لوتس تكشف عن إليتريه الكهربائية بقوة +600 حصان لمنافسة بورش كايين

337
0
@Omar Alsawadi

كشفت لوتس البريطانية عن سيارتها إليتريه الكهربائية وأول SUV من الشركة، والتي طالما حمّست الشركة الجمهور لها، وعلقت عليها الكثير من الأمل لنجاحها.

تأتي إلتريه ضمن مجموعة من 3 سيارات كهربائية فاخرة ستصل واحدة تلو الأخرى في المستقبل القريب. وتعلق مجموعة جيلي المالكة للوتس آمال كبيرة على نجاح العلامة البريطانية في النمو في أسواق جديدة والصعود لمنافسة علامة بورش بشكل مباشر. وتلعب إليتريه دوراً مركزياً في هذا الهدف.

تتميز السيارة بتصميم عصري متميز عن بقية سيارات لوتس وعن سيارات الـSUV المنافسة، بفضل كونها سيارة كهربائية فقد تمكنت الشركة من تقديم مساحة داخلية واسعة مع مقدمة قصيرة نسبياً وقاعدة عجلات طويلة. تحمل الخارجية خطوط حادة كما نشاهد في الواجهة الأمامية المنخفضة، وفي الواجهة الخلفية. ويتميز باقي تصميم السيارة بخطوط منحنية هادئة. إلى جانب ذلك تبرز أجزاء الكربون فايبر للتنويه عن كون إليتريه سيارة أداء فاخرة.

في الداخل سيجد السائقون عجلة قيادة مستقبلية مع لوحة عدادات رقمية وكونسول وسطي رقمي، وحصلت السيارة على مقاعد رياضية فاخرة وتصميم يتميز بالبساطة والحضور. يحصل الراكب الأمامي على شاشة خاصة به ويحصل ركاب الصف الثاني أيضاً على شاشة وسطية قابلة للإمالة.

تحمل السيارة حزمة بطاريات بنظام 800 فولت وقدرة شحن سريع في 18 دقيقة،وستوفر مدى 600 كيلومتر بالشحنة الواحدة، ودون أن تكشف الشركة عن الفئات التي ستتوفر من السيارة قالت أن أقل فئة من إليتريه ستنتج 592 حصان وتحقق تسارع 0-100 كم/س في 3.0 ثوان مع سرعة قصوى 250 كم/س. وقالت أن السيارة ستحصل على فئتين أخريين ستنتج أقواهما 690 حصان. وتشتمل التجهيزات المتوفر للوتس إليتريه نظام تعليق هوائي ونظام توجيه المحور الخلفي متاح اختيارياً، وأعمدة نشطة لمنع الانزلاق، وترس تفاضلي نشط محدود الانزلاق.

عند الحديث عن سيارات لوتس، فإن الحديث عن وزن السيارة الخفيف يعتبر بديهياً، مع ذلك لم تكشف الشركة عن وزن السيارة، ويمكن أن نجزم أنها ستكون أخف من أي سيارة SUV منافسة لها، ولكنها بالطبع لن تكن خفيفة كسيارة كوبيه. وبما أنها سيارة كهربائية أيضاً فإن ذلك سيضيف إلى الوزن، يتوقع أنها لن تقل عن 2,300 كيلوغرام.

يتوقع أن يبدأ سعر السيارة مما يعادل 100,000 دولار أمريكي، وتستعد الشركة لتقديم سيارة سيدان كهربائية تنافس بورش تايكان وتحمل حالياً الاسم الرمزي Type 133 وسيارة SUV أخرى أصغر حجماً ستنافس بورش ماكان وتحمل الاسم الرمزي Type 134.

هل أخذت لوتس الاتجاه الصحيح بعيداً عن سياراتها الكوبيه الكلاسيكية، أو أن هذه الخطوة لن تعجب جمهورها؟ هذا ما ستكشف عنه إليتريه مع الأيام.