6 نقاط فحص مهمة لسيارتك يجب أن تنظر لها في كل فترة

3862
3
@منير ببيلي

من أساسيات المحافظة على أي سيارة هي الإهتمام المتواصل بصيانتها. وعند ذكر كلمة “الصيانة” فإن العديد منا يتجه بأفكاره الى الوكالات أو مراكز تغيير الزيوت, ولكن لا تقلق بشأن هذا لأن مقالتنا لهذا اليوم غير ذلك.

لنكون دقيقين, فإن كلمة فحص و صيانة تأتي بمعنى أن تقوم بفحص سيارت, حيث سنقوم بالتحدث عن أهم 6 نقاط مهمة يجب عليك فحص سيارتك بها في كل فترة للتأكد من كفائتها وتوفير المال عليك.

  1. العجلات

عجلات السيارة من الأشياء المهمة والرئيسية التي يجب عليك أن تبدأ فحصها وذلك لأنها تعد العنصر الوحيد الذي تحتك به سيارتك بالطريق. حيث يجب عليك مشاهدة جميع عجلاتك و التأكد من حالتها و ضغطها حسب الكتيبات و الأرقام الموجودة في كتيب السيارة, أو على أبواب السيارة.

2. المكابح

وهي تعد نقطة مهمة أيضاً وخصوصاً في موضوع السلامة الشخصية. فإن كنت من أصحاب السرعات العالية فيجب عليك أن تتفحص المكابح بكثرة للتأكد من عملانيتها.

3. زيت المحرك

زيت المحرك يجب أن يغير في كل فترة معينة وأفضل فترة لتغيير زيت محرك سيارتك هي كل 5000 كم, ولا ينصح أبدا بالإنتظام بالزيوت صاحبة الـ 1000 كم في مناطقنا الحارة و يفضل تغيير الزيد قبل الفترة المحددة. بالإضافة الى تفحص لون الزيت, إذا كان الزيت بلون أسود فيجب عليك تغييره فوراً. أما اذا كان الزيت ناقصاً عن المستوى المحدد, فيجب عليك بأن تعيد تعبئته على نفس المستوى المحدد وتجنب دائماً إعادة تعبئته بالمستوى الفوق المسموح والذي سيأتي بأثار عكس المتوقعة.

4. ماء المساحات

مع قدوم فصل الشتاء على الأبواب, حافظ دائماً على تعبئة مياه المساحات بإستمرار لتكون على حيطة من أي موجة مطرية مفاجئة أو سقوط أتربة و أوساخ على الزجاج الأمامي والذي قد يعرقل عليك عملية الرؤية عند القيادة.

5. ماء المحرك

أو بالعاميّة “ماء الرديتر” حيث يجب عليك بأن تنتبه على مستوى ماء المحرك في سيارتك لأنه يقوم بعملية تبريد المحرك. يجب عليك كذلك التأكد من أن ماء المحرك مضبوط على المستوى الصحيح و تجنب تعبئته بأي نوع من أنواع المياه ويفضل دائماً بأن تشتري عبوات خاصة لماء الرديتر لأنها تكون مقطرة بشكل مخصص لمحركات السيارات.

6. أنوار السيارة

خصوصا إن كنت من الأشخاص التي تسافر كثيراً, أو تقود سيارتك طوال اليوم فيجب عليك بأن تتفحص أنوار سيارتك بإستمرار سواء كانت الخلفية او الأمامية مما يحميك من الحوادث المرورية لا قدر الله و يبعدك عن المخالفات المرورية في الوقت نفسه.