بي إم دبليو تكشف عن الفئة السادسة GT الجديدة كلياً

3150
6
@أحمد عبد الرؤوف

بعد أن تسربت صورها على الإنترنت ها هي بي إم دبليو تكشف عن الفئة السادسة GT الجديدة كلياً، و التي ستكون بديلة للفئة الخامسة GT ذات التصميم الخارجي المُثير للجدل.

لم تكن الفئة الخامسة GT ذات تصميم خارجي تحسدها عليه بقية السيارات، إلا أنها جاءت بداخلية رحبة و بسعة تخزين عالية مقارنة بالفئة الخامسة التي بُنيت عليها. و مع الجيل الجديد الذي تحول اسمه إلى الفئة السادسة GT فإن بي إم دبليو قد قامت بتحسين تصميمه بشكل كبير، و عززت من نقاط قوته في جانبي الرحابة والوظيفية.

من حيث الأبعاد الخارجية، زاد طولها بمقدار 87 ملم مقارنة بسابقتها ليصبح 5,091 ملم، أما عرضها فلم يتغير عن 1,902 ملم، و لكن نقص ارتفاعها بمقدار 21 ملم ليكون 1,538 ملم. كما انخفض الجزء الخلفي من بابها الخلفي بمقدار 64 ملم ما منحها مظهراً أفضل.

لا تختلف مقدمة السيارة كثيراً عن شقيقتها الفئة الخامسة التي بُنيت عليها، فقد حصلت على نفس المصابيح الأمامية كبيرة الحجم المتصلة بشبك بي إم دبليو المميز الذي يحتوي بدوره على قضبان قابلة للإنغلاق لتحسين مستوى إيروديناميكية السيارة، حيث قل معامل الجر من 0.29 إلى 0.25 بفضل ذلك و بفضل الستائر الهوائية، و فتحات التهوية الجانبية التي تسمح بخروج الهواء، و الجناح الخلفي الصغير الذي يبرز تلقائياً من باب الهاتشباك الخلفي.

بجانب تلك اللمسات حصلت السيارة على أبواب بدون حواف للنوافذ الجانبية مما عزز من مظهرها الرياضي الذي أبرزه تصميم سقفها المائل للأسفل في الخلف وخطوطها التصميمية الحادة و المنحنية.

أما بالنسبة إلى الداخلية فإنها جاءت بلوحة قيادة شبيهة بلوحة قيادة الفئة الخامسة، و بشاشة كبيرة للنظام الترفيهي بمقاس 10.25 إنش، و بإضاءة محيطية، وفتحة سقف بانورامية. و مقعد سائق بـ 8 وضعيات لخاصية المساج  ومقاعد خلفية قابلة للإمالة كهربائياً.

للتقليل من التعقيد استبدلت بي إم دبليو باب الهاتشباك الخلفي الذي يتكون من وحدتين تفتحان بطريقة مختلفة لوحدة واحدة تفتح و تغلق آلياً بضغطة زر كتجهيز أساسي. أما سعة التخزين فزادت بمقدار 110 لتر عن سابقتها لتصبح 610 لتر. و في حالة طي المقاعد الخلفية عبر الزر المخصص لها فإن سعة التخزين تزيد إلى  1,800 لتر، أي بزيادة 100 لتر عن السابق.

تأتي السيارة بالعديد من التقنيات الحديثة، مثل نظام القيادة شبه الذاتية الذي يعمل عبر نظام حفظ المسار، و نظام منع التصادمات الجانبية، و مثبت السرعة المتكيف مع قابلية التوقف و التحرك حسب حالة المرور، و مع نظام المساعدة على المناورة Evasion Aid الذي يوفر المساعدة لنظام التوجيه في حالة المناورات أثناء الطوارئ، و يضمن استقرار السيارة في تلك الحالات. و بالإضافة إلى ذلك فإن السيارة تتوفر بنظام الركن الآلي، و نظام التحكم عن بعد بعملية الركن في المناطق الضيقة.

بنيت الفئة السادسة على قاعدة عجلات CLAR التي تتميز باستعمالها للمواد الخفيفة الوزن مثل الألمونيوم و الفولاذ عالي المقاومة، ما ساعدها في تقليل وزنها بمقدار 150 كجم مقارنة بسابقتها. و من ناحية الأداء فإنها زُوّدت بمجموعة مختلفة من المحركات، فتأتي فئة 630i بمحرك مكون من 4 سلندرات بسعة 2.0 لتر، و بقوة 258 حصان، و بعزم 295 رطل-قدم، و يرتبط المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، ليساعد السيارة في التسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 6.3 ثانية.

أما بالنسبة لفئة 640i الأعلى فتأتي بمحرك مكون من 6 سلندرات مستقيمة بسعة 3.0 لتر، و بقوة 340 حصان، و بعزم 332 رطل-قدم، ما يساعد السيارة في التسارع من 0 إلى 100 كم/س خلال 5.3 ثانية في حالة تجهيزها بنظام الدفع الرباعي.

ستبدأ بي إم دبليو في طرح الفئة السادسة GT 640i في خريف هذا العام في الولايات المتحدة الأمريكية بسعر يبدأ من 70,695 دولار أي 265,102 ريال سعودي تقريباً.