بي ام دبليو تكشف رسمياً عن M5 الجديدة كلياً

2006
10

بعد شهور طويلة من التطوير والاختبار، كشفت بي ام دبليو رسمياً عن الجيل الجديد المنتظر من M5، أحد أنجح سياراتها على الإطلاق.

بدايةً تأتي M5 F90 الجديدة كلياً بروح قسم M للأداء العالي والتي تظهر بكل وضوح في المقدمة عبر الصدام بفتحات التهوية الكبيرة وغطاء المحرك بخطوطه الحادة، وأسفله شبك بي ام دبليو باللون الأسود.

ومن الجانبين تبرز المرايا الانسيابية والزوائد الجانبية، بينما تحصل الخلفية على صدام أعرض من الفئات الأساسية يتوسطه مشتت الهواء باللون الأسود، و4 مخارج عادم رياضية، مع جناح صغير مدمج. تكتمل الخارجية بالسقف المصنوع من الكربون فايبر والجنوط الجديدة بمقاس 19 انش قياسية و 20 انش اختيارية.

الداخلية بدورها حصلت على لمسات تميّزها عن الفئات الأساسية، ولكن بالرغم من كونها لمسات بسيطة إلا أنها أضافت روح رياضية رائعة، حيث نرى لوحة القيادة من الكربون فايبر والعديد من الإضافات الحمراء التي تظهر في زر التشغيل، وأزرار وضعيات القيادة خلف المقود وفي الكونسول الوسطي، وتبرز عصا ناقل الحركة في M5 بتصميم جريء مع لمسات باللون الأحمر أيضاً. وفرت بي ام دبليو مقاعد رياضية جديدة كلياً من تصميم قسم M تعدنا الشركة البافارية أنها ستوفر راحة وتحكم أفضل للسائق.

من حيث الأداء، يظهر تركيز بي ام دبليو الكبير في هذا الجيل، لطالما عبرت الشركة البافارية عن نفسها بالقول أنها “آلة القيادة الكاملة” وتنعكس هذه المقولة في الجيل الجديد من M5، البداية مع المحرك V8 تيربو M TwinPower بقوة تبلغ 600 حصان وعزم دوران يصل إلى 750 نيوتن-متر، يرتبط المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي M Steptronic جديد كلياً من 8 سرعات، لتتسارع من 0-100 كم/س في 3.4 ثانية و من 0-200 كم/س في 11.1 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى البالغة 305 كم/س. تأتي M5 الجديدة بوزن 1,855 كجم ويعتبر أقل من سابقتها بالرغم من الحجم الأكبر ونظام الدفع الرباعي الأثقل.

الإضافة الأكبر في هذا الجيل هو نظام الدفع الرباعي المتحول M xDrive المطور خصيصاً لـ M5 الجديدة كلياً والذي سيعتمد على شريحة ذكية في منتصف السيارة تعمل على توزيع القوة بدقة بين الإطارات الأربعة، يمتلك نظام M xDrive ثلاثة وضعيات مختلفة للقيادة هي تشمل:

  • 2WD لتفعيل نظام الدفع الخلفي.
  • 4WD لتفعيل نظام الدفع الرباعي.
  • 4WD الرياضي، يجمع مابين ثبات نظام الدفع الرباعي، ومتعة قيادة الدفع الخلفي، بحيث يوفر نسبة إنزلاق عند المنعطفات مع ثبات وتحكم عالي.

لم تكتفي بي ام دبليو بهذا التطوير في انظمة الحركة حيث كشفت عن M Differential النشط الذي يعمل بدقة كبيرة لتوزيع القوة بين الإطارات الخلفية لضمان ثبات وتوجيه وتحكم كبير في أقصى ظروف القيادة الرياضية.

ستفتح بي ام دبليو باب الشراء في سبتمبر المقبل بسعر يبدأ من 522,000 ريال، ولكن نتوقع وصولها بسعر أكثر من ذلك في أسواقنا المحلية.

المشترون الأوائل ستتاح لهم فرصة الحصول على “M5 النسخة الأولى” وهي التي تظهر أدناه باللون العنّابي المطفي الرائع مع لمسات سوداء حصرية لهذه النسخة تظهر في الشبك الأمامي والجانبي وحواف النوافذ وأخيراً الجنوط بينما من الداخل تأتي بجلد النابا الأبيض بتطريزات حمراء. تتوفّر هذه النسخة الحصرية لأول 400 مشتري بسعر إضافي يبلغ 86,000 ألف ريال.