فولكس واجن تكشف رسمياً عن تيجوان GTE Active الإختبارية

646
1
@أحمد عبد الرؤوف

كشفت فولكس واجن عن سيارتها الاختبارية الهجينة تيجوان GTE Active و التي تتميز بتصميمها المهيأ للطرقات الوعرة مقارنة بتيجوان الهجينة التي كشف عنها في معرض فرانكفورت 2015.

بنيت السيارة على النسخة الأوروبية من تيجوان المبنية على قاعدة العجلات MQB، حيث تتوفر بمجموعة من المحركات: أولها محرك توربو من أربع سلندرات بقوة 148 حصان و 184 رطل-قدم من العزم، و يرتبط معه في المقدمة كذلك محرك كهربائي يولد قوة 54 حصان، بالإضافة إلى محرك ثالث في المحور الخلفي للسيارة بقوة 114 حصان، و تحمل السيارة بطارية ليثيوم أيون بسعة 12.4 كيلوواط-ساعة، و ناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي الكلتش من سبع سرعات، و تصل قوة النظام الإجمالية إلى 221 حصان، كما يبلغ مدى السيارة الإجمالي إلى 933 كم.




تقول فولكس واجن بأن السيارة يمكنها السير عبر العجلات الأمامية، أو الخلفية، أو بالدفع الرباعي، حيث يدفع محرك الوقود العجلات الأمامية، و يمكن تخصيص نظام الدفع في السيارة عبر أحد الوضعيات الثلاث المتوفرة و هي : E و GTE و الهجينة. و يقوم الوضع E بجعل السيارة تسير على الطاقة الكهربائية افتراضيا لتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 113 كم/س و مدى إجمالي يبلغ 32 كم.

خصصت فولكس واجن وضع GTE للقيادة الرياضية، حيث يقوم بالتعديل على استجابة المحرك و ناقل الحركة و عجلة القيادة، و تستخدم السيارة في هذا الوضع كامل قوتها الحصانية التي تبلغ 221 حصاناً، كما تتسارع من 0 إلى 100 كم/س في 6.4 ثانية لتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 193 كم/س.

و يستطيع سائق السيارة اختيار برامج القيادة الخاصة بنظام الدفع الرباعي المتوفر في السيارة، كالقيادة على الطريق المسفلت بوضعيها المريح، و الاقتصادي، و القيادة في الطرق الوعرة كالسير على الصخور، أو الطين، أو الرمل، أو الحصى؛ كما يتوفر برنامج للقيادة الرياضية، أو على الثلج، أو لشحن البطارية، أو الحفاظ على شحنتها.

لتوفير الأداء المناسب للطرق الوعرة حسنت فولكس واجن من زوايا الاقتراب و الابتعاد و الانكسار للسيارة، و زادت من ارتفاعها بمقدار 45 ملم، كما أضافت ألواح لحماية أسفل السيارة و غطت الأجزاء السفلى من جسمها و صداماتها بالبوليمر المقوى، و زودتها بخطافات للجر و زوجٍ من مصابيح الـ LED الإضافية، و سكك لحمل الأمتعة في السقف، و عجلات مخصصة للطرق الوعرة بمقاس 16 إنش.

في الداخلية وفرت فولكس واجن السيارة بأحدث نسخة من نظامها الترفيهي بشاشة مقاسها 9.2 إنش و بدعم لنظامي أبل كاربلاي و أندرويد أوتو، كما زودت النظام بشبكة لاسلكية و أتاحت التحكم به عبر الإيماءات أو عبر اللمس.

يتوقع أن تتوفر النسخ الإنتاجية من السيارة بالنظام الهجين، لكنها قد لا تتوفر السيارة بقدرات الدفع الرباعي و السير خارج الطرق الوعرة كما في السيارة الاختبارية. ستطلق فولكس واجن تيجوان مختلفة للسوق الأمريكي بقاعدة عجلات طويلة و بسبعة مقاعد في 2017، و هو الأمر الذي تختلف فيه النسخة الأوروبية من السيارة.

شاهد صور فولكس واجن تيجوان GTE Active الهجينة