سلسلة “ما لا تعرفه عن شركات السيارات”: شركة تويوتا اليابانية

969
13
@يزيد سبحي

نعود اليكم من جديد بسلسلة شركات السيارات, فما الفائدة في معرفة سيارات الشركات بدون ان تتعرف على اساس وعادات الشركة التي تنطبع على تصاميم وهندسة سياراتهم ؟ فيراري ليست شركة سيارات رياضية الا لأن مالكها كان متسابق سيارات, وفورد ليست من اكثر الشركات مبيعاً للسيارات الا لأن مالكها قام باختراع حزام التجميع. واليوم ستتعرف اكثر على شركة تويوتا اليابانية.

يقع مقر شركة تويوتا للسيارات في مدينة تويوتا بمحافظة Aichi باليابان. قام بإنشائها Kiichiro Toyoda في عام 1937. شركة تويوتا تعتبر الشركة رقم 12 في لائحة اكثر الشركات الحاصلة على اعلى دخل. ففي شهر يوليو من عام 2012, تمكنت تويوتا من انتاج السيارة رقم 200 مليون.

كيشيرو تويودا

تأسيس وتاريخ شركة تويوتا للسيارات

في عام 1926, انشئ والد تويودا, ساشيرو تويودا, شركة تويودا للصناعات. أسس والده الشركة لتكون شركة صناعة اجهزة منسّجة, فقد كان والده من مخترعين اجهزة التنسيج الاوتوماتيكية والتي تعمل باليد. بعد وفاة والد كيشيرو تويودا في عام 1930, ورث كيشيرو منه حب العمل والميكانيكا, بالاضافة الى حبه لقصص والده عن سيارات الولايات المتحدة التي رأها عندما زار الولايات المتحدة ليرى تطورات صناعة السيارات. وفي عام 1933, انشئت الشركة قسم للسيارات, يقود القسم ولد رئيس الشركة ومؤسس تويوتا كيشيرو تويودا. بعد ذلك استقل القسم عن الشركة الأم لتتأسس شركة تويوتا للسيارات في عام 1937.

بعدما قررت الشركة فتح قسم السيارات, في عام 1935 قام القسم بالكشف عن اول نماذجها لسيارات الركاب بإسم A1, وانتجت الشركة في نفس العام في شهر اغسطس اول سيارة بيك اب من الشركة بإسم G1. ثم قامت بإنتاج اولى سياراتها للركاب Model AA في عام 1936.

في البداية, كانت الشركة تسمى بـ Toyoda, الاسم يأتي من اسم العائلة بالطبع, لكن في عام 1936 وقبل انفصال القسم عن الشركة, ارادت ادارة الشركة تغيير اسم القسم الى تويوتا بدلا من تويودا. ففي ذلك الوقت, قامت الشركة بمسابقة لتصميم شعار جديد للقسم, وحصلت الشركة على 27 الف تصميم من المتسابقين, واعجبت الشركة بثلاث منها. هذه الثلاث التصاميم كانت تشبه بعضها بسبب رسم كلمة “تويودا” بشكل دائري من ثلاث حروف “كاتا كانا” اليابانية, وهي حروف صوتية. لكن فضّلت الشركة ان تستخدم كلمة “تويوتا” لأنها تُرسم بثمان حركات, وكان رقم ثمانية يعتبر رقم حظ. بالاضافة الى ان كلمة “تويودا” حرفياً تعني “حقل الأرز الخصب”, سيكون تغيير الاسم مساعداً لفصل الشركة عن تاريخ الزراعة القديمة للعائلة. استمر الشعار لعام 1989, بعد ذلك قامت الشركة بتغيير الشعار عندما قامت بفتح شركة Lexus للسيارات الفاخرة الى الشعار الحالي.

