سلسلة “ما لا تعرفه عن شركات السيارات”: شركة مرسيدس بنز الألمانية

2434
41
@يزيد سبحي

نعود اليكم من جديد بتقرير جديد للسلسلة الحصرية التي تهدف لإعطائكم معلومات لا تعرفونها عن شركات السيارات المفضلة لكم. ونبدأ اليوم بتقريرنا عن شركة مرسيدس بنز الألمانية الفاخرة. حيث سنتعرّف فيه على تاريخها وانجازاتها ومعلومات لم تكن تعرف عنها.

كارل فريدريتش بنز

شركة مرسيدس بنز هي شركة ألمانية مقرّها الرئيسي في مدينة Stuttgart بمنطقة Baden-Württemberg بألمانيا. تم تأسيس الشركة في عام 1886 بواسطة Karl Friedrich Benz. الشركة الأم لمرسيدس هي Daimler AG, والتي تمتلك ايضاً Smart و Maybach التي تم توقيفها.

تاريخ شركة مرسيدس بنز وانشائها

عندما كان يقود كارل دراجته, كان دائماً ما يتخيل عربة بدون احصنة تجرّها. هذا الحلم قاده للعمل في ورشة درّاجات يملكه Max Rose و Friedrich Wilhelm Eßlinger. وبمساعدة المالكين, قام بإنشاء شركة بإسم Benz & Cie التي كانت تهتم بإنتاج الالات. ثم بدأت تنتج محركات الوقود.

انشاء هذه الشركة ساعد كارل في البدء في تحقيق حلمه في انتاج عربة بدون احصنة. الهمه حبه للدراجات وساعدته خبرته في تصميم سيارة بثلاث عجلات, والتي كانت بإسم Motorwagen, وانتهى من تصميمها عام 1885, والتي تعرف عالمياً بأول سيارة في العالم تقوم بالعمل بنفسها. وتم تسجيل الاختراع بإسم كارل بنز في عام 1886 شهر يناير يوم 29 بإسم “سيارة وقود”. كان النموذج الأول سيء جداً من ناحية التحكم. ففي اول عرض جمهوري له, اصطدمت السيارة بجدار. اول اختبار ناجح لها في الطرق العامة كان في صيف عام 1886. وفي السنة التالية, تم انتاج Motorwagen Model 2, والتي حصلت على تعديلات اكثر. وفي نفس السنة, قدمت الشركة Motorwagen Model 3 التي كانت بعجلات من الخشب, وتم عرضها في معرض Paris Expo.

Benz Patent Motorwagen

بدأت الشركة ببيع السيارة صيف عام 1888, بإسم Benz Patent Motorwagen. هذا جعلها أول سيارة شعبية في التاريخ. وفي ذلك الوقت, لم يتمكن المستخدمين من شراء الوقود الا من الصيدليات بكميات بسيطة, ولم يتمكنوا ايضاً من صعود الارتفاعات بالسيارة بسبب عدم وجود نسب او سرعات. تم حل هذه المشكلة عندما قامت زوجة كارل بنز السيدة Bertha Benz بقيادة السيارة في مسافة طويلة, واقترحت ان يتم تطوير سرعات اخرى للسيارة.

من اهم احداث تاريخ مرسيدس بنز هي هذه الرحلة الطويلة التي قادتها بيرثا بنز. تدور احداث القصة في شهر اغسطس يوم 5 من عام 1888, عندما اخذت بيرثا السيارة من زوجها كارل بدون علمه لزيارة والدتها في مدينة Pforzheim, قطعت بيرثا مسافة 106 كم بالسيارة, واثناء الرحلة قامت بتصليح العديد من المشاكل التقنية والميكانيكية, وقامت ايضاً بتحسين نظام المكابح. حيث طلبت من احد صانعي الاحذية بوضع جلد على المكابح, لتعمل كالأقمشة في يومنا الحالي.

لم تقد بيرثا السيارة بدون اذن زوجها بدون اي سبب, ارادت بيرثا من هذه الرحلة ان تكون اثبات على جودة السيارات وقوة تحمّلها. واليوم تحتفل الشركة بهذا الانجاز كل سنتين في المانيا في حدث Bertha Benz Memorial, وتم تحديد مسار مخصص به, تقود فيه سيارات الرالي الكلاسيكية, هذا المسار هو نفس المسار التي قادته بيرثا بنز.

