أودي مستعدة لتحمل المسؤولية الكاملة للحوادث بوضعية القيادة الذاتية

800
3

أعلنت أودي وهي أول شركة تكشف عن نظام قيادة ذاتي إنتاجي من الدرجة الثالثة في A8 الجديدة كلياً، أنها مستعدة لتحمل المسؤولية الكاملة للحوادث التي تقع عند استعمال هذا النظام.

تأتي أنظمة القيادة الذاتية من الدرجة الثالثة بتجهيزات كبيرة تسمح للسيارة أن تقود نفسها كلياً ليركز السائق على أي أمر آخر يرده، وفي حالة أودي فقد عملت الشركة الألمانية على تطوير نظامها ليصل لأعلى درجات الذكاء والأمان. بالحديث مع الدكتور Thorsten Leonhardt رئيس تطوير القيادة الذاتية لدى أودي “عندما يتم تشغيل النظام كما هو مقصود، فإذا قام العميل بتحويل النظام إلى وضعية المرور واستخدامه بشكل صحيح وكانت السيارة مسيطرة في وقت وقوع الحادث، يذهب السائق إلى شركة التأمين الخاصة به وستقوم شركة التأمين بتعويض الضحايا، ومن ثم تأتي إلينا، وعلينا أن ندفع لهم”.

تحمل أودي A8 المجهزة بنظام القيادة الذاتية ذاكرة خاصة لحفظ تسجيلات نظام القيادة الذاتية الدقيقة تشمل حالة النظام وقراءة الحساسات بحيث تستطيع أودي مراجعة التسجيلات للتأكد من صحة دعاوى الحادث، وأيضاً لتطوير النظام فيما إذا كان بالفعل اتخذ قراراً خاطئاً.

ستستمر أنظمة القيادة الذاتية بالتطور للوصول إلى المرحلة الرابعة التي تقود السيارة بالكامل بدأ من تشغيلها وخروجها من الموقف وتحديد الوجهة القيادة إليها والدخول إلى الموقف وإطفاء السيارة، وهو ما تعمل جوجل على تطويره. وستصل أخيراً أعلى أنظمة القيادة الذاتية من الدرجة الخامسة والتي لا توفر أي مقود أو دواسات للسماح للبشر بالتدخل.