السعودية أسيل الحمد تقود سيارة فورمولا 1 تزامناً مع قيادة المرأة

1628
25

قامت أسيل الحمد، أول امرأة تنضمّ إلى ’الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية‘، بقيادة سيارة فورمولا 1 طراز ’رينو سبورت‘ 2012 (Renault Sport Formula One Team 2012 E20) على حلبة لو كاستوليه في جنوب فرنسا اليوم ضمن موكب لسيارات رينو ‘Passion Parade’ قبيل انطلاق أول سباق جائزة كبرى فرنسية منذ 10 سنوات.

تماشياً مع تراثها الغني في مجال الابتكار وتطوير وسائل النقل الحديثة وانطلاقاً من روحها الريادية البارزة، تحتفل ’رينو‘ بالعودة المرتقَبة بشوق كبير لسباق الجائزة الكبرى الفرنسية اليوم بطريقة مميزة. وتتميّز E20 بكونها السيارة نفسها التي قادها البطل العالمي كيمي رايكونن لتحقيق الفوز في جائزة أبوظبي الكبرى سنة 2012. وتفتخر رينو وفورمولا 1 بتمكين أسيل الحمد من إدراك شغفها التي نمى معها على مدى السنين وذلك في نفس اليوم من بدء تطبيق القانون الجديد بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة العربية السعودية.

تعليقاً على هذا الموضوع، قالت أسيل الحمد: “أحببت السباقات ورياضة السيارات منذ أن كنت صغيرةً جداً بالعمر، ولطالما كانت فكرة قيادة سيارة فورمولا 1 مستحيلة ولا تتعدّى الأحلام. إنه شرف كبير لي أن أقود سيارة E20 للفورمولا 1 من ’رينو سبورت‘ في موطنها الغراند بريكس في فرنسا أمام حشد كبير كهذا. أتمنى أن يكون اختياري لخوض هذه التجربة اليوم بالتزامن مع بدء تطبيق القانون الجديد بالسماح للمرأة بقيادة السيارة بالمملكة العربية السعودية يساهم في إظهار ما يمكن تحقيقه من أحلام من الروح القوية والشغف تجاه من نريد.”

وقد خاضت أسيل تجربتها الأولى في مجال الفورمولا 1 خلال يوم تدريبي لدى ’رينو‘ تم تنظيمه في 5 يونيو الجاري على حلبة لو كاستوليه. وتحت الإشراف التدريبي لمهندسي وفنيي فريق ’رينو سبورت‘ للفورمولا 1، تم تعريف أسيل على الحلبة ومتطلّباتها، وذلك على متن سيارة ’رينو‘ مخصّصة للطرقات العامّة قبل الانتقال إلى سيارة ’رينو‘ للفورمولا 1 ومن ثمّ سيارة E20 للفورمولا 1 خلال الجزء اللاحق من النهار.

كما تمثّل أسيل بلدها في ’اللجنة النسائية لرياضة السيارات‘ ضمن ’الاتحاد الدولي للسيارات‘ برئاسة السائقة وحاملة اللقب السابق لبطولة العالم للراليات، ميشال موتون. وتتضمّن مسؤوليات أسيل المتعدّدة وضع استراتيجيات وسياسات لتشجيع تعليم وتدريب النساء ضمن مجال رياضة السيارات في المملكة العربية السعودية وذلك عبر مشاريع تعاونية، بالإضافة إلى مشاركتها في مؤتمرات وندوات دولية مخصَّصة لانخراط النساء في هذه الرياضة.

قال جيرومي ستول، رئيس قسم ’رينو سبورت رايسينغ‘ المتخصّص بالسباقات: “لطالما تبنّت ’رينو‘ الروّاد وتمتّعت بدورها بروح ريادية بارزة. وبشكل مماثل، فإن ’رينو‘ تتمتّع بشغف كبير منذ فترة طويلة برياضة السيارات وتحب دوماً أن تشارك هذا الشغف في كل نوع من المنافسات ومع أكبر عدد ممكن من الناس. ويسرّنا التعرّف على شغف أسيل بالسباقات وحماستها الكبير للترويج لهذه الرياضة بين أوساط المزيد من الناس حول العالم.”