وقدمّت شركة بنز السيارة Velo, التي شاركت في اول سباق سيارات في التاريخ في عام 1894. وحاز المتسابق التي قاد السيارة Émile Roger على المركز الرابع عشر. السباق كان على مسافة 127 كم في سرعة متوسطة تعادل 12.7 كم/س, اكمل المتسابق المسافة في 10 ساعات ودقيقة.

شعار شركة Benz & Cie القديم

وفي عام 1895, انتجت الشركة اول باص بمحرك وقود في التاريخ. والذي تم تعديله لاحقاً من شركة الباصات الأولى في العالم Netphener.

في عام 1896, حصل كارل بنز على جائزة لإختراعه اول محرك افقي, والذي احتوى على اسطوانات موزعة افقياً, والتي تعرف ايضا بمحركات Boxer. هذه المحركات تساعد في عمل الاسطوانات بشكل متناسق لتوازن كمية الحركة الناتجة. كما نعلم, مازالت الشركات تستخدم هذه المحركات في يومنا الحالي, مثل بورش, سوبارو, وبي ام دبليو في دراجاتها النارية.

في اواخر القرن التاسع عشر, تمكنت شركة Benz & Cie من ان تصبح اكبر مصنّع للسيارات في العالم, بإنتاج 572 سيارة في السنة.

في عام 1909, انتجت الشركة السيارة Blitzen Benz التي كانت تستمد قوتها من محرك 21.5 لتر يولد 200 حصان. وفي نفس العام, تمكنت السيارة من تحقيق اكبر سرعة تم تسجيلها في التاريخ ذلك الوقت. حيث يقال انها كانت اسرع من اي طائرة, وقطار, وسيارة. حققت السيارة سرعة 226.91 كم/س, واخذت السيارة جولة حول العالم لتستعرض هذا الانجاز.

في عام 1923, كان اقتصاد المانيا في اسوأ حالاته, وكانت شركة Benz & Cie انتجت 1,382 سيارة فقط, وفي نفس الوقت, كانت شركة Daimler-Motoren-Gesellschaft (او DMG) تبيع 1,020 سيارة في مدينة Stuttgart. اتفقت الشركتان عقد المصالح المشتركة في عام 1924 ليستمر حتى عام 2000. شاركت الشركتان بعضهما التصاميم والمبيعات والاعلانات, ولكن كانتا تعملان كشركتان متفرقتان.

شعار مرسيدس بنز في عام 1926

اجتمعت الشركتين DMG و Benz & Cie في عام 1926 لتصبح شركة Daimler-Benz. واعادت تسمية جميع سياراتها لـ Mercedes Benz, اتى اسم مرسيدس تمجيداً لسيارة شركة DMG الـ Mercedes 35 Hp موديل 1902. اسم هذه السيارة يعود على Mercédès Jellinek, وهي فتاة في العاشرة من عمرها كانت ابنة مدير شركة DMG من 1900 الى 1909 السيد Emil Jellinek. وتم تصميم شعار جديد للشركة في عام 1926 مكون من نجمة بثلاث رؤوس, الثلاث رؤوس ترمز لشعار شركة Daimler وهو: محركات للبر, للبحر, وللجو. ويحيط النجمة نبات الغار الذي كان يتواجد في شعار شركة Benz & Cie. تم تغيير الشعار للشكل الحالي في عام 1996.

نظام تسمية سيارات مرسيدس بنز

بالطبع, لكل شركة اسامي معينة لسياراتها, وقد يكون لأسامها معاني عميقة, او مجرد اختصارات. ولدى مرسيدس, احرف تختصر نوع وفئة السيارة. كان نظام تسمية بعض السيارات في مرسيدس حتى عام 1994 على النحو التالي:

  • حرف C: يرمز للسيارات الكوبيه او الـ Cabriolet.
  • حرف D: للسيارات التي تعمل بمحركات الديزل.
  • حرف E: والذي يرمز لكلمة Einspritzen بالألمانية, والتي تعني حقن, وهو للسيارات التي تحتوي على محركات بنظام حقن مباشر.
  • حرف G: يرمز لكلمة Geländewagen بالألمانية, والتي تعني SUV.
  • حرف K: يرمز للسيارات التي تستعمل السوبرتشارج او الـ Kompressor بالألمانية. يستثنى من التسمية السيارة SSK, حيث يرمز حرف K فيها لكلمة Kurtz والتي تعني قاعدة عجلات قصيرة.
  • حرف R: يرمز لكلمة Rennen بالألمانية, والتي تعني التسابق. يستخدم لسيارات السباقات مثل 300SLR.
  • حرف S: يرمز لكلمة Sonderklasse بالألمانية, والتي تعني فئة خاصة.
  • حرف T: يرمز للسيارات من فئات الـ Touring او Station Wagon.

