مازدا CX-9 2017 تنال جائزة أفضل اختيار سلامة من IIHS

1343
0
@أحمد عبد الرؤوف

حصلت مازدا CX-9 2017 على الفئة الأعلى من جائزة أفضل اختيار سلامة من معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة IIHS.

تمكنت السيارة من اجتياز كافة اختبارات المعهد بنجاح، و من ضمنها اختبار التصادم الجزئي الصغير الذي يعد أحد أقسى اختبارات المعهد بتركيزه لقوة التصادم على طرف مقدمة السيارة ليحاكي تصادمها بجسم صلب كحاجز خرساني أو عمود خدمة. و يوصي المعهد بشراء موديل 2017 الذي تم إنتاجه بعد نوفمبر 2016، و ذلك لحصوله على تحسينات لطريقة انفتاح الوسائد الهوائية الجانبية في حالة الحوادث الأمامية و الجانبية مقارنة بموديل 2016 الذي كان أول موديل من الجيل الجديد.

للمقارنة فإن آخر موديل اختبره المعهد، كان موديل 2015 (الجيل السابق) الذي أدّى أداءً ضعيفاً في اختبار التصادم الجزئي الصغير بإحرازه لتقييم “ضعيف” لضعف بنيته الهيكلية، و لتوقف الوسائد الهوائية الجانبية فيه عن العمل. كما أن أعمدة سقفه لم تكن بتلك المتانة المطلوبة لحماية الركاب من الأخطار الناجمة عن حوادث الانقلاب، و كذلك لم تكن مساند الرأس فيه فعالة بما فيه الكفاية لتقليل خطر إصابات الرقبة في الحوادث، فنالت السيارة بذلك تقييم “هامشي” لكلا الاختبارين.

زُوّدت CX-9 2017 كذلك بنظام فعال لمنع التصادمات الأمامية لفئتي Grand Touring، و Signature، حيث تمكّن النظام من تفادي التصادمات على سرعة 20 كم/س و 40 كم/س ما أهله للحصول على تقييم “متفوق” الأفضل. و حصلت هاتان الفئتان كذلك على أفضل مصابيح أمامية متوفرة، مما أهلها للحصول على تقييم “مقبول” الجيد في تقييم المصابيح الأمامية. أما المصابيح الأمامية الأساسية فحصلت على تقييم “هامشي” في التقييم.

فيديو و صور اختبار التصادم الجزئي الصغير لـ مازدا CX-9 2017