سلسلة “ما لا تعرفه عن شركات السيارات”: شركة جنرال موتورز الامريكية

1056
10
@يزيد سبحي

نبدأ اليوم حديثنا عن شركة جنرال موترز “GM” لنكمل سلسلتنا الحصرية في سعودي شفت “ما لا تعرفه عن شركات السيارات”.

قام William Crapo Durant بتأسيس شركة جنرال موترز في عام 1908. يقع مقر الشركة في مبنى Renaissance Center في ديترويت بولاية ميتشيغان الامريكية. لدى شركة جنرال موترز 11 شركة سيارات سنتحدث عن الشركات لاحقاً في التقرير, مما يجعلها اكبر شركة سيارات في العالم. اخذت جنرال موترز اللقب من فولكس واجن في عام 2011, ولكن تعود فولكس واجن اليوم لتحاول أخذ اللقب مرة اخرى من بين يدي جنرال موترز.

ويليام كاربو دورانت

تاريخ وانشاء شركة جنرال موترز “General Motors”

منذ عام 1886, كان ويليام يمتلك شركة Durant-Dort لصناعة العربات التي تسحب بالاحصنة. وبحلول عام 1900 كانت الشركة ناجحة جداً حيث يقوم بصناعة 100,000 عربة في السنة عبر مصانع تتواجد في ولاية ميتشيغان وكندا. وفي عام 1904, قام ويليام بإدارة شركة Buick بعدما وظفه رئيسها James H. Whiting. وقام بتوقيع عقد مع شركة McLaughlin Motor Car الكندية للسيارات لتمديد بيوك بالمحركات. شركة McLaughlin Motor Co تطورت لتصبح بما نعرفه الان بـ General Motors Canada.

وفي عام 1908, ذهب ويليام الى ديترويت, وقام بإنشاء شركة General Motors. واصبحت الشركة القابضة لبيوك. وساعدته ارباحه من شركته Durant-Dort لعربات الاحصنة في انشاء الشركة.

في عام 1910, اراد ويليام شراء فورد بمبلغ 8 مليون دولار. ولكن رفضت فورد ورفض ايضاً اعضاء ادارة جنرال موترز. لذا, بدلاً من شرائها اراد ويليام منافستها, وبسبب خبرته في العربات, اراد ويليام ان يصمم سيارات تشبّع رغبات الجميع, فقام بدمج بيوك بشركات اخرى. وبذلك اصبحت تمتلك 13 شركة سيارات, و10 شركات لقطع الغيار والاكسسوارات. من هذه الشركات كاديلاك التي قام بشرائها في عام 1909.

كان مقر جنرال موترز في مدينة Flint بولاية ميتشيغان حتى عام 1920, عندما تم نقلها للمقر الحالي ديترويت, ميتشيغان.

مبنى Renaissance Center, مقر جنرال موترز في ديترويت

وفي اواخر 1920, تعدّت جنرال موترز مبيعات شركة فورد بسبب قيادة Alfred P. Sloan. بينما كانت فورد تعمل على الصناعة الرخيصة للسيارات كان الفريد يبحث عن طرق لنظام عالمي معقّد يمكنه من خلاله التحكم بالشركة بشكل تام, وتلبية رغبات المستهلكين. وهذا ماجعل الشركة تتعدى مبيعات فورد. ففي ذاك الوقت, لم يكن المستهلكين يريدون السيارات الرخيصة, بل السيارات الجميلة والقوية. وهذا ماقدمته لهم جنرال موترز بقيادة الفريد.

في عام 1920, قامت جنرال موترز بشراء شركة Yellow Coach Bus لباصات النقل. وعليها قامت بإنشاء شركة United Cities Motor Transit للنقل العام.

في عام 1930, دخلت جنرال موترز مجال صناعة وتصميم الطائرات بشرائها شركة Fokker Aircraft Corp of America. وقامت بشراء Berliner-Joyce Aircraft, ثم قامت بدمج الشركتين لتتكوّن General Aviation Manufacturing Corporation.

اثناء الحرب العالمية الثانية, قامت جنرال موترز بانتاج العديد من المدرعات والسيارات الحربية والطائرات الحربية. وقامت شركة Vauxhall البريطانية التابعة لجنرال موترز بتصنيع الدبابة Churchill. وخسرت الشركة ادارتها لشركتها الألمانية Opel اثناء الحرب.