في فترة الـ 1950s, كانت بعض السيارات تستعمل حروف صغيرة مثل b و c و d, والتي ترمز لفئات مختلفة من السيارة.

بعد عام 1994, تم تغيير نظام التسمية الى طبقات او Classes كما هي في يومنا الحالي, متبعةً بثلاث ارقام او رقمين في نسخ الـ AMG, ترمز الارقام لحجم المحرك. رغم ذلك, لا ترمز جميع الارقام لحجم المحرك, بل يرمز في بعض الاحيان لقوة السيارة في فئاتها, مثل E250 التي لديها قوة اكبر من E200 بسبب تعديلات في المحرك. حتى في نسخ AMG, تستخدم الشركة رقم 63 شرفاً للسيارة الكلاسيكية 1960 M100 بمحركها الـ 6.3 لتر, رغم استخدام الاسم في سيارة بمحرك M156 الذي يسع 6.2 لتر, او محرك M278 الذي يسع 5.5 لتر.

وبعض الموديلات تحصل على اضافات اكثر في الاسم, ولكل اضافة معنى, تنحصر هذه الكلمات في هذه اللائحة:

  • 4MATIC: ترمز للسيارات التي تحتوي على نظام الدفع الرباعي.
  • BlueTEC: ترمز للسيارات بمحركات الديزل المزودة بنظام يقلل من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.
  • BlueEFFICIENCY: ترمز لاستخدام انظمة التقليل من استهلاك الوقود, مثل نظام الحقن المباشر ,و نظام Start-Stop, و التعديلات الايروديناميكية, الخ.
  • CGI: ترمز هذه الحروف لنظام حقن الوقود المباشر Charged Gasoline Injection.
  • CDI: ترمز لنظام حقن ديزل مباشر Common-rail Direct Injection.
  • Hybrid: ترمز للسيارات الهجينة.
  • NGT: ترمز للسيارات التي تعمل على الغاز الطبيعي.
  • Kompressor: ترمز للسيارات المزودة بالسوبرتشارج.
  • Turbo: ترمز للسيارات المزودة بشاحن التيربو.

يمكن للزبون اختيار عدم وضع الكلمة على السيارة اذا كانت تحتوي على احدى هذه الانظمة.

ماذا تنتج شركة مرسيدس بنز غير السيارات ؟

مرسيدس بنز 22/50 PS, اول سيارة تدخل منطقة نجد في عام 1914

شركة مرسيدس لديها منتجات غير السيارات في شركتها, تقوم الشركة بإنتاج:

  • الشاحنات: شاحنات مرسيدس بنز هي جزء من قسم Daimler Trucks, وتحتوي ايضاً على شركات شاحنات اخرى اشتركت مع الشركة الام مسبقاً. اول شاحنة قامت ببيعها الشركة كانت في عام 1886.
  • الباصات: تنتج شركة مرسيدس الكثير من الناقلات او الباصات. سواء المخصصة للمدن, او المخصصة للسفر مثل ناقلات النقل الجماعي في السعودية.
  • العربات Vans: قامت مرسيدس بإنتاج الكثير من العربات او الـ Vans. منها Vito, Sprinter van و Vario.
  • الدراجات الهوائية: قدم قسم الاكسسوارات من مرسيدس 3 دراجات هوائية في عام 2005, وسجلت الشركة اختراع جديد هو الدراجة القابلة للطي في عام 2007. بعض الدراجات الهوائية الاخرى تشمل Mercedes-Benz Carbon Bike ,Fitness Bike و the Trailblazer Bike.

قسم AMG

تم انشاء قسم AMG في عام 1967 كشركة مستقلة تحت اسم AMG Engine Production and Development, انشئه مهندسين سابقين في مرسيدس هما Hans Werner Aufrecht و Erhard Melcher. ترمز حروف AMG لـ Aufrecht و Melcher و مدينة Großaspach, مسقط رأس Hans Werner Aufrecht. وفي عام 1990, كانت شركة AMG متخصصة وناجحة في تعديل سيارات مرسيدس, وقامت الشركة بتوقيع عقد شراكة مع Daimler, الشركة الأم لمرسيدس.

