سلسلة “ما لا تعرفه عن شركات السيارات”: شركة بورش الألمانية

1021
14
@يزيد سبحي

نكمل سلسلتنا لتقارير الشركات بهذا التقرير عن شركة بورش, الشركة التي فضلها متابعينا ليتعرفوا عليها اكثر.

تأتي بورش من منطقة Zuffenhausen في مدينة Stuttgart عاصمة ولاية Baden-Wurttemberg في المانيا. وتأخذ اسمها من مؤسسها Ferdinand Porsche. أسست في عام 1931 كشركة Dr. Ing. h.c. F. Porsche GmbH, وفي البداية لم تنتج الشركة سيارات خاصة بها, بل كانت شركة تهتم بتطوير السيارات والاستشارات فقط.

فيرديناند بورش

ماذا نعرف عن Ferdinand Porsche ؟

فيرديناند بورش كان نمساوي-الماني الجنسية, وكان يعتبر من كبراء المهندسين. من انجازته انه قام بصناعة اول سيارة هجينة, وصمم اول فولكس واجن Beetle, بالاضافة الى بعض سيارات بورش الاولى. وقام ايضاً بتصميم مرسيدس بنز Tropfenwagen, وهي اول سيارة سباقات بمحرك يقع في الوسط وذات دفع خلفي.

كان فيرديناند يعرف بـ “المهندس العظيم”, حيث ان عمله لم ينحصر على السيارات فقط, بل كان يصمم الدبابات العسكرية ايضاً, منها Tiger I, و Tiger II و Elefant.

في عام 1898, كان فيرديناند بورش يعمل لدى شركة Jakob Lohner & Co, وهي شركة تقوم بانتاج مانسميه الان بالشاصي لسيارات ملوك النمسا, وانجلترا, والسويد. اثناء عمله في هذه الشركة قام بتقديم اول سيارة نقل بمحركات كهربائية سميت بـ Toujours-Contente. قام بتركيب محركين كهربائيين بجانب الاطارات الامامية ويتم تزويدها بالطاقة عن طريق الكهرباء, بعد ذلك تم تركيب محركين اخرين في الاطرات الخلفية لتصبح بدفع رباعي.

واثناء عمله في نفس الشركة, قام بتقديم اول سيارة هجينة في عام 1901.كانت السيارة Mixte, المزودة بمحرك احتراق مركب بجانبه محرك كهربائي.

كيف بدأت بورش ؟

قام فيرديناند بورش بإنشاء الشركة في شهر ابريل من عام 1931 بإسم Dr. Ing. h.c. F. Porsche GmbH. بمساعدة مالية من بضعة رجال اعمال ومحاميين, وتمكن ايضاً من احضار بعض اصدقائه الذين تعرف عليهم في الشركات التي عمل لديها سابقاً, منهم ابنه Ferry Porsche.

كما ذكرنا سابقاً, بورش لم تنتج سياراتها الخاصة, بل كانت تطورها للشركات الاخرى فقط. من اولى اعمالها تصميم سيارة لشركة Wanderer, وهي شركة المانية كانت تنتج سيارات ودراجات نارية توقفت عام 1945. وقام ايضاً بتصميم سيارة Type 12 لشركة Zundapp للسيارات والتي توقفت عام 1984.

في عام 1933 في معرض برلين للسيارات, اعلن رئيس المانيا Adolf Hitler عن نظامين جديدين هما: انتاج سيارة الشعب او (فولكس واجن) بالألمانية وتكون شبيهة بتصميم فيرديناند Type 12 السابق, اراد هتلر من هذه السيارة ان تكون لألمانيا وشعبها سيارتهم الخاصة, وكل الماني يمتلكها في المستقبل. النظام الاخر هو تنظيم برنامج لسيارات السباق وتطوير صناعة السيارات الرياضية السريعة. هذا الاعلان فتح مشروعين لبورش.

نموذج الدبابة “Porsche Tiger”

اول مشروع استلمته بورش من هتلر كان في عام 1934 لتصميم سيارة الشعب, وتم الانتهاء من نموذجين لها في عام 1935. بعد ذلك تم عرض عدة نسخ اختبارية مابين عام 1936 و 1939, وبهذا صممت الشركة اولى سياراتها وهي فولكس واجن Beetle. وتم بناء مدينة KDF-Wagens (مدينة Wolfsberg حالياً) لمصانع فولكس واجن. ولكن بسبب الحرب العالمية الثانية, تم تخصيص المصانع لإنتاج سيارات عسكرية. وقام بورش بتصميم دبابات حربية. وتم بناء سيارات عسكرية على اساس فولكس واجن Beetle.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945, سقط مصنع انتاج “سيارة الشعب” في مدينة KDF-Wagens بأيدي البريطانيين, وسقط فيرديناند بورش من كرسي الادارة للمصنع, واستلمها الرائد العسكري البريطاني Ivan Hirst. وفي شهر ديسمبر يوم 15 من نفس العام, تم القاء القبض على فيرديناند بورش بتهمة جرائم حربية. واثناء اعتقاله, قرر ابنه Ferry Porsche بالعمل على سيارته الخاصة لأنه لم يجد سيارة تعجبه لشرائها. وقام بتصميم بورش 356, وهي تعتبر سيارة بورش الاولى لانه تم انتاجها عن طريق الشركة نفسها وبيعها لوكلاء المانيين. تم تصنيع السيارة في مدينة Gmund بالنمسا, ثم انتقل المصنع لمدينة Stuggart في المانيا. وتوقف انتاج 356 في عام 1965 حينما استبدلت بموديلات بورش الحالية 911.