شعار تويوتا القديم

وبالنسبة لأسامي سيارات الشركة, كانت تبدأ بإسم Toyopet منذ عام 1947. وقامت بإطلاق العديد من السيارات بأنواعها سواء سيارة ركاب, او سيارات بيك اب. اول سيارة حصلت على هذا الاسم هي Toyopet SA, والذي ابتدأ منها بسبب صغر حجمها نتيجة مسابقة تسمية نظمتها شركة تويوتا في 1947. ولكن بعد دخول الشركة للسوق الامريكي بسيارتهم تويوتا Crown في عام 1957, لم يُعجب الجميع اسم Toyopet, لأن الاسم يذكرهم بحيواناتهم الأليفة والعاب الاطفال, مما يجعل الاسم “غير جدّي” لشركة سيارات.

افتتحت شركة تويوتا لتجارة السيارات بشكل مستقل في عام 1950 والتي تم دمجها مع شركة تويوتا للسيارات في عام 1982. وبعد سنة من افتتاحها, تمكنت شركة تويوتا للسيارات من انتاج اول سياراتها ذات الدفع الرباعي. كانت السيارة هي Land Cruiser والتي مازالت الى يومنا الحالي تعتبر الرائدة من فئة سيارات الدفع الرباعي.

في عام 1967, دخلت الشركة عالم السيارات الرياضية بإنتاجها اول سيارة رياضية بإسم GT 2000. وتسببت هذه السيارة بارتفاع كبير في عدد الوحدات المنتجة, حيث وصل عدد الانتاج في السنة لـ مليونين وحدة. ثم قامت الشركة بتقديم تويوتا كرسيدا Cressida والتي لاقت نجاحاً كبيراً في اليابان والخليج العربي. بعد ذلك دخلت الشركة اكثر في انتاج السيارات الرياضية لتنتج تويوتا Celica في عام 1970 واستمرت حتى عام 2006. ثم انتجت تويوتا سوبرا في عام 1978 واستمرت لـ 2002.

تويودا Model AA

مشروع F1 وانشاء شركة Lexus

بعد نجاح تويوتا كرسيدا وسوبرا الرياضية, اجتمع ايجي تويودا رئيس تويوتا في عام 1983 مع اداريّ الشركة لمناقشة فكرة افتتاح قسم للسيارات الفاخرة, حيث ارادت الشركة ان تتوسع وتزيد من موديلاتها. بدأ المشروع اولاً بإسم F1, والذي قاد الى انتاج لكزس LS. بعد اطلاق هوندا شركة اكيورا للسيارات الفاخرة, تشجّعت تويوتا لاستعجال المشروع والبدء في العمل عليه. قامت تويوتا بإرسال باحثينها الى الولايات المتحدة ليدرسوا حياة الاشخاص الفاخرين.

بدأت الشركة في تسويق شركتها الجديدة في عام 1986 قبل اطلاقها بمساعدة شركة الاعلام Saatchi & Saatchi التي تعمل مع تويوتا منذ سنين طويلة. قامت الشركة بتكوين فريق Team One لتسويق الشركة الجديدة. وقامت تويوتا بطلب المساعدة من شركة Lippincott & Margulies الاستشارية لاقتراح اسماء جديدة للشركة, وحصلت تويوتا على 219 اسم, منها Alexis والذي كان الاسم الاول المرشح لان يكون اسم الشركة. ولكن كان الاسم يدل على الناس اكثر من السيارات, بسبب ارتباطه بشخصية من مسلسل قديم. ولهذا السبب, تم ازالة الحرف الاول, واستبدال حرف I بحرف U لينتج اسم Lexus.

كان البعض يعتقد ان اسم Lexus أُخذ من الكلمتين Luxury و Elegance والذين يعنيان الفخامة والاناقة. ولكن في مقابلة مع فريق Team One الذي كان مسؤول عن تسويق الشركة الجديدة, الاسم لا معنى له ويدل على التكنولوجيا والفخامة بكل بساطة.

أتى شعار لكزس الحالي بعد زيارة فريق Team One لعدة مصممين لسيارات لكزس. ورأو في عمل المصممين الدقة والكمال, واصبح شعار الشركة “السعي وراء الكمال”. ثم استعان الفريق بالمصمم Molly Hunter الذي قام برسم حرف L بشكل بيضاوي, والذي يدل على الطابع الرياضي في سيارات لكزس.