تم انتاج مرسيدس C36 AMG موديل 1993 كأول سيارة بعد العقد. واصبحت الشركة قسم من مرسيدس وملكها في عام 1999. القسم يتخصص في تعديل سيارات مرسيدس بنز سواء من ناحية الاكسسوارات او المحركات. اول سيارة تم صناعتها من قسم AMG بالكامل هي مرسيدس SLS AMG موديل 2009.

محركات قسم AMG مصنوعة يدوياً, وتحمل هذه المحركات توقيع المهندس الذي صنع المحرك.

انجازات مرسيدس بنز في سباقات السيارات

قبل ان تشترك الشركتين DMG و Benz لتكون Mercedes Benz, كانتا ناجحتان في سباقات السيارات. ومنذ نشأتها, شاركت الشركة في العديد من السباقات مثل سباقات Sports Car وسباقات سيارات الرالي. تركت مرسيدس السباقات فترة طويلة في اعوام الـ 1930s و بعد حادث كبير في سباقات Le Mans عام 1955, عندما اصطدمت سيارة مرسيدس 300SLR بسيارة اخرى مسببة في مقتل اكثر من 80 متفرّج.

عادت الشركة مرة اخرى الى بعض السباقات في عام 1987. هذه السباقات تشمل سباقات Le Mans, و DTM, وفورمولا ون.

في سباقات الفورمولا ون, ظهرت الشركة في عامي 1954, و1955. ورغم فوزها ببطولتين, تركت الشركة سباقات الفورمولا ون لموسمين. البطولتين التي فازت بها الشركة كانت بقيادة Juan-Manuel Fangio, الذي يعتبر افضل متسابق سيارات F1 في التاريخ.

عادت مرسيدس الى الفورمولا ون كمزود محركات لفريق مكلارين في الاعوام 1990s. هذه الشراكة جلبت نجاحاً كبيرا, منها الفوز ببطولتين المتسابقين للعامين 1998, و 1999. وفوز المتسابق Lewis Hamilton في عام 2008. هذه المشاركة بين مرسيدس ومكلارين ادّت الى انتاج السيارة SLR McLaren في عام 2003, والتي توقفت عام 2010 واستبدلت بمرسيدس SLS AMG.

حالياً, تتسابق الشركة في 3 سباقات فقط, هي فورمولا Three, فورمولا ون, والسباقات الألمانية (Deutsche Tourenwagen Masters (DTM.

تطويرات شركة مرسيدس بنز لتقنيات واجهزة سلامة السيارات

شركة مرسيدس بنز تعتبر رائدة في تطوير تقنيات السيارات واجهزة السلامة. فقد فدمت العديد من التقنيات واجهزة السلامة في سياراتها منذ نشأتها. كما تعلّمنا الان, شركة مرسيدس هي عبارة عن اشتراك بين شركتين Benz & Cie و Daimler, وتاريخ تطويراتها يبدأ من الشركتين. يمكننا احصاء تطويرات الشركتين في هذه اللائحة:

  1. بالتأكيد لم تخترع شركة بنز او ديملر محركات الاحتراق الداخلي. ولكن منذ عام 1886, كانت الشركتان تطوران هذا المحرك كل على حِدَة.
  2. قامت شركة ديملر بإختراع الـ Honeycomb Radiator, وهو المبرد “الرديتر” الذي يتواجد في مقدمة السيارة ويبدوا كخلايا النحل. ومازال يستخدم في سيارات اليوم.
  3. في عام 1924, قدمت مرسيدس اول سيارة بمكابح في الاربع اطارات.
  4. مرسيدس بنز هي اول شركة تقوم بتطوير حاجز السلامة, وهو اهم جهاز سلامة في السيارات ويتواجد في جميع السيارات. هذا الحاجز يتم تركيبه داخل مجسم السيارة ويحيطها بالكامل, يقوم بامتصاص اكبر قدر ممكن من الصدمات للتقليل من وصول تأثير الصدمة لداخل السيارة.
  5. في عام 1959, سجّلت الشركة اختراع يقوم بتوقيف دوران الاطارات عن طريق توقيف عمل الناقل والمحرك. وفي عام 1987, قدّمت الشركة هذا الاختراع في سياراتها, ومازال يستخدم الى الان, فهو مانعرفه الان بـ Traction Control System او “مانع الانزلاق”, يعمل النظام اثناء التسارع واستخدام المكابح.
  6. في عام 1981, قدّمت مرسيدس بنز الاكياس الهوائية Airbags في السوق الاوروبي.
  7. مرسيدس بنز كانت اول شركة تقدّم نظام تثبيت الاحزمة في S-Class. كما نعلم الان, هو موجود في جميع السيارات. وهو النظام الذي يتسبب في توقيف وتثبيت الحزام لتثبيت السائق والركاب في اماكنهم والتقليل من حركتهم داخل السيارة اثناء الحادث.
  8. في عام 2007, قدّمت مرسيدس بنز اول ناقل حركة اوتوماتيكي مكون من 7 سرعات. يسمّى بـ 7G-Tronic.
  9. طوّرت مرسيدس ايضاً نظام تقوية المكابح الـ Brake Assist او الـ EBA او BAS.
  10. طوّرت مرسيدس النظام الالكتروني للتحكم بالاستقرار الـ Electronic stability control او الـ ESC. يتحكم الكمبيوتر في السيارة للتقليل من فقدان السيطرة ودوران الاطارات عن طريق تشغيل المكابح.
  11. مرسيدس بنز عملت على تطوير نظام المانع لانغلاق المكابح الـ ABS او Anti Lock Brakes. هذا النظام يتأكد من ان اطارات السيارة تدور اثناء ضغط المكابح للتأكد من وجود اكبر كمية من الاحتكاك, مؤدياً الى التوقف السريع للسيارة.
  12. مرسيدس بنز كانت الأولى في تطوير اقوى محرك V8 بتنفس طبيعي, وهو محرك M156. سعة المحرك هي 6.2 لتر, يولد المحرك 524 حصان بدون اي تعديلات او اضافات مثل السوبرتشارج والتيربو. السيارات التي تحمل المحرك تحمل الرقم 63 من AMG.
  13. طوّرت مرسيدس نوع معيّن من اجهزة التيربو يسمى بـ VGT او Variable Geometry Turbochargers, والتي تعني تيربو بهندسة متغير. هذا النظام يغيّر من كمية الهواء الذي يسحبه التيربو حسب احوال الطريق وطريقة القيادة. تم استخدام التيربو في محرك الديزل لمرسيدس W211 E320 CDI, وهي سيارة من فئة E-Class بدأت من عام 2002 الى 2009. تمكنّت السيارة بهذا المحرك من اكمال 160,000 كم في وقت قياسي, تم قيادة السيارة بسرعة متوسطة تعادل 224.823 كم/س.
  14. مرسيدس بنز هي رائدة في نظام يسمى بالـ Pre-Safe. وهو النظام المتخصص في تجهيز السيارة للاستجابة السريعة قبل وقوع حادث مؤكد وبذلك تقوم بحماية السائق والركاب. من اعمال هذا النظام حساب قوة المكابح المطلوبة للتقليل من تأثير الاصطدام , وتطبيقها عندما يقوم السائق بضغط المكابح. ومن الامثلة على عمل النظام لحماية الركّاب, يقوم النظام بتثبيت احزمة الامان الخاصة بهم, وغلق النوافذ وفتحة السقف, ويقوم ايضاً بتحريك المقاعد لوضع أمن للركّاب.

تطويرات واختراعات كثيرة جداً من شركة مرسيدس, وهذا ما يجعلها رائدة شركات السيارات في تقنيات المحركات واجهزة السلامة. طبعاً, سمحت مرسيدس لشركات السيارات الاخرى باستخدام المحرك, لتساعد في تطوير انظمة السيارات وسلامة الركّاب. وكما نرى اليوم, جميع السيارات تحتوي على هذه الانظمة.

ابتكارات الشركة في السيارات ذاتية القيادة

في عام 1980, انتجت شركة مرسيدس اول سيارة ذاتية القيادة بمساعدة البروفيسور Ernst Dickmanns. وتسبب ذلك في نجاح مشروع البروفيسور للسيارات ذاتية القيادة. واشتركت الشركة مع البروفيسور لاعادة هندسة سيارة من فئة S-CLass لتجربة تقنية القيادة الذاتية, واخذت السيارة بذاتها رحلة من ميونخ الى مدينة Copenhagen في الدنمارك, كانت السيارة تقود في الطرقات السريعة منطلقة بسرعة 175 كم/س, وهي سرعة قانونية في بعض الطرقات السريعة في المانيا. ساعد هذا الانجاز في البحوث والتطويرات للسيارات ذاتية القيادة في يومنا الحالي.

