الكشف عن لكزس RZ الكهربائية الإنتاجية

756
0
@Omar Alsawadi

كشفت لكزس أخبراً عن RZ الكهربائية بالكامل والتي تأتي على أساس تويوتا bZ4x وسوبارو سولتيرا، ولكن بمحركات أقوى وتصميم أكثر تميزاً بشكل ملحوظ.

بينما تتشارك السيارتان من تويوتا وسوبارو في الخطوط العريضة للتصميم وفي المحركات فإن تصميم لكزس RZ يبتعد عنهما وتأتي RZ بتصميم كوبيه رياضي مع مقدمة جريئة ونسب تصميم دقيقة. تحمل الواجهة الخلفية مصابيح LED متصلة وزجاج منحدر وجناح رياضي. وتأتي السيارة لمنافسة سيارات مثل جينيسيس GV60.

تحمل لكزس RZ الكهربائية نظام دفع كلي قياسي بمحرك 201 حصان على المحور الخلفي ومحرك 108 حصان للمحور الأمامي، وتنج بالمجموع 309 حصان و435 نيوتن-متر، وتعد السيارة الأولى التي تحصل على نظام لكزس Direct4 والذي يغير توزيع عزم الدوران بين الأمام والخلف في أقل من 0.1 ثانية. ومع زيادة قوة محركات السيارة فقد أصبح بمقدور RZ تحقيق تسارع 0-100 كم/س في 5.6 ثانية أو حتى 5.3 ثانية لبعض الأسواق، وتحدد الشركة السرعة القصوى عند 160 كم/س. تحمل السيارة حزمة بطاريات ليثيوم أيون سعة 71.4 كيلوواط توفر مدى 450 كيلومتر وكفاءة طاقة ممتازة تبلغ 18 كيلوواط لكل 100 كيلومتر.

تحصل السيارة على تجهيزات سلامة لكزس Safety System+ 3.0 مع أنظمة مساعدة سائق متقدمة تشمل التحذير قبل الاصطدام ونظام التحكم المتكيف بالسرعة المدعوم بالرادار مع نظام مراقبة السائق الاختياري. وفي بعض الأسواق ستحصل السيارة على مساعد القيادة الاستباقي الذي يعدل التوجيه بناءً على كاميرا مثبتة في الأمام تقرأ زاوية الانحناءات القادمة. ولسلامة الجميع، تحصل السيارة على مستشعرات خارجية على الأبواب e-Latch تمنع الركاب من الخروج إذا كانت هناك سيارة أو دراجة تقترب منهم.