في عام 1989, اطلقت شركة تويوتا اول سيارات لكزس وهي LS 400. كشف عنها في معرض ديترويت في عام 1989, ثم انطلقت في الاسواق في شهر سبتمبر بعد عرضها في المعرض.

تويوتا في حلبات السباقات

شاركت تويوتا في العديد من سباقات السيارات منذ عام 1957, منها سباقات الرالي والتي حصلت فيها على الكثير من الجوائز, بالاضافة الى نجاحها الملحوظ في سباقات Le Mans للتحمّل. وكان فريق تويوتا اوروبا اول فريق للشركة في سباقات الفومولا ون.

قامت الشركة بفتح قسم Toyota Racing Development او TRD لتكون مسؤولة عن مشاركة الشركة في سباقات السيارات مثل سباقات NASCAR. ولم تنحصر اعمال القسم في السباقات فقط, فكما نعلم قام القسم بانتاج نسخ رياضية من سيارات تويوتا مثل Aurion اوريون TRD, بالاضافة الى انتاج فئات F-Sport في شركة لكزس.

من انجازات تويوتا الرائعة في سباقات Le Mans للتحمّل هي مشاركتها في عام 2007 بسيارتها الهجينة سوبرا HV-R. تمكنّت السيارة من اكمال 616 لفّة بفارق 19 لفّة عن السيارة في المركز الثاني.

مجالات اخرى تدخل فيها شركة تويوتا

بالطبع كجميع الشركات, يجب ان يكون لدى الشركة مصدر دخل اخر. وتويوتا لديها العديد من المشاركات والشركات الاخرى في مجموعتها.

روبوت تويوتا العازف على البوق

دخلت تويوتا مجال الطيران باستثمارها في شركة ميتسوبيشي للطائرات بمبلغ 67.2$ مليون دولار. بالاضافة الى تعاقدها مع شركة Scaled Composites الاميريكية لتنتج الطائرة TAA-1.

وللمشاركة في الاعمال الخيرية, قامت تويوتا بافتتاح Toyota USA Foundation لتقوم باعمال خيرية, منها مساعدة الطلاب ومنحهم منح دراسية.

وشاركت تويوتا في تحسين التعليم العالي بافتتاح Toyota Technological Institute في عام 1981. وهي جامعة في مدينة Nagoya في اليابان تقوم بتدريس التخصصات الهندسية. وتم انشاء جامعة تويوتا في الولايات المتحدة, والتي توفر العديد من برامج التدريب على سيارات وشاحنات تويوتا.

بالاضافة الى ذلك, شاركت تويوتا في تطوير الالات البشرية (الروبوتات) منذ السبعينات. حيث قامت بالتعاون مع شركات تصنيع الالات لاستخدامها في مصانعها. وفي عام 2004, قدمت الشركة مجموعتها التي طورتها من الالات البشرية. تم تطويرها باستخدام العديد من تقنيات السيارات, وكان الغرض من الروبوتات هو مساعدة كبار السن والترفيه, فمن اعمالها رجل الي يمكنه العزف على الة البوق.

ودخلت تويوتا مجال تقنيات حيوية زراعية, بسبب الزيادة الكبيرة في التعداد السكاني, وتقلّص مساحات الغابات, وازدياد الاستهلاك الشخصي للغذاء. وقامت بانشاء معمل تويوتا لابحاث التشجير والتقنية الحيوية الزراعية.

هكذا ننتهي من تقرير شركة تويوتا اليابانية. وكما تعلم الان, اتضح ان الشركة اكبر مما توقعنا وهذا ما يجعلها رائدة الشركات اليابانية. نأمل ان يكون التقرير حاز على اعجابكم, وارجوا منكم اختيار الشركة التالية التي سنكمل بها سلسلتنا الحصرية في “ما لا تعرفه عن شركات السيارات”, شاكرين لكم تعليقاتكم واقتراحاتكم.