هكذا ننتهي من تقرير شركة مرسيدس بنز الألمانية, اعتذر ان كان التقرير طويلاً, ولكن اذا وصلت لهذه النقطة وانتهيت من قراءة التقرير ستعلم ان تاريخ الشركة  كان حافلاً جداً, ويصعب ان نترك حدث من الاحداث المذكورة بسبب اتصالها بمستقبل الشركة وتاريخها وانجازاتها.

ارجوا ان يكون التقرير حاز على اعجابكم, وارجوا منكم تعليقاتكم واقتراحاتكم, فهي التي تدفعني لكتابة هذه التقرير وتكملة السلسلة. لذا ارجوا منكم اختيار الشركة التالية التي سنتحدث عنها بإذن الله.

عن الكاتب

طالب جامعي أدرس علم الحاسب, لكن أكبر اهتماماتي السيارات. للتواصل: عبر تويتر

41 تعليقات

  1. هذه الشركه لاتجاريها اي شركه سيارات يابانيه على صعيد الابتكارات التكنولوجيه والامريكيه طبعا

    + 0- 0
    1. صحيح كلامك اخوي حمود,مرسيدس تعتبر رائدة في التقنيات واجهزة السلامة. اضفت قسم جديد في التقرير يتكلم عن هذا الشي. اتمنى تقرأه وتزيد معلوماتك عن ريادة مرسيدس في المجال هذا, وتتعلم عن التقنيات المطورة والمخترعة من مرسيدس.

      + 0- 0
      1. اشكرك اخي العزيز يزيد على الرد واتمنى ان تفرد تقارير عن التقنيات الثوريه اللتي مرت بها السيارات والشركات المطوره لها سواء قديمه او حديثه ولكن البدأ من الاقدم افضل ليتسنى للقارئ استيعاب التقنيات الحديثه بالشكل الامثل ودمتم..

        + 0- 0
    2. ههههههههه

      + 0- 0
  2. غير معروف

    يا عزيزي هناك شركات تجاريها في بعض التقنيات و بقوة... ولكن لا احد يجاري عراقة الاسم
    الاسم فقط هذا بحد ذاته هيبة
    تحياتي...

    + 0- 0
    1. غير صحيح مرسيدس اكبر شركه تملك ابتكارات تكنلوجيه في مجال مركبات السير على الاطلاق ولاتجارى في هذا المجال اما انك تقول في بعض التقنيات فهذا ممكن باعتبار بعض! وعراقه الاسم بأنجازاته وتاريخه وليس التاريخ فقط تحياتي اليك ....

      + 0- 0
    2. اخوي العزيز, راجع التقرير. كلام الاخ حمود صحيح, اضفت قسم جديد يتكلم عن التقنيات اللي طورتها واخترعتها شركة مرسيدس وجعلتها رائدة في هذا المجال. معظم التقنيات المذكورة متواجدة كميزة اساسية وضرورية في جميع سيارات الشركات الاخرى.

      + 0- 0
  3. ياخي مدري ليه دايماً في كل موضوع يتكلم عن شركة سيارات تبدأ التعليقات هذي احسن وهذي محد يجاريها الخر .. ؟!! ليه طيب ليه تسوي زحمه والشارع فاضي ؟!!

    مافي شي اسمه هذا احسن من هذا .. في شي اسمه ايجابيات هذا وسلبيات هذا

    وأنت محد طلب منك تتكلم بإسم الشركة أنت بس تكلم بلسان حالك شوف أنت وش يناسبك ..

    مثلاً انسان الله منعم عليه وثري يحب ممكن ياخذ مرسيدس ولا بي ام

    لكن واحد على قد حاله ياخذ له تويوتا ولا هوندا ولا شفروليه اياُ كانت الشركة

    لاحد يقولي لا المرسيدس احسن من الياباني و و و .. ياخي تكلم في الشي الي يخصك محد طلب رايك

    + 0- 0
    1. مافي شئ اسمه هذا احسن من هذا ؟؟؟ قد سياره موديل ثمانينات ستجد فيها الميزات المناسبه لانها رخيصه وقطع غيارها ارخص وتصليحها سهل جدا او خذلك شفروليه كابريس مستخدمه سعرها نازل في الارض وهذه ميزه دع عنك التعصب بكل بساطه ماذكرته يعتبر حقيقه لاجدال فيها لكل متابعي تقنيات السيارات وطبعا انت معترض عليها ببساطه دع عنك التعصب

      + 0- 0
  4. مرسيدس رائعه بكل انجازاتها و اختراعاتها و شكلت من نفسها علامة قوية منذ بدات .
    واشوف الاوستن مارتن مؤهله للتحدث عنها في التقرير الجاي . فياريت تكون هي .
    وفي كل تقرير ضع اي شي يخص الشركة او اي شي سوته الشركة مهما طال التقرير .
    احنا كل ما يطول التقرير نتحمس اكثر . و اشكركم من كل قلبي على جهودكم الكبيرة ..

