بيرتوني تعلن افلاسها رسمياً

378
6
@يزيد سبحي

جاكوار بيرتوني B99 الإختبارية

اعلن استديو بيرتوني للتصميم رسمياً افلاسه الشهر الماضي, وذلك بعد معاناة طويلة في البحث عن مشتري منذ بداية العام.

وفقاً لمصادر موثوقة لـ Wards Auto, تجمّعت الكثير من الديون على بيرتوني دون سبب معروف, وصل الدين الى 42 مليون دولار. جميع هذه الديون تجمّعت في غضون 5 سنين فقط. ولأن بيرتوني لم تستطع ان تجد اي مشتري, قامت بإعلان افلاسها بشكل رسمي في يوم 4 من الشهر الماضي.

الان, اذا ارادت بيرتوني بيع اي شيء لن تحصل على الكثير. فمجموعات سياراتها مصنّفة كـ “تراث وطني تاريخي”, ولن تستطيع بيعها الا كمجموعة فقط. عدا ذلك, لا يوجد سوى مبنى الشركة واي اعمال كانت تعمل عليها.

حتّى العلامة التجارية “Bertone” ليست بين ايدي الشركة. فحقوقها في استخدام الإسم سينتهي نهاية العام الجاري. واذا ارادت بيعها على مالكين الإسم السيّد Bertone Cento, والسيّدة Lilli Bertone, والرئيس التنفيذي لبيرتوني Marco Fillippa ان يعيدوا تجديد العلامة التجارية.

المشتري المثالي لبيرتوني كان احدى شركات السيارات, وبالتحديد الشركات الألمانية. وذلك لأن فولكس واجن قامت بشراء استديو Italdesign الإيطالي مؤخراً, ولكن عملية الشراء هذه لم تغري اي مجموعة اخرى لشراء بيرتوني والدخول في المنافسة.

منذ بداية العام, كانت بيرتوني تتناقش مع العديد من شركات السيارات لتبيع نفسها. من بينهم مجموعة بي ام دبليو, وبعض الشركات الصينية مثل BAIC, و FAW, و JMC, و تشيري.

افلاس الشركة اثّر على الكثيرين في مجال صناعة السيارات لما يحمله اسم بيرتوني من تاريخ عريق, وبالطبع اثّر على العديد من موظفينها. مثل السيّد Michael Robinson الذي كان اخر رئيس تصميم للشركة. يقول مايكل في احدى الرسائل النصيّة رداً على طلبات التعليقات من الصحف والوسائل الإعلامية “بما اني طويت هذه الصفحة, لا اريد ان اعود على مسار هذا الواد الحزين”. ويضيف “المقترفين الحقيقيين للجريمة عليهم ان يُشنقوا على شجرة!”.

يجدر الإشارة بأن بيرتوني كانت المسؤولة عن انتاج العديد من السيارات الجميلة جداً, مثل لامبورغيني ميورا. وعملت بيرتوني ايضاً لفيراري, وجاكوار, والفا روميو, والكثير غيرهم. احدى اخر موديلاتها كانت استون مارتن رابيد بيرتوني 2+2 Jet, التي كشفت عنها امامنا في معرض جنيف 2013.