
@عبدالله قدوره

بالرغم من المشاكل المالية والقانونية التي لحقت بالشركة الألمانية بعد فضيحة انبعاثات الديزل، تحتفل فولكس واجن بحصولها على المركز الأول كأكثر السيارات مبيعاً حول العالم في الربع الأول من 2016.

حققت فولكس واجن هذا الرقم بعد بيعها لـ 2.49 مليون سيارة حول العالم في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، وكما هي العادة جاءت المنافِسة الأقوى تويوتا في المركز الثاني ببيعها 2.46 مليون سيارة بينما جاءت جنرال موتورز في المركز الثالث بعد بيعها لـ 2.36 مليون سيارة وفقاً لموقع Bloomberg.

وعند مقارنة أرقام فولكس واجن بنفس الفترة من العام الماضي نجد ارتفاعاً بسيطاً قدره 0.8% يعود الفضل فيه إلى السوق الصيني الذي ارتفعت نسبة مبيعاته 6.4% بينما أثرت فضيحة الديزل بشكل واضح على مبيعات الشركة في القارتين الأمريكيتيّن حيث بلغ الانخفاض في الولايات المتحدة 5.7% و 27.6% في مبيعات قارة أمريكا الجنوبية كاملةً.

في الجهة المقابلة انخفضت مبيعات تويوتا بنسبة تبلغ 2.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وتسبب الزلزال الذي ضرب اليابان مؤخراً بتوقف الإنتاج في جميع مصانعها لمدة أسبوع كامل مما أثر بشكل كبير على مبيعات الشركة. أما المنافسة الثالثة جنرال موتورز فقد سجلت انخفاضاً مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي. هل تتعافى فولكس واجن من فضيحة الانبعاثات أم أنها صدارة مؤقتة فقط؟