من جهتها، قالت ميشال موتون، رئيسة ’اللجنة النسائية لرياضة السيارات‘ ضمن ’الاتحاد الدولي للسيارات‘: “تلتزم ’اللجنة النسائية لرياضة السيارات‘ ضمن ’الاتحاد الدولي للسيارات‘ بالترويج للفرص في مختلف مجالات رياضة السيارات، بالإضافة إلى التشجيع على المساواة بين الجل والمرأة في كامل قطاع السيارات وكذلك على الطرقات. ولأجل القيام بهذا، فإننا نعمل عن قرب وبالتلازم مع كافة الاتحادات الرياضية الوطنية لتطوير هذه الرياضة أكثر. وخلال فترة عضوية أسيل في اللجنة، تبلورت رؤية المملكة العربية السعودية بشكل واضح جداً في هذا المجال وقد تطوّرت الأمور بسرعة عالية. والآن، كإحدى القوى الرئيسية الدافعة في ’الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية‘، سوف تعمل أسيل على تمهيد الطريق للسيدات كي تنخرطن أكثر في رياضة السيارات واتخاذ وظيفة لهن في هذا المجال. وأتقدّم بالشكر إلى ’رينو‘ لتوفير هكذا فرصة مبتكَرة تستعرض الكثير من المبادئ التي نعتمدها.”




عن الكاتب

25 تعليقات

  1. تراكم ازعجوتنا بقيادة المرأة للسيارة. يا أخي احترمو المتابعين. لا يشرفنا كسعوديين أمثال النساء الغير محتشمة. عندنا غيرة على الدين.

    41
    21
  2. حتى وهم يسوقون F1 حاطين كل انواع مكياجات ، جحلط ما يمشون الا باقنعة من النفاق

    29
    14
  3. طيب وش المطلوب ؟!!!!

    29
    11
    1. المطلوب يا عزيزي التصدي لموجة التغريب من جهة – وموجة التشدد من جهة
      لا يجي يوم وتشوف موضوع زي هذا الا وانت تستنكره بلسانك
      عشان ما يجي يوم وتشوف بناتك واهلك -لا قدر الله- بشي ما يسر وتندم يوم لا ينفع الندم

      9
      7
  4. والخيبه فيها لا دين ولا ستر متبرجه مخالطه للكفار ورحبو بها لأن ذلك فيه فساد لها وقد يكون قدوة لغيرها من نساءنا بالفساد.وهنا هل يقبل فريق رينو أن يستقبل مهندس سعودي بتقنيات السيارات أن يعمل معهم لا وربي وقد احبتهم وستحشر معهم بالآخرة وهي نتاج لتربيه فاسدة

    27
    16
  5. هذة قدوتها الفرنسيه الكافرة ميشال موتون بقيادة السيارات فبئس القدوة وليس لها نصيب أن تقتدي بالصالحات من المسلمين لا بسه بنطال تضحك معهم متبرجه مكياج مشقرة شعرها كم فرنسي دعاها أن تسهر معه وما يتبعه

    13
    25
    1. ((كم فرنسي دعاها ان تسهر معاه وما يتبعه ))!! هذه اسمه قذف ي مغفل وبناء على طريقه فكرك المنحطه هيا بذالك اشرف واطهر منك ! حتى وان بدر منها ما بدر ي معتوه
      ان تنها عن منكر تراه لا يعني ان تقذف

      30
      8
      1. تخسى وواضح انك ليبرالي ديوث متبرجه مخالطه لهم ولوحدها حقيقه ما ذكرته فهل وببلد كفار فعين ماقلت والمنحط هو انت وهناك عشر نساءمم اهل جهنم منهن المتبرجه والكاسيه العاريه ولله الحمد تم الدعس عليها وليس غريب عن الكثير من المبتعثات هذة الأعمال المحرمه

        11
        18
        1. رب العباد سبحانه قال في كتابه ( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )
          وانت وصفتني با الديوث ودخلت في ذمم اخواتنا المبتعثات التي شرفن البلد بالمحافل الدوليه والابحاث والعلوم وانت والله لن تصل الى موطى اقدامهم.
          عموما انت ومن على شاكلتك القذره يا ( زباله ) الى مزبله التاريخ من غير رحمه ولا كرامه …. يا فاشل يا مترديه يا نطيحه

          14
          2
      2. ليس لك نصيب من الشرف والطهارة وانت تدافع عن متشبهه بالكفار النصارى ومقلدة لهم

        12
        15
    2. اذا امرت بالمعروف فليكن أمرك “بالمعروف” وإذا نهيت عن منكر فليكن نهيك “بالمعروف”
      يعني بالحالتين نقتدي بالرسول واخلاق الرسول – وما كان عليه السلام فاحش ولا متفحش

      13
      1
  6. يوسف الحربي

    حاتم سأقوم بشطب موقع سعودي شفت من الكمبيوتر والجوال وأعاهد الله أن لا أستقي أخبار السيارات من موقعكم على هذا التعمد لترويج التفتح ونحن في دولة ولله الحمد محافظة والا ماحاجتنا بهذه الأخبار وهل المراة حين ماتشارك في الفورملا 1 تحتاجة في الذهاب للعمل والاستغناء عن السأئق لكي لا يحدث خلوه محرمة كما يروج له بنو علمان!

