بوقاتي تكشف رسمياً عن تشيرون سبورت!

1694
2

بعد عامين من إطلاقها لأول مرة خلال معرض جنيف الدولي للسيارات في العام 2016، طورت بوغاتي سيارتها شيرون التي تبلغ قوة محركها 1500 حصان، لتكشف العلامة الفرنسية الفارهة النقاب عن الطراز الرياضي الخارق شيرون سبورت خلال فعاليات المعرض هذا العام، وهي السيارة التي تمتاز بقدرة أكبر على التحكم وخفة الحركة، بدون أن تجري أي تغيير فيها من حيث القوة والأداء مقارنة بطراز شيرون السابق.
ولهذا الغرض، قامت بوغاتي بتزويد السيارة بمجموعة تحكم ديناميكية جديدة للنظام الحركي، إضافة إلى أنها خفضت وزن السيارة بنحو 18 كيلو جرام، الأمر الذي يمكن شيرون سبورت من الوصول إلى سرعات عالية على المنعطفات الحادة أسرع بخمس ثوانٍ مقارنة بشيرون على حلبة ناردو الإيطالية. وتتمثل الاختلافات الرئيسية بين النسخة الأولى وشيرون سبورت في التصميم الجديد لعجلات الإطارات والعادم الخلفي الذي جاء بأربعة مخارج. يبلغ السعر الأساسي للسيارة 2.65 مليون يورو، وإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء اختيار التصميم الذي يلائمهم من حيث المظهر الرياضي ولون السيارة. ومن المقرر أن يتم تسليم أول نسخ شيرون سبورت إلى العملاء نهاية العام الجاري.

وبهذه المناسبة، قال ستيفن وينكلمان رئيس شركة بوغاتي للسيارات S.A.S “:قمنا بتصميم شيرون سبورت للعملاء الراغبين في تجربة ً على الطرقات المتعرجة. لقد كان الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لنا ً، حيث أصبحت السيارة أكثر ديناميكية وثباتا قيادية أكثر رياضية الحفاظ على شخصية شيرون وعدم تغيير الخصائص التي تتفرد بها، إضافة إلى عدم المساس بمزيج الأداء القوي والتسارع الطولي والسرعة القصوى مع الفخامة والراحة وقابليتها للاستخدام بشكل يومي”. ورغم عدم تغيير بيانات الأداء والقوة الفائقة وسهولة القيادة التي تتميز بها بوغاتي شيرون، فإن الشركة أدخلت تحسينات جوهرية من حيث التحكم في ديناميكية النظام الحركي على سيارتها شيرون سبورت. وأضاف وينكلمان قائلا:” لقد أصبحت شيرون سبورت أكثر ً في انسيابيتها على الزوايا والتجربة الحسية الفريدة التي تصاحب أداءها على الطرقات المتعرجة والدائرية”. براعة ورشاقة، خصوصا التحكم الديناميكي للنظام الحركي والوزن الأخف يعززان سرعة شيرون سبورت.

 

التحكم الديناميكي للنظام الحركي والوزن الأخف يعززان سرعة شيرون سبورت

استفادت شيرون سبورت من التطوير الجديد المتمثل في التحكم الديناميكي للنظام الحركي، حيث قام مطورو بوغاتي بابتكار نظام تعليق أكثر قوة يشمل استراتيجية جديدة في التحكم بالنسبة لممتص الصدمات، والذي يرتد بصلابة أكثر ب 10 % من النسخة السابقة شيرون، كما تم أيضا إجراء تحسينات بمقود السيارة متعدد الوظائف بما لا يؤثر على أداءه السلس، وهي التعديلات التي يمكن الاستفادة منها في وضع “Handling “الذي يتميز عن وضع “EB “الذي تتفرد به شيرون.

ضافة إلى التحسينات التي أدخلت على السيارة الخارقة، فقد تمت أيضاً موائمة محور التروس التفاضلي وأصبح بمقدوره إنتاج عزم دوران ديناميكي يعمل على توزيع عزم الدوران بشكل فردي على العجلات الأربع، ما يؤدي إلى ثبات ملحوظ بعجلة القيادة ً وسلاسة حركة السيارة وخفتها، خصوصاً في المنحنيات الضيقة، وهو التغيير المستحدث الذي ينطبق على كافة أوضاع القيادة.