من اين اخذت بورش شعارها ؟

تم استيحاء تصميم شعار بورش من شعار ولاية Wurttemberg للشعب الحر, كانت جزء من المانيا-فايمر (بالألمانية: Weimarer Republik) التي نشأت عام 1919 واستمرت لـ 1933 كنتيجة الحرب العالمية الأولى. وكانت Stuttgart هي عاصمة الولاية, والتي يحتوي شعارها على الحصان.

علامة ولاية Württemberg

ما العلاقة بين بورش وشركة فولكس واجن ؟

علاقة بورش بفولكس واجن كانت قوية, بداية من فولكس واجن Beetle التي صممها فيردناند بورش. وفي عام 1969, تعاونت الشركتان في انتاج VW-Porsche 914 و 914-6.

وفي عام 1976, بورش قدمت 912 (امريكا فقط) و 924, والتي استخدمت كثير من مكونات اودي وتم بنائها في مصنع خاص بأودي, مثل بورش 944.

وفي عام 2002, قدمت بورش سيارتها كايين, والمبنية على اساس فولكس واجن طوارق واودي Q7.

في عام 2005, قامت بورش بشراء 18.65% من مجموعة فولكس واجن. ورفعت من هذه النسبة في عام 2007 لتصل 30.9%, و وفقاً للقوانين الالمانية, بهذه النسبة تمتلك بورش مجموعة فولكس واجن. ولكن قامت الشركة بإعلان انها لا تريد ان تستلم مسؤولية المجموعة, فقد صرحت انها لا تريد بهذه النسبة الا ان تبتعد عن خطورة امتلاك مجموعة فولكس واجن لبورش. قامت بورش بهذه الخطوة بعد ان ازيح بما يسمى بـ “قانون فولكس واجن” الذي ينص على ان لا تمتلك اي شركة على اكثر من 20% من حقوق مجموعة فولكس واجن.

في عام 2008, زادت بورش من نسبة املاكها في المجموعة بـ 4.89%, وكانت ستمتلك شركة اودي, ولكن ارادت بورش ان تبقي المجموعة كما هي.

في عام 2009, وقع رئيس مجموعة فولكس واجن اتفاقاً مع بورش على ان يتم تكوين مجموعة شركات سيارات مشتركة بينهما ولكن بقيادة مجموعة فولكس واجن, واتفقا ان تأخذ فولكس واجن نسبة 49.9% من بورش بنهاية عام 2009.

هذا قاد الى امتلاك فولكس واجن لبورش بالكامل في عام 2012 شهر يوليو, حينما اشترت مجموعة فولكس واجن بقية الاسهم لتصبح المالك الرسمي لبورش. تم شراء الـ 50.1% الباقية بقيمة 5.6 مليار دولار.

محرك الطائرات PFM 3200 من بورش

بورش ومحركات الطائرات

لم تدخل بورش مجال الطائرات كفورد ورولز رويس, لكن قامت بإنتاج محرك PFM 3200 مستوحى من محركات بورش 911. المحرك مكون من 6 اسطوانات موزعة افقياً كانت تستخدمه شركات صناعة الطائرات الخفيفة في عام 1950.

كيف تنطق كلمة “بورش” ؟

صدق او لا تصدق, هناك تساؤولات في نطقها, لأن اسم العائلة التي اخذت الشركة اسمها منه ينطق “بورشا” بالألمانية. ولكن باللغة الانجليزية اصبحت الكلمة تنطق “بورش”.

شهرة بورش في عالم السباقات

تعتبر بورش اكثر شركة ناجحة في عالم السباقات, احرزت بورش 28,000 فوز, تشمل 16 فوز في سباقات Le Mans للتحمل. في عام 2006, اكملت بورش انتاج 195 سيارة سباقات لمختلف انواع السباقات العالمية, وازداد العدد لـ 275 سيارة في 2007. هذه السيارات تشمل عدد 7 سيارات RS Spyder LM المخصصة لسباقات Le Mans, وعدد 37 سيارة من 911 GT3-RSR لسباقات GT2, وعدد 231 سيارة من 911 GT3 لسباقات GT3.

بهذا انهي تقرير شركة بورش, اشكر جميع المتابعين على دعمهم في التقرير الأول للسلسلة. اختاروا الشركة الثالثة التي تريدون ان تتعرفوا عليها وبإذن الله اكتب تقريرها لكم.