    21
    13
    1. “التعمد لترويج التفتح ونحن في دولة ولله الحمد محافظة” ما اتوقع حاتم ولا موقعه هم اللي حطو قرارت التفتح هاذي، تعرف زين مين حطها رح تفاهم معاه ولا تجي تهذر على الرجال

      16
      12
      1. ولماذا نساهم في ترويج مثل هذه الاخبار الانفتاحية ويكون علينا كفل من ترويجها

        15
        7
    2. معليش حبيبي عادي خلهم يروجو التفتح والتسلخ براحتهم
      يكون مفروض على خشومهم نشر هالمواضيع
      وانا معاك بقاطع الموقع

      1
      3
    3. خبر واحد من بين عشرات الاخبار اللي تنزل يوميا وتجي تقول “التعمد لترويج التفتح ” ؟؟؟؟

      4
      7
  7. عادي ويش فيكم زعلانين . كلها فتره وبتتعودا ع سواقة الحريم و ع الانفتاح مثلكم مثل باقي الحريم . يعني الحين انتوا لما تسفروا برا السعوديه زمان ما كنتوا تشوفوا حريم غير منقبات . ولا تشوفوا اشيا ما زينه ليش صايرن حساسين بزياده الي يبي يستر نفسه و يغض البصر . قادر والي يبي يشوف ويكسب ذنوب بعد موجود في كل مكان .

    5
    17
    1. يعني اذا تعود الناس على شي هو حرام يصير عادي بعدين!! حلال!! ويصير انتقاده حرام!! (زي الخمارات والرقاصات في بعض الدول المجاورة)!!!
      ولا يصير اسمه اختلاف عادات وتقاليد (مثل سواقة المراة الي اصلها حلال ولكنها منعت لاسباب اجتماعية وصارت عادي الان)
      ااه، لا بس لما سافرنا وما قدرنا نقول للفرنسية لاتتعري وتسوقي صار غلط نجي السعودية ونقول لبنت البلد والدين احتشمي وسوقي… لانه ما قلناه هناك للكافرة؟؟!

      9
      3
  8. واااااااااااو مرة تطورنا ,,, اللي يشوف رفعتها للمقود يقول رافعة كاس بطولة ,, والله والخيبة

    17
    4
  9. للأسف وصل بكم للترويج لمخالفه الأسلام بل صاحب سعودي شفت أثم بالترويج لهذة المتبرجه المخالطه للرجال وتتكلم وتضحك معهم وجلست معهم يوم كأنكم تشجعون غيرها أن يفعلن مثلها وللعلم لا يستغرب لو احبت مسيحي ودخلت دينه وزوجته نفسها فليس فيها اسلام ولا ستر ولا عفه فكل ما شاهدناه محرم شرعآ وعشر نساء من اهل جهنم منهم المتبرجه والكاسيه العاريه والله لن ينفعها يوم الحساب تبرجها ومخالطتها لرجال اجانب وما خفي اعظم وهي نتاج لتربيه فاسدة وهي ليبرالية محبه لليهود والنصارى اهلها ديوثيين هذة الحقيقه

    11
    8
  10. لو الذكور تقيدوا بالدِّين كان ماشفنا مثل اللي في الموضوع فيه ناس هنا تنهي عن أمر وتأتيه بمعنى حلال على ذكر حرام على الأنثى

    3
    9
    1. الحرام بين والحلال بين سواء على ذكر او انثى قال الله تعالى (كنتم خير امه اخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكروتؤمنون بالله ولو امن أهل الكتاب لكان خيرآ لهم منهم المؤمنون. اكثرهم الفاسقون ) وقال عليه الصلاة. السلام (من رأى منكم منكرآ فليغرة بيدة فأن لم يستطع فبلسانه .فأن لم يستطع فبقلبه.وذلك أضعف الإيمان ) وهذة البنت من أهل المنكر وصاحب هذا الموقع أثم فهو يروج للمنكر وللحرام فكيف ترضى أن تقلد بنات النصارى

      11
      2
  11. سعودي شفت ازعجتونا خلاص بقيادة المرأة

    5
    3
  12. ليست اصيله سعوديه بل مجنسه ( ابصر شوهاذ) فلسطينيه الأصل

    2
    3
  13. توني اكتشف ان قراء الموقع متخلفين رجعيين

    2
    5

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ارفع صورة مع تعليقك



‎مقالات ذات صلة