    + 0- 0
    1. اخوي فهد، اشكرك من كل قلبي على تعليقك هذا. الصراحة اكبر هم في كتابة التقارير هو اني ما اطولها، لكن الحين عارف انه في ناس تبغا التقرير يطول ويحتوي كل المعلومات عن الشركات. تركت جزء كبير عن مرسيدس اللي هو التقنيات الكثيرة اللي طورتها الشركة، مثل ما قال اخوي حمود في التعليق السابق، شركة مرسيدس تعتبر رائدة من ناحية التقنيات وتكنولوجيا السيارات. ارجوا من المتابعين يرجعوا للتقرير في الايام القادمة، ناوي اضيف هذا القسم باذن الله.

      + 0- 0
  5. حبيبي ما اقول غير الله يديك العافية على التقرير الاكثر من رائع لشركة رائعة سلمت اناملك وانتظر جديدك

    + 0- 0
  6. هيبه الاسم تكفى وزود

    + 0- 0
    1. اختراعتها = هيبه الاسم

      الموضوع ليس عاطفه ولاتعصب بل حقيقه لاجدال فيها فكلمه هيبه الاسم باعتبار ماذا؟؟ مرسيدس سبااقه في مجال الاختراعات حقيقه ثابته

      + 0- 0
  7. الله يعطيك العافية على هالتقرير , من جد شركة عريقة و قوية جداً من جميع النواحي , ياليت التقرير الجاي يكون عن شركة كاديلاك , و اكرر شكري لك

    تحياتي لك

    + 0- 0
  8. اتمنى انك تتكلم في التقرير الجاي عن تصميم السيارات وافضل مصممي السيارات على مر التاريخ وكيف يكون عملهم واتوقع ان دورهم في الشركة اكبر حتى من دور المهندسين...
    ادري اني طلعت عن موضوع السلسلة لاكن ابغاء اعرف اكثر عن المصممين وابغاء اخواني متابعين المدونة يعرفون عنهم اكثر....
    ويعطيك العافية وتحياتي لك...

    + 0- 0
  9. ياليت تكتب في الحلقه الجايه من السلسلة عن نيسان ....

    + 0- 0
  10. يارجال راسك السالم مافي مثل شركة جنرال موترز الامريكيه من ناحية القوة والفخامة والسعر والهيبة وحش بكل معنى الكلمه صحيح ان الالماني جيد بنسبة كبيرة بس الامريكي افضل ولا عزاء للياباني ابو كلب

    + 0- 0
    1. مافي مثل شركه جنرال موتورز ؟هههههههههههه نعم فعلا اكبر شركه في العالم تصنع سيارات من 100 عام وافلست وقفلت فروع اخرى مثل الاولدزموبيل وبلايموث وديون بالمليارات وافلست ورجعت بعد مبلغ (30 مليار دولار دعم من الحكومه الامريكيه) والدعم ذهب للشركات امريكيه اخرى بعدما كانت مصيرها الافلاس بلارجعه مثل كرايسلر وفرع هامر بيع للصين كذلك ولم تستطع شركه جنرال موتورز ان تصنع سياره مطلوبه في امريكا مثل الكامري ولم تستطع صناعه سيارات تتميز بميزات لكزس المعروفه اللتي تهيمن على السوق الامريكي كذلك عن اي هيبه تتحدث الا اذا الموضوع عباره عن محرك ضخم مع هيكل ضخم في هذه الحاله معك حق

      + 0- 0
  11. يعطيك العافيه يايزيد تقرير جميل وممتع
    ياليت لو فيه امكانية يكون فيه تقرير عن البافارية BMW

    + 0- 0
  12. اني احب الماني

    + 1- 0
  13. مارسيدس بنز 300

    والله يا اخي حمود لم ارى اجمل ولا امتن من المارسدس وعلى كل حال اخي العزيز كلامك كله عسل اخي كيف استطيع الحصول على قطع غيار لسيارة مارسدس بنز 300 موديل 1993 من المحرك الى كافة قطع الغيارات الاخرى جديدة من المنشأ او دول جوار العراق واسعارها والي يعرف هذا [email protected] يمكننا التواصل عبره واكون شاكرا لله عز وجل على معرفتي بكم وصلى الله على سيدنا محمد ......

    + 0- 0
  14. عندي مرسيدس لف عمرها ما مشت معي اكثر من 110 كم في التنكةومغلبيتني بالمصروف مع اني حاولت فيها كل المحاولات حتى حولتها بخاخ وعالفاضي

    + 0- 0
  15. عبد الرحمن الدهمش

    أين تصنع سيارت ML350

    + 0- 0
  16. عبد الرحمن الدهمش

    اين تصنع ML350

    + 0- 0
  17. يوسف محمدشحاته

    الباشاالمعلم

    + 0- 0
    1. يوسف محمدشحاته

      ان الناس الالم تعرف ان من مش على رجلين فهوالانسان عادي

      + 0- 0
  18. راااااااائع

    + 0- 0
  19. شكرا لك يا اخي على المقال الرائع معلومات قيمه

    اتمني انك تكتب تقرير عن شركه دوج

    + 0- 0
  20. غزال الرياض

    مرسيدس وبس من كل النواحي حتى لو غلا سعرها تستاهل دق الماني ماغنيت الا فيها

    + 0- 0
  21. مرسيدس مالك الطريق

    + 0- 0
  22. محمود احمد طلعت

    جميلة هذه المعلومات ولكن انا بدي اتحدث معك علي حساب خاص لاني بدي اعرف منك بعض المعلومات عن السيارات الي تعشها مساعدة تؤثر في مستقبلي انا اريد خدمة في عالم السيارات ارجو الرد

    + 0- 0
  23. شكر على الوصف مرسيدس بنز شركه ارفع لها القبعه احتراما لها تفنن بالتصميم امان يامان بكل صراحه المرسيدس مايخون راعيه بغير السيارات والشركات الثانيه كله فيبر وكرتون اما البنز وارد هتلر محشوم

    + 0- 0
  24. مرسيدس وبي ام دبليو سيارات جميلة ورخيصة لاكن قطع الغيار مشكلة بحد ذاتها معاي سي كلاس شريتها 149.000 لاكن القطع اتعبني اللي يريد شراء سيارة سكودا سوبيرب 2016 سيارة ليست بتلك الفخامة من الداخل لاكن من الخارج جميلة جدا وشكرا لكم

    + 0- 0
  25. مقال رائع جدا جدا
    طريقة الكتابة و الاسلوب تدل ع كاتب مقالات محترف في احد المجلات الرياضية
    مقال ليس بطويل لروعته
    الى الامام اخي وفقك الله ع الشرح الوافي

    + 0- 0
  26. محمد عبدالباري

    اخي العزيز اول اس ال اس طلعت موديل 2011 ليست 2009 صحيح ؟

    + 0- 0
  27. محمد عبد الرحمن

    تحية مخلصة لأخي (يزيد سبحي) على هذا التقرير المفصل الرائع .. وبما أنني من عشاق مرسيدس بنز الماركة العريقة وصاحبة الريادة في الاختراعات، أحس بإثارة خاصة تجاهها، حيث أجد فيها متعة قيادة لا أجدها في اي سيارة أخرى. ناهيك عن فراملها المميزة وراحتها الفريدة ومزاياها الأصيلة. وأخيرا أقول: عند ما تقود سيارة شعارها نجمة فأنت لالا شك تحلق وسط النجوم.

    + 0- 0
  28. نور اليقين مصباحي

    شكرا على التعليق. أن أريد كل المعلومات عن شركة مرسيدس وتأثيرها على الإقتصاد الألماني. و شكرا.

    + 0- 0
  29. نور اليقين مصباحي

    شكرا على التعليق. أن أريد كل المعلومات عن شركة مرسيدس وتأثيرها على الإقتصاد الألماني. و شكرا.

    + 0- 0
  30. يا اخي الكريم "يزيد" هل الكلام الدش والسرد من راسك او مترجم من المصدر الرئيسي للشركة او تعصب وحب شديد للشركة!!؟؟ لذا ينسب لها كل شي!!

    + 0- 0
  31. I like this car and i have had mercedes from 1978

    + 0- 0

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة

مواضيع من مواقع صديقة