بعد الحرب, كانت جنرال موترز اكبر شركة مسجّلة في الولايات المتحدة. وكان رئيسها هو نفسه وزير الدفاع Charles Erwin Wilson. وفي عام 1955, كانت جنرال موترز اول شركة امريكية تدفع اكثر من مليار دولار كضرائب للدولة.

ماذا تمتلك جنرال موترز من شركات السيارات ؟ واي اسواق تخدم ؟

شركة جنرال موترز هي ليست شركة سيارات, بل شركة قابضة لشركات سيارات عديدة, فهي لا تقوم بإنتاج سيارات تحت اسم GM.

في عام 1909, كانت جنرال موترز تمتلك 13 شركة سيارات. لكن في يومنا الحالي تبقّى 12 شركة فقط. حصلت الشركة على لقب اكبر شركة سيارات في العالم من فولكس واجن في عام 2011. ولكن اليوم تحاربها مجموعة فولكس واجن لاستعادة اللقب. اما عن الشركات الحالية التي تمتلكها جنرال موترز فهي 12, هذه الشركات هي:

شركة Alpeon: وهي شركة مخصصة لسوق كوريا الجنوبية فقط. سياراتها نفس سيارات بيوك LaCrosse ولكن بشعار مختلف. تم تقديمها في عام 2010 في معرض بسان الكوري.

شركة Baojun: تم تأسيس الشركة في عام 2010, كلمة Baojun تعني “الحصان الثمين”. هذه السيارات مخصصة للسوق الصيني فقط. تقوم بانتاجها وبيعها شركة SAIC-GM-Wuling Automobile, وهي شركة مشتركة بين جنرال موترز وشركة SAIC Motors الصينية للسيارات.

شركة Buick: الشركة التي بدات بها جنرال موترز, وتعتبر اقدم شركة سيارات امريكية متواجدة حالياً. حيث تم انشائها في عام 1899 كشركة Buick Auto-Vim and Power Company. تخدم هذه الشركة سوق امريكا الشمالية والصين.

شركة Cadillac: تم انشاء الشركة في عام 1902, ثم قامت جنرال موترز بشراء كاديلاك في عام 1909, وتعتبر شركة عالمية.

شركة Chevrolet: منشئ شيفروليه هو نفسه منشئ جنرال موترز ويليام دورانت. في عام 1910, خسر ويليام ادارة جنرال موترز بسبب ديون كثيرة. ثم اراد ان يبدأ في شركة اخرى فقام بالاشتراك مع Louis Chevrolet لتبدأ شيفروليه. ثم قامت جنرال موترز بشرائها عام 1918. شركة شيفروليه تخدم جميع الدول عدا استراليا ونيوزيلندا.

شركة GMC: في عام 1909, اشترت جنرال موترز شركة Rapid Motors Vehicle Co التي انشئت عام 1901. وبدأت جنرال موترز شركة General Motors Truck Company من هذه الشركة. واختصارا لها اصبحت GMC Trucks. تخدم هذه الشركة سوق امريكا الشمالية والشرق الاوسط فقط.

شركة Holden: شركة هولدن هي شركة سيارات استرالية, تم انشائها في عام 1856. واصبحت تحت يدي جنرال موترز في عام 1908. تخدم هذه الشركة دولة استراليا ونيوزيلندا فقط.

شركة Jiefang: انشئت جنرال موترز هذه الشركة في عام 2011 لتخدم السوق الصيني.

شركة Opel: شركة المانية للسيارات, تم انشائها في عام 1862. قامت جنرال موترز بشرائها في عام 1929. تخدم هذه الشركة جميع الدول عدا امريكا الشمالية والمملكة المتحدة.

شركة Wuling: شركة سيارات صينية. تعتبر شركة مشتركة بين جنرال موترز, و SAIC Motors, و Liuzhou Wuling Motors Co Ltd. تم انشائها في عام 2002 لتخدم السوق الصيني.

شركة Vauxhall: وهي شركة سيارات بريطانية, تم انشائها في عام 1897. اشترتها جنرال موترز في عام 1925, وتخدم سوق المملكة المتحدة فقط.

