تيسلا تجني 1.79 مليار دولار في 2023 من خلال بيع أرصدة الانبعاثات

390
0
@Omar Alsawadi

تمكنت تيسلا من جني إيرادات مذهلة من بيع رصيدها من الانبعاثات الصفرية إلى شركات سيارات أخرى، ووصلت إيرادات تيسلا في عام 2023 إلى 1.79 مليار دولار في عام العام الماضي.

أثبت بيع أرصدة الانبعاثات أنه عمل مربح لشركة السيارات الكهربائية حيث تفرض بعض الولايات الأمريكية مثل ولاية كاليفورنيا لوائح تنظيمية صارمة بشأن انبعاثات السيارات بهدف دفع الشركات نحو انتاج سيارات عديمة الانبعاثات، يكافئ القانون الشركات بنقاط أرصدة انبعاثات تسمح لها بموازنة إنتاجها بين السيارات الكهربائية وسيارات الوقود. وفي حالة تيسلا التي لا تنتج سوى سيارات عديمة الانبعاثات، فإن رصيد الشركة من نقاط الانبعاثات يتحول لكنز حقيقي حيث يسمح القانون بمشاركة هذا الرصيد مع شركات أخرى، أو بالأحرى ببيع هذه الأرصدة لشركات السيارات. وحققت تيسلا بشكل مذهل دخل تجاوز 9 مليار دولار منذ 2012 بفضل بيع هذه الأرصدة.

تذكر صحيفة أمريكية أن تيسلا تمارس سياسة بيع الأرصدة في الاتحاد الأوروبي والصين أيضاً، ما يعد بالفعل مصدر دخل فريد للشركة. ومع ذلك لن يستمر الأمر للأبد حيث تتضاءل الفجوة بين تيسلا ومنافساتها. يقول زاكاري كيركورن، المدير المالي لتيسلا، “ما قلته من قبل هو أن مبيعات أرصدة الانبعاثات التنظيمي طويل الأجل لن تكون جزءًا جوهريًا من العمل ولا نخطط للأعمال المتعلقة بذلك” وأضاف “من المحتمل أن تظل قوية بالنسبة لعدد قليل من الأرباع الإضافية. ومن المحتمل أيضاً أنه ليس كذلك”.