فورد تكشف رسمياً عن رينجر رابتر 2023

822
0

كشفت فورد رسمياً عن الجيل الجديد من فورد رينجر رابتر, المصمم للسيطرة على تضاريس الصحراء والجبال و ما بينهما، لترتقي بمستوى الأداء على الطرقات الوعرة.

وبهذا الصدد، قال ديف بيرن، كبير مهندسي سلسلة رينجر رابتر لدى فورد بيرفورمانس: “ركزنا في تصميم هذا الطراز على تقديم سيارة ذات أداء مذهل نقدمها عبر الجيل القادم من رينجر رابتر، وهي أسرع بشكل ملحوظ و ذات تصميم رائع ومزايا جديدة وعديدة، كما أنها أقوى رينجر جبارة من فورد نصممها على الإطلاق”.

أهم خبر سيسعد عشاق الأداء هو محرك V6 EcoBoost بالتيربو المزدوج سعة 0.3 لتر الذي ينتج قوة ت392 حصان وعزم دوران يبلغ 583 نيوتن متر عند 3500 دورة في الدقيقة تم ضبطه بواسطة فورد بيرفورمانس. و سيكون محرك الديزل ثنائي التوربو سعة 0.2 لتر للجيل المقبل من رينجر رابتر ا في أسواق محددة متاحاً  اعتبار من عام 2023 ،سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل الخاصة بكل منطقة مع اقتراب موعد الإطلاق.

ويحافظ نظام Anti-Lag “منع التباطؤ” في رينجر رابتر المتوفر بوضع باها على دوران الشاحن التوربيني لمدة تصل إلى ثلاث ثوان بعد أن يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، مما يسمح باستئناف التسارع بسرعة عند المنعطفات أو بين تغييرات ناقل الحركة عندما يعيد السائق قدمه إلى دواسة الوقود.

وأضاف بيرن: “يوفر المحرك سعة 0.3 ليتر طريقة ديناميكية مختلفة في رينجر رابتر من شأنها أن ترضي حتى أكثر عشاق الأداء قوة. وسيجعلك التسارع والأداء الفائق في مجموعة نقل الحركة الجديدة تبتسم طوال فترة القيادة”.

المحرك مرتبط ببناقل حركة أوتوماتيكي من 10 سرعات، وتمت برمجة كل ترس بملف تعزيز خاص. يوفر محرك رابتر الجديد تسارعاً سلساً على الحصى والطين والرمل.

وبفضل نظام العادم النشط الذي يتم التحكم به إلكترونيا ويعمل على تضخيم صوت المحرك في أربعة أوضاع قيادة قابلة للإختيار (هادئ، عادي، رياضي و باها)، يتراوح الطابع الصوتي لرابتر من المعتدل إلى المتوحش. ويستطيع السائق اختيار صوت المحرك المفضل لديه عن طريق الضغط على زر موجود على عجلة القيادة أو عن طريق تحديد وضع القيادة الذي يستخدم أحد الإعدادات التالية:

  •  هادئ – مصمم لمنح الأولوية للهدوء ومن ثم الأداء والصوت. وهو مثالي للحفاظ على العلاقة الطيبة مع الجيران في الصباح الباكر.
  • عادي – مخصص للاستخدام اليومي، يقدم هذا الإعداد عادم واحد يمنح السيارة حضوراً قوياً دون أن يكون الصوت مرتفع جدا، وهو مناسب للاستخدام في الشارع.
  •  الرياضي – يوفر صوتا أعلى وأكثر قوة عند رغبتك بالقليل من الحماس.
  •  باها – يعد هذا الخيار الأكثر توحشا من ضمن إعدادات العادم من حيث الصوت و النغمة، وهو مخصص للاستخدام على الطرق الوعرة فقط.

يتمتع الجيل القادم من رينجر رابتر بهيكل فريد عند مقارنته بهيكل رينجر من الجيل المقبل. ويمتاز بمجموعة من الدعامات والتعزيزات الفريدة للعناصر المتنوعة مثل عمود C وصندوق الأمتعة والعجلة الاحتياطية، بالإضافة إلى الإطارات الفريدة لمصد الارتداد وقوس الصدمات الخلفي التي تتحد جميعها لتضمن قدرة الجيل المقبل من رينجر رابتر على التعامل مع ظروف الطرقات الوعرة القاسية.

تستفيد ترقيات التعليق الجديدة في رينجر رابتر أقصى حد من نظام تعليق FOX المباشر الجديد. و يتكيف نظام التعليق في الوقت الفعلي لتمكين التحكم الاستثنائي في الهيكل خلال القيادة ويمتص الصدمات الكبيرة على الطرق الوعرة ويضمن أقصى قدر من التحكم والأداء بسهولة تامة.

كما يمتص نظام تعليق FOX الداخلي المباشر صدمات المطبات بارتفاع 5.2″ في الجيل القادم من رينجر رابتر مع تقنية التحكم المتطورة. ويعتبر نظاما التعليق هذا الأكثر تطورا في رينجر رابتر وهو مزود بزيت Teflon الذي يقلل الاحتكاك بنسبة 50 %مقارنة بتلك الموجودة في رابتر السابقة.

ولتوفير الحماية ضد الأعطال الشائعة، يوفر نظام التحكم في أسفل السيارة من FOX و الذي أثبت كفاءته في السباقات قوة التخميد القصوى في آخر 25%من حركة ممتص الصدمات. وتم تحسين قدرات رينجر رابتر على التعامل مع التضاريس الوعرة بشكل أكبر من خلال تعزيزات الحماية، يبلغ حجم صاجة الحمامية الأمامية تقريباً ضعف حجم صاجة رينجر القياسية و هي مصنوعة من الفولاذ المتين، و بسمك 3.2 مم.