هذا ماتمتلكه الشركة في يومنا الحالي, كان لديها العديد من الشركات تحتها, اخر شركة منها توقفت في عام 2011. وصل عدد الشركات لـ 35 شركة. لذا سنذكر اهمها, وهي شركة Hummer, وشركة Saturn, وشركة Pontiac, جميعها توقفت عام 2010. بالاضافة الى شركة Daewoo الكورية التي توقفت عام 2011.

وكانت تمتلك شركات ولكن تم بيعها, مثل شركة Lotus البريطانية, والتي تم بيعها لشركة A.C.B.N. Holdings S.A. في عام 1993.

وشركة Saab السويدية التي تم بيعها لشركة السيارات الرياضية Spyker Cars الهولندية. ثم باعتها الشركة لـ National Electric Vehicle السويدية.

وقامت جنرال موترز بشراء بعض الحصص من شركات اخرى, ففي عام 2000, قامت بشراء 20% من فيات الايطالية حتى عام 2005.

ومنذ عام 1999 لـ 2006, كانت جنرال موترز تمتلك 20% من شركة Fuji Heavy Industry, الشركة الأم لـ Subaru. واشترت نفس النسبة من شركة Suzuki من عام 1981 الى 2008. بالاضافة الى حصتها السابقة التي تصل لـ 49% في شركة Isuzu منذ عام 1971 الى 2006.

جنرال موترز على حلبات السباقات

شيفروليه امبالا في سباقات NASCAR

شاركت جنرال موترز بسياراتها في العديد من سباقات السيارات, منها بطولات World Touring Car, وسباقات Le Mans للتحمل, و NASCAR, وسباقات V8 Supercars الاسترالية.

محركات جنرال موترز ناجحة جدا في سباقات Indy Racing League, فمنذ التسعينات, فازت جنرال موترز في العديد من سباقات السيارات ذات المحركات V8 الصغيرة.

تستخدم جنرال موترز حالياً شيفروليه Impala في سباقات NASCAR الامريكية. في الماضي كانت تستخدم Pontiac Grand Prix, و Buick Regal, وشيفروليه Lumina.

فازت جنرال موترز بـ 40 سباق Sprint Cup Series ضمن سباقات Nascar, منها 34 بقيادة سيارات شيفروليه.

ماذا فعلت جنرال موترز غير الاستثمار في شركات السيارات ؟

جنرال موترز تعتبر رائدة في تقديم التبرعات. فمنذ عام 1994, تبرّعت جنرال موترز لمنظمة Nature Conservancy البيئية بمبلغ تعدى 23 مليون دولار.

وقامت بتنظيم برنامج PACE Awards بمساعدة شركة EDS و SUN Microsystems. دعم هذا البرنامج بطرق عديدة, منها تمديد اكثر من 18 جامعة بأجهزة كمبيوتر لدعم تعليم الهندسة.

وفي عام 2004, قامت جنرال موترز بالتبرع بمبلغ 17,200,000 مليون دولار للعديد من الاسباب الخيرية.

ومنذ عام 1996, كانت شركة GM Foundation الخاصة بجنرال موترز الراعي الرسمي لبرنامج Safe Kids USA الذي يهتم بتعليم الناس اهمية ربط حزام الامان للاطفال.

هكذا ننتهي من تقريرنا عن جنرال موترز. بشركة كبيرة مثل جنرال موترز, ربما تستغرب من هذا التقرير القصير عنها. لكن يجب ان تعلم ان جنرال موترز هي شركة قابضة فقط, تمتلك شركات سيارات عديدة. ليس لديها سيارات تحت اسم GM, لذلك لا توجد الكثير من الاحداث سواء شراء الشركات وايقافها.

ارجوا ان يكون التقرير حاز على اعجابكم فهو من اختياركم. وارجوا التأكد من اقتراح الشركة التالية التي سنتحدث عنها بإذن الله في التقرير القادم من السلسلة. وشكرا على متابعتكم وتعليقاتكم.

اقرأ التقارير الماضية في السلسلة عن: تويوتافيراريهوندابورشفورد.

إقرأ قصة رغبة جنرال موتورز في الإندماج مع فورد في عام 2008