اعرف حقوقك عند صيانة أو إصلاح سيارتك لدى الوكيل

1012
0
@عبدالله قدوره

نشرت وزارة التجارة والصناعة بعض المعلومات المهمة لمالكي السيارات تعرّفهم فيها على حقوقهم عند زيارة مراكز الصيانة والإصلاح الخاصة بوكيل سياراتهم المحلي وذلك لضمان حصولهم على حقوقهم الكاملة بكل راحة وسهولة.

الحصول على تمديد الضمان حال تأخر إصلاح السيارة

أول حقوقك كمستهلك تتمثل في أن تعرف المدة اللازمة للانتهاء من معاينة وفحص وإصلاح سيارتك وتوقيعك أنت والوكيل على وثيقة مكتوبة يتم توضيح جميع المواعيد فيها ويجب على الوكيل الالتزام بها، ولكن ماذا إن تجاوز الوكيل الوقت المحدد لتسليم السيارة سواءً لتأخر أعمال الإصلاح أو تأخّر توفير قطع الغيار؟ يحق لك في هذه الحالة التقدم بطلب لتمديد الضمان وإن تكررت المخالفة يغرّم الوكيل ويشهّر به في أحد الصحف المحلية.

توضيح مدة وتكلفة الصيانة

أما في حال تقديم سيارتك للصيانة الدورية، فيجب أن يوضح الوكيل الوقت اللازم والتكلفة الكاملة للصيانة في وقت أقصاه ساعة واحدة من استلام المستهلك لسيارته، وفي حال تأخر الوكيل عن الوقت المحدد فإنه يلزم بموجب القانون أن يوفّر للمستهلك سيارة بديلة.

سيارة بديلة عند التأخر عن موعد التسليم من الصيانة

وفي حالة شمول الضمان لخلل ما في سيارتك وتقديمها للوكيل لإصلاحها فإنه يجب على الوكيل أن يقوم بتوفير سيارة بديلةلسيارتك عن كل يوم تأخير بعد موعد التسليم المحدد بين الطرفين أو أن يقوم بدفع تعويض مالي قدره (سعر السيارة ÷ 400) عن كل يوم تأخير إن لم يتم توفير سيارة للمستهلك.

حقوقك في قطع الغيار

أما بالنسبة لقطع الغيار وتأخرّها المستمر وهو أكثر ما يؤرّقنا كمستهلكين في تعاملنا مع الوكلاء فقد أوعزت وزارة التجارة هذه المشكلة صرامةً كبيرة حيث ألزمت الوكلاء بتوفير القطع الاستهلاكية دائماً وتوفير القطع النادرة في وقت أقصاه 14 يوم، ووفّرت وزارة التجارة رابط لمعرفة تصنيف القطع الاستهلاكية والنادرة للتأكد من حقوقك ويمكنك زيارة الصفحة من هنا، ويحق لك أيضاً أن تحتفظ بقطع سيارتك المستبدلة ورؤية القطع الجديدة والتأكد من استبدالها.

التبليغ على مخالفة الوكيل

ومن الآن فصاعداً عزيزي المستهلك يحق لك أن تطالب بحقوقك بشكل كامل عند إرسال سيارتك إلى الوكيل سواءً لصيانتها أو لإصلاحها وإن قمت بملاحظة مخالفة لأي شيء مما ذكر أعلاه فيمكنك الاتصال بمركز بلاغات المستهلك على الرقم 1900.