يعد تخفيف وزن السيارة بنحو 18 كجم، أحد التعديلات التي جعلت من بوغاتي شيرون أكثر رشاقة، بفضل استخدام أجزاء جديدة تتميز بوزنها الخفيف. وجاء تقليل وزن السيارة نتيجة لعجلات الإطارات ذات الوزن الأخف، إلى جانب زيادة استخدام الألياف الكربونية في المثبت وغطاء المبرد الداخلي أو ماسحات الزجاج الأمامي المطورة حديثاً. وتتميز سيارة شيرون سبورت أيضا بزجاج
أخف وزناً للنوافذ الخلفية وكذلك العادم المطور.

ونتيجة لتلك التحسينات التي أدخلتها بوغاتي، أصبحت شيرون سبورت أكثر قابلية للاستجابة بسرعة أكبر، فقد أظهرت نتائج اختبارات السيطرة والتحكم بحلبة ناردو، تحقيقها وقتا أسرع بخمس ثوانٍ مقارنة بطراز شيرون. وتعتبر حلبة ناردو بالتحديد مناسبة تمام اً لمثل هذا النوع من الاختبارات، إذ تعد المسار المعياري لسيارة شيرون، ويمكن فيها لسيارات بوغاتي الرياضية الخارقة الوصول إلى أقصى درجات التحكم والسيطرة حتى مع بلوغها سرعات تتخطى 200 كلم/ ساعة عند المنعطفات.

 

بوغاتي أول شركة تطور ماسحات الزجاج الأمامي من ألياف الكربون

تعد أذرع ماسحات الزجاج الأمامية التي طورتها بوغاتي لسيارتها الخارقة شيرون سبورت طفرة تقنية مثيرة للإعجاب، حيث أنها المرة الأولى التي يتم فيها إنتاج سيارة تحتوي على ماسحات زجاج أمامي مصنوعة من ألياف الكربون، ما يعني عدم حاجة السيارة إلى المفاصل المتصلة ببعضها والتي يتم استخدامها في الماسحات التقليدية، حيث تم دمج مهمة تلك المفاصل في هيكل الألياف الكربونية لأذرع الماسحات، فضلا عن أن حاملة أذرع ماسحات الزجاج المصنوعة من الألمونيوم تمت طباعتها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ما يعني أن وزن الماسحات المصنوعة من الألياف الكربونية انخفض ب 77 % مما كانت عليه في الطرازات السابقة، أو ما يعادل 1.4 كجم. علاوة على ذلك، فإن المواد الجديدة المستخدمة في الماسحات عززت من قدرتها على أن تصبح أكثر انسيابية لمرور الهواء.

 

إطار العجلات ومخرج العادم الجديدين يميزان شيرون سبورت عن النسخة السابقة

يمكن للوهلة الأولى تمييز السيارة الخارقة شيرون سبورت من خلال إطار العجلات المصنوع من الألمونيوم ومخرج العادم الجديد كلياً، والذي جاء على شكل 4 مخارج مستديرة عوضا عن التصميم المستطيل في طراز شيرون. كما احتوت شيرون سبورت على مواصفات جديدة واصلت نسلها المتجذر من هوية بوغاتي، حيث يضم المقود متعدد الوظائف زر تشغيل المحرك وزر آخر لوضعية القيادة ولمسات من المعدن المطلي بأكسيد الألمونيوم الأسود ذو اللون الفاره، فيما تتزين عتبة الباب بشعار “Sport” إضافة إلى علامة “Chiron Sport” المطرزة على الكونسول الأوسط الأنيق في السيارة.