وتوفر خطافات السحب المزدوجة في الأمام والخلف خيارات السحب المرنة أثناء القيادة على الطرقات الوعرة، مع ميزة إضافية تتمثل في القدرة على الوصول إلى أحد خطافي السحب (إن كان الاخر مدفونا بالرمال أو الطين).

تم تزويد رينجر رابتر لأول مرة بنظام دفع رباعي متطور ودائم مع صندوق نقل ثنائي السرعات و جديد كليا إلكترونيا عند الطلب، إلى جانب دفلوك أمامي و خلفي تفاضلي، و التي تعد ميزة سيقدرها عشاق الرحلات على الطرقات الوعرة.

وتساعد ما يصل إلى 7 أنماط قيادة يمكن الاختيار من بينها بدءاً بالطرقات السلسة إلى الوحل والمطبات و غيرها، وتشمل هذه الأوضاع وضع “باجا” المخصص للقيادة على الطرقات الوعرة بسرعة فائقة. و يتم تعديل الأنظمة الإلكترونية في وضع “باجا” لتحقيق الأداء الأمثل.

وأضاف بيرن: “أردنا أن يكون وضع باها هو التعبير المطلق عن القدرة القصوى في القيادة السريعة على الطرقات الوعرة. وهو ميزة بارزة تتمحور في جوهر توقعات عملاء رينجر رابتر”.

يقوم كل وضع محرك يمكن اختياره بضبط عدد من عناصر المحرك وناقل الحركة وتعديل حساسية ومعاير ة ABS وأدوات التحكم وتفعيل صمام العادم والتوجيه واستجابة دواسة الوقود وحتى مجموعة العدادات وشاشة اللمس المركزية. واعتمادا على الوضع، يتغير نظام ألوان الشاشات الرقمية لتتناسب مع الوضع الذي تم اختياره.

  • العادي – مصمم ليوفر الراحة وكفاءة الوقود و سهولة القيادة
  • الرياضي – أكثر استجابة للقيادة الحماسية على الطرقات.
  • الأرض الزلقة – لقيادة أكثر ثقة على الطرقات الوعرة و الزلقة أو الأسطح غير المستوية.
  • الزحف الصخري – يوفر قوة الجر و الدفع المثالية على الأسطح الصخرية.
  • الرمال – للاستخدام في ظروف الرمال الناعمة والثلوج العميقة، مما يؤدي إلى تحسين تغييرات ناقل الحركة.
  • الوحل– لتحقيق أقصى ثبات على الطرق الوعرة أثناء الانطلاق والحفاظ على ثبات السيارة/
  • باها – تم ضبطه للحصول على أداء عالي السرعة على الطرقات الوعرة مع ضبط جميع الأنظمة لتحقيق أقصى قدر من الاندفاع.

يأتي الجيل المقبل من رينجر رابتر بتقنية Control Trail والتي تشبه مثبت السرعة للسير على الطرقات الوعرة. وتمكن هذه التقنية السائق من اختيار سرعة معينة (أقل من 32 كم/ساعة) ببساطة ومن ثم تتحكم السيارة بالتسارع والفرملة بينما يركز السائق على التوجيه عبر التضاريس القاسية.

 

ويأتي مع القدرات المحسنة تصميم جديد كليا يرتقي بتصميم الجيل المقبل من رينجر رابتر إلى المستوى التالي. ويركز التصميم على زيادة عرض السيارة وأقواس العجلات ومصابيح فورد C DNA الأمامية وحروف FORD البارزة على الشبك.

ستعمل المصابيح الأمامية LED Matrix مع مصابيح LED النهارية على تعزيز أداء الإضاءة والارتقاء به إلى مستويات جديدة، وتتميز هذه المصابيح بأضواء منحنية ديناميكية وإضاءة عالية خالية من الوهج وتسوية ديناميكية تلقائية لتوفير إضاءة أكثر أمانا لسائقي رينجر رابتر والسيارات القادمة تجاهها.

تتوفر رينجر رابتر بخيارين من العجلات مقاس 17″، أحدهما مزود بقدرة beadlock ، وكليهما مزودة بإطارات KO2 terrain-all® BFGoodrich، وتساعد الفتحات الهوائية والدعسات الجانبية المصنوعة من الألومنيوم المصبوب ذات التصميم الجديد على تعزيز مظهر ووظائف الشاحنة. و توفر المصابيح الخلفية بتقنية LED في الخلف رابط مميزاً بالأمام، ويتميز الصدام الخلفي الرمادي بلوحة درجات مدمجة ويد سحب مرتفعة للمساعدة في تعديل زاوية مغادرة الشاحنة.

يستمر التصميم في الداخل بالتأكيد على الأداء المتفوق على الطرقات الوعرة، بمقاعد رياضية جديدة أكثر راحة ودعما أثناء المنعطفات ذات السرعة العالية، بلمسات برتقالية على لوحة العدادات والمقاعد من خلال الإضاءة المحيطة في رابتر، وتكمل التصميم عجلة القيادة الرياضية المغلفة بالجلد الفاخر.

تتميز رينجر رابتر بمقصورة رقمية بالكامل، تضم شاشة رقمية عالية الدقة بمقاس 12.4″ وشاشة لمس مركزية مقاس 12″ تضم الجيل المقبل من نظام الإتصال ونظام الترفيه 4Av® SYNC من فورد، والذي يوفر اتصالا لاسلكيا بالهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل Apple وAndroid .وسيوفر ً نظام الصوت Olufsen & Bang الموسيقى الخلفية الرائعة لمغامراتك.