 

خيارات أكثر للألوان والكسوة الداخلية لمظهر أكثر رياضيةً وشراسة

قام مصممو بوغاتي بتوفير مجموعة من خيارات الألوان والتجهيزات لشيرون سبورت، بحيث يمكن للعملاء اختيار أكثر مظهر رياضي يلائم أذواقهم، وسوف يتم عرض جميع الخيارات المتوفرة لشيرون سبورت خلال فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات. ويأتي الهيكل الخارجي للسيارة بلونين، حيث تتزين بلون رمادي للجانب الخلفي الذي يتضمن السقف، فيما يكتسي الجزء الأمامي الذي يضم جوانب السيارة بالطلاء الإيطالي الأحمر. وخلافا للون الأحمر، تتوفر أيضا خيارات إضافية من الألوان تتضمن اللون الأزرق ذو الطابع الفرنسي والفضي المرصع، فضلا عن اللون الرمادي الغامق.

أما جانبا السيارة فيبرز فيهما خط بوغاتي المنحنى من الألمونيوم والذي يميزها عن غيرها، والمطلي بنفس لون الجزء الامامي من الذي السيارة، والذي سيكون في هذه الحالة الأحمر الإيطالي، وهو ذات اللون الذي تتزين بها المكابح، إضافة إلى شعار EB يتخذ من مركز إطار العجلات مكانا له والجناح الخلفي وخطوط غطاء المبرد الداخلي للمحرك، الأمر الذي ينتج تداخلا مثيراً في الألوان، خصوصاً الرمادي الغامق الذي يتلون به غطاء المبرد الداخلي المصنوع من الألياف الكربونية، ويتناغم في الوقت ذاته من لون إطار العجلات، وخط الألمونيوم الخاص بالأضواء الخلفية الفريدة، كما يتناغم مع شعار EB وعلامة بوغاتي بخلفية شيرون سبورت. ويترصع الشبك الأمامي للمبرد بالرقم ” 16 “ باللون الأحمر، والذي يشير إلى عدد أسطوانات المحرك الذي يمنح شيرون سبورت مكانتها المتفردة بين السيارات الرياضية الخارقة.

يغلب على المقصورة الداخلية للسيارة اللون الأسود، حيث تتزين جميع أزرار التحكم في المقصورة باللون الأسود المطلي بأكسيد الألمونيوم الفاخر، ويكتسي ناقل الحركة بقطع من الجلد المدبوغ بعناية فائقة. كما استخدمت بوغاتي في تصميم المقصورة ثلاث مواد هي الكانتارا التي اُستخدمت في بطانة السقف وحواجب الشمس، إضافة إلى الكسوة الداخلية الخلفية وإطارات حواف الأبواب والجزء السفلي من الكونسول الأوسط والجزء الداخلي من وسائد المقاعد، والجلد الفاخر الذي استخدمته بوغاتي لتكسية المقاعد والخطوط الداخلية للأبواب وفتحات لوحة التحكم التي تتضمن عدادات القياس وحاويات الوسائد الهوائية على المقود ومسند الذراع الجانبي، فضلا عن مساحة التخزين الخاصة بالكونسول الأوسط، إضافة إلى ألياف الكربون التي صنعت منها لوحة القيادة والكسوة الداخلية للأبواب والمسند السفلي للظهر وبطانة عمود المقود.
واستخدمت بوغاتي اللون الأحمر بالمقصورة الداخلية لسيارة شيرون سبورت المعروضة بجنيف الدولي للسيارات، وهو ما أدى إلى وجود تناسق متناغم في تركيبة ألوان المقصورة الداخلية، حيث اكتست خيوط التطريز وحزام الأمان وضوء محيط المنحنى بالجزء الداخلي باللون الأحمر، فضلا عن خلفية مرآة الرؤية الخلفية وبطانة حجرة التخزين بالكونسول الأوسط. وإضافة إلى الخيارات المتاحة من الألوان والتجهيزات الخاصة بالسيارة، ستبلغ صافي تكلفة شيرون سبورت المعروضة بجنيف الدولي للسيارات 2.98 مليون يورو (بإجمالي 3.672 مليون يورو للسوق الأمريكية)، ما يجعلها أغلى سيارة خارقة معروضة في فعاليات هذا